إقرأ المزيد
هيونداي كونا 2019 الكهربائية الجديدة تتخطى كل التوقعات
شارك   |

هيونداي كونا 2019 الكهربائية تظهر جدية العملاق الكوري في مجال الطاقة الكهربائية

دخلت الشركة الكورية العملاقة هيونداي موتورز إلى عالم السيارات الكهربائية من بابه العريض مع الكشف رسميا عن طراز هيونداي كونا 2019 الكهربائية بالكامل ذات الانبعاثات الصفرية. وسوف تظهر الكروس أوفر الكهربائية المدمجة صغيرة الحجم للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات 2018، وذلك بعد إطلاق النسخة التي تعمل بالوقود المحروق في شهر سبتمبر من العام 2017.

يحظى معرض جنيف باهتمام واسع من جانب الشركات العالمية المصنعة للسيارات، إذ تعتمد عليه بشكل رئيسي من أجل تسويق موديلاتها الجديدة والكشف عن أحدث ما توصلت إليه في عالم السيارات والتكنولوجيا المستخدمة في تلك الصناعة. وهذا هو تحديدا ما تسعى إليه هيونداي لتسويق طرازها الكهربائي الجديد.

       

طاقة مولد الكهرباء

هيونداي كونا 2019 الكهربائية عكست إبداعها التكنولوجي في إعدادين لمولد الطاقة:

– الموديل القياسي سيحصل على محرك كهربائي بقوة 99 كيلوواط ما يعادل 135 حصان، مع بطارية سعة 39.2 كيلوواط / الساعة، ما يسمح للسيارة بقطع مسافة 300 كيلومتر بالشحنة الواحدة، وتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر / الساعة خلال 9.3 ثوان.

– النسخة ذات المدى الطويل أي القادرة على اجتياز 470 كيلومتر بالشحنة الواحدة، ستحصل على محرك كهربائي بقوة 150 كيلووات ما يعادل 204 أحصنة وبطارية 64 كيلوواط، بقدرة تسارع من 0 إلى 100 كيلومتر / الساعة خلال 7.6 ثوان.

والمثير أيضا للاهتمام أن كلا النسختين تحتاجان إلى 54 دقيقة فقط لشحن البطارية بنسبة 80% عبر استخدام شاحن سريع 100 كيلوواط. فيما يجب الإشادة بقدرة السيارة على اجتياز 470 كيلومتر بالشحنة الواحدة والتي تعتبر قياسية بالنسبة إلى طرازات الكروس أوفر الكهربائي المنافسة.

التصميم والمقصورة

لا يوجد اختلافات جذرية بالشكل الخارجي بين طراز الكهربائي والطراز العادي المزود بمحرك وقود، ولكن هناك بعض التعديلات البارزة مثل الإطارات المعدنية الضخمة قياس 17 إنش، والشبك الأمامي المغلق، وتصميم جديد للصادم الأمامي من خلال استخدام ما يشبه الستائر الجانبية للحد من حركة الهواء المضطربة في منطقة أقواس العجلات، إضافة إلى نظام مكابح قابلة للتهيئة بحيث تتيح للسائق تهيئة شدة الكبح عبر المقود.

بالنسبة للمقصورة الداخلية في هيونداي كونا 2019 الكهربائية، تظهر بشكل بارز لوحة العدادات الرقمية بالكامل قياس 7 إنش عالية الدقة مع نظام معلومات وترفيه ومجموعة متكاملة من مميزات الاتصال تتضمن نظامي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، إلى جانب ميزة الشحن اللاسلكي.

الأنظمة والسعر

والملفت أيضا للأنظار وجود كونسول وسطي جديد متكامل يستضيف أزرارا للتحكم بوظائف السيارة، أبرزها بناقل الحركة المميز الذي لا يأتي مع مقبض. فيما حصلت المقاعد الأمامية أيضا على ميزة التحكم الكهربائي وخصائص التدفئة والتبريد.

كما حصلت السيارة أيضا على عدد من مواصفات السلامة المتطورة والأنظمة المساعدة للسائق أبرزها: مثبت سرعة متكيّف، ونظام تشغيل/إيقاف، مكابح طوارئ ذاتية مع الكشف عن المشاة، وتنبيه مرور المشاة بالخلف.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد بدأ الحجز المسبق لشراء هيونداي كونا 2019 الكهربائية في كوريا الجنوبية مع سعر أولي يبدأ من 43 مليون وون أي نحو 151,435 ريال.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن