إقرأ المزيد
مكلارين MP4-8 التي قادها آيرتون سينا تباع بمبلغ 4.2 مليون يورو
شارك   |

مكلارين MP4-8 التي قادها الأسطورة البرازيلي الراحل في موسمه الأخير مع مكلارين، تباع بسعر فلكي. والمشتري هو… بيرني إكلستون!

مكلارين MP4-8 ليست مجرد سطر آخر في تاريخ مكلارين العريق. هذه السيارة، وتحديدا التي نراها هنا والتي تحمل رقم شاصي MP4-8/6 هي السيارة التي قادها آيرتون سينا في جائزة موناكو الكبرى ذلك العام، وحقق معها آخر انتصاراته على شوارع الإمارة.

مكلارين MP4-8 آيرتون سينا ١٩٩٣

طبعا موسم 1993 لم يكن أفضل مواسم سينا مع فريق مكلارين، ولكن على متن مكلارين MP4-8، وعلى الرغم من أنها كانت مزودة بمحرك فورد متواضع القوة بالمقارنة مع محرك رينو الذي زودت به سيارات الوليامس، والتي سيطرت على معظم سباقات الموسم ذلك العام، إلا أن البرازيلي نجح في تحقيق عدة انتصارات مهمة، أشهرها بلا شك انتصاره في بريطانيا على حلبة دوننغتون المغمورة بالمياه، حين تقدم خلال اللفة الأولى من المركز الخامس إلى الأول!

مكلارين MP4-8 آيرتون سينا ١٩٩٣

الانتصار الثاني الذي يذكره الجميع كان في موناكو. إذ على الرغم من انطلاقه ثالثا خلف بروست وشوماخر، إلا أن سينا استغل تراجع الفرنسي بعد تعرضه لعقوبة نتيجة انطلاقه قبل انطفاء الاضواء عند بداية السباق، ومن ثم انسحاب شوماخر بعد تعرض سيارته لمشاكل ميكانيكية، ليرث الصدارة ويحقق انتصاره  السادس والأخير هناك، وهو رقم قياسي لا يزال صامدا حتى اليوم.

مكلارين MP4-8 آيرتون سينا ١٩٩٣

هذه السيارة هي ذاتها التي قادها سينا في موناكو عندها. السيارة ظلت لفترة في حوزة مكلارين، قبل ان تبيعها الشركة لأحد مموليها، وظلت مختفية عن الأنظار حتى اليوم. اذ تم بيعها في مزاد علني، بسعر وصل إلى 4.2 مليون يورو. مبلغ خيالي لأي إنسان عادي، ولكن المشتري ليس أي شخص، بل هو ليس سوى بيرني إكلستون، مالك الحقوق الترويجية السابق لبطولة الفورميولا واحد، والتي تم بيعها بمبلغ وصل الى ثمانية مليارات دولار، لا شك في ان حصة اكلستون منها كافية لدفع ثمن السيارة بكل بساطة.

مكلارين MP4-8 آيرتون سينا ١٩٩٣

السيارة ربما يبلغ عمرها ربع قرن، ولكن مواصفاتها التقنية لا تزال مذهلة حتى يومنا هذا. مكلارين MP4-8 تزن 505 كيلوغرام فقط، ويدفعها محرك V8 بسعة 3.5 ليتر من صنع فورد، مع علبة تروس متتالية (Sequential). السيارة كذلك مزودة بأجهزة تعليق نشطة، مما يعني أنها وبفضل انسيابيتها الرائعة تلتصق فعليا بالطريق.

مكلارين MP4-8 آيرتون سينا ١٩٩٣


Mirza Hatk

قارن