ديسمبر 09, 2018

مرسيدس-بنز GLS بمواجهة بي ام دبليو X7 : الخيارات الألمانية في فئة الدفع الرباعي الكاملة الحجم

فئة الدفع الرباعي الكاملة الحجم أي تلك التي تتسع لـ 7 أو 8 أشخاص كانت في السابق حكرا لعلامات السيارات الأمريكية واليابانية، حديثا أصبح هناك خيارين من ألمانيا للمنافسة في هذه الفئة وهما مرسيدس-بنز GLS وبي ام دبليو X7.

مرسيدس-بنز GLS هي ذاتها طراز GL لكن بسبب رغبة النجمة الثلاثية بتوحيد كافة عائلة طرازات الدفع الرباعي لتحتوي على حرف G ابتداء من GLA الصغير ومن ثم GLC وGLE المتوسط الحجم وصولا لطراز القمة G، بي ام دبليو X7 هي الرد على طراز GLS وهي تمثل الطراز الأكبر في عائلة الدفع الرباعي للعلامة البافارية حيث تبدأ من طرازات X1 و X2 و X3 وصولا لـ X5 كما يوجد طابع الكوبيه الذي يتمثل في كل من X4 و X6.

مرسيدس-بنز GLS بمواجهة بي ام دبليو X7

مرسيدس-بنز GLS تحتوي على مقدمة تتميز بشبكة التهوئة الكبيرة الحجم وشعار النجمة الثلاثية بجانب وجود المصابيح على الأطراف وهي تعمل بتقنية ليد لتوفير أكبر قدر ممكن من الإنارة، بي ام دبليو X7 تتميز بالمصابيح ذات الوضعية الأفقية بجانب شبكة التهوئة المزدوجة مما يعزز الطابع الرياضي.

تصميم الناحية الجانبية في مرسيدس-بنز GLS يتسم بالطابع الصندوقي أكثر وهو ما يساعد في توفير مساحة جيدة لإستيعاب 7 ركاب أو حتى مساحة أكبر للأمتعة، بي ام دبليو X7 تحتوي على خطوط منحنية لدى الزوايا مما يساعد في تعزيز الإنسيابية في هذه الفئة من السيارات الكبيرة الحجم.

من ناحية المقصورة فإن مرسيدس-بنز GLS تظهر خبرتها الكبيرة في توفير أكبر قدر ممكن فيما يتعلق بتوفير المسحة لـ7 ركاب مع كافة وسائل الراحة، بي ام دبليو X7 تظهر بعض المرونة في الخيارات حيث يمكن طلب السيارة لإستيعاب 6 أو 7 ركاب حسب الرغبة.

مرسيدس-بنز GLS بمواجهة بي ام دبليو X7

عند شراء سيارة دفع رباعي كاملة الحجم لا بد من النظر لسعة التحميل للسيارة حيث أن البعض يرغب في نقل أمتعته فقط، توفر مرسيدس-بنز GLS مساحة تحميل 2656 ليتر فيما أن بي ام دبليو X7 توفر فقط 2123 ليتر فقط، الأرقام المذكورة هي عند طي الصف الثاني والثالث من المقاعد.

تتوفر كلا من مرسيدس-بنز GLS وبي ام دبليو X7 بخيارين من المحركات أحدها مكون من 6 إسطوانات والآخر من 8 إسطوانات، الخيار السداسي الإسطوانات من مرسيدس-بنز مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.0 ليتر مع شاحن تيربو مما يعمل على انتاج 362 حصان وعزم دوران يصل لغاية 537 نيوتن.متر ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 9 نسب، المحرك الموجود في طراز X7 مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.0 ليتر ويتصل بشاحن تيربو مما ينتج 335 حصان وعزم دوران يصل لغاية 447 نيوتن.متر، علبة التروس هي أوتوماتيكية مكونة من 8 نسب.

المحرك الأكبر حجما في مرسيدس-بنز GLS مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 4.7 ليتر من فئة السحب العادي وينتج 450 حصان وعزم دوران يصل لغاية 700 نيوتن.متر ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 9 نسب، بي ام دبليو X7 تحتوي على محرك V8 بسعة 4.4 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو مما يساهم في انتاج 456 حصان وعزم دوران لغاية 649 نيوتن.متر، علبة التروس أوتوماتيكية مكونة من 8 نسب.

في النهاية لا بد من ذكر أن الإختيار النهائي يعود لتفضيل المستهلك اعتمادا على ذوقه ورغبته الشخصية في الاختيار ما بين مرسيدس-بنز GLS وبي ام دبليو X7.

أهم المقالات