March 22, 2014

كيا بروفو.. عيبها الوحيد اسمها !

لا شك بأن شركة كيا حريصة أشد الحرص على تغيير صورتها التي ارتبطت في أذهان زبائنها لعقود سابقة والمتعلقة بإنتاج عروض رخيصة الكلفة متواضعة الأداء وغير جذابة تصميمياً؛ وهي تعكف جاهدة على الانتقال حالياً إلى الفئات النخبوية المترفة، شأنها شأن حليفتها وشقيقتها هيونداي.

ومن هذا المنطلق، كشف الصانع الكوري الجنوبي عن النموذج التصوّري “بروفو” الذي ينتمي لفئة سيارات الهاتشباك الرياضية ثلاثية الأبواب، والذي وصفته كيا بأنه “نموذج تصوري عصري جديد يحمل طابعاً رياضياً مستوحى من عالم السباقات”.

وبمعزل عن الطلة الراديكالية مفتولة العضلات والمقصورة الرياضية المتخمة بتجهيزات الراحة والترف التي تتسع حتى أربعة ركاب، استفادت بروفو التصورية من نظام دفع هجين مكوّن من محرك فئة GDI مع شاحن هواء توربو سعة 1.6 ليتر، ينقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية جنباً إلى جنب مع محرك كهربائي بقوة 45 حصاناً ينقل عزم الدوران للعجلات الخلفية، مما يكفل مزيداً من القوة عند الحاجة ويوفر تجربة قيادة هادئة في المدن.

اسمها منعها من دخول ايرلندا !

نقطة الضعف الوحيدة لهذا النموذج التصوري الجديد من كيا تكمن في الاسم المختار له اي “بروفو”، حيث إن الاسم يعيد إلى الأذهان اسم إحدى الجماعات المسلحة المحظورة للجيش الجمهوري الأيرلندي والتي اتهمت بقتل نحو 2000 مواطن بأيرلندا الشمالية خلال الفترة الممتدة ما بين 1970 و1997. 

ونتيجة لهذا التشابه بين الاسمين، قدم أحد أعضاء البرلمان من أيرلندا الشمالية تشريعاً جديداً يمنع كيا من بيع السيارة تحت هذا الاسم، لذا سارع الصانع الكوري الجنوبي لاحتواء الأزمة التي تسبب فيها اسم موديله الجديد، بتعهده عدم استخدام الاسم “بروفو” للنسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من الموديل، إذا ما تم إعطاء الضوء الأخضر له.

 

أهم المقالات