إقرأ المزيد
تسلا تفجر قنبلتان من العيار الثقيل! إحداهما أسرع سيارة في العالم
شارك   |

فجّر المدير التنفيذي لشركة تسلا ايلون موسك قنبلتان أثارتا دهشة العالم أجمع خلال حفل خاص أقامته الشركة في مقرها بولاية كاليفورنيا الأميركية. حسنا كنا نترقب صدور أول شاحنة شبه كهربائية من قبل الشركة، فهذا أمر طبيعي لتطور تسلا وتنويع منتوجاتها وتوسيع عمليات التصنيع. ولكن أن تظهر فجأة من دون أي سابق إنذار سيارة رياضية كهربائية بمزايا تفوق التوقعات، فهذه مفاجأة فعلا!

 

شاحنة تسلا سيمي

كشفت الشركة الأميركية عن شاحنتها الكهربائية المتطورة سيمي Tesla Semi  والتي سيتم بدء تصنيعها خلال عام 2019. تستمد الشاحنة الكهربائية تصميمها الخارجي من هوية سيارات تسلا الحالية موديل اس وموديل اكس وموديل 3، إضافة إلى تزويدها بأنظمة قيادة شبه ذاتية تعتمد بالتأكيد على الطاقة الكهربائية فقط.

تتسارع شاحنة سيمي من 0 إلى 96 كم/س في 20 ثانية فقط عندما تكون محملة مما يعني أنها أسرع من أي شاحنة إنتاجية تعمل على الديزل، وعند إزالة الجزء الخلفي من هذه الشاحنة الكهربائية يمكنها التسارع من 0 إلى 96 كم/س في 5 ثواني فقط.

تستطيع قطع مسافة 800 كم بالشحنة الكهربائية الواحدة، وتتم عملية شحنها بالكهرباء لمدة 30 دقيقة لتستطيع قطع مسافة 643 كم وهو رقم يصعب تصديقه! من المؤكد أنه يبشر بمستقبل مشرق.

ويؤكد موسك أن الشاحنة قادرة على قطع مسافة 1.6 مليون كم من دون تعرضها لأي أعطال، كونها تعتمد على أربع محركات كهربائية تعمل بنظام دفع رباعي للعجلات، وتستطيع جر حولة وزنها 40 طن أي ما يعادل 36,287 كيلوغرام.

 

تسلا رودستر

أما مفاجأة الحدث، فهي أسرع سيارة رياضية كهربائية يتم الكشف عنها عالميا حتى اليوم. إذ تسبق تسلا رودستر سيارة بوغاتي بوصولها لتسارع من صفر إلى ستين خلال أقل من ثانيتين وذلك في مصنع تسلا هاثورن في كاليفورنيا.

فالسيارة الرياضية المزودة بسطح زجاجى قابل للإزالة، تتسع لأربعة أشخاص بسهولة تامة، ويمكنها التسارع من 0 إلى 60 ميلا/الساعة خلال 1.9 ثانية فقط! مع سرعة قصوى تصل إلى أكثر من 250 ميلا/الساعة (402 كيلومتر/الساعة)، مما يجعلها أسرع سيارة في العام.

والمثير للاهتمام أيضا ان تسلا رودستر قادرة على السير لمسافة 620 ميلا “998 كيلومتر” على شحنة كهربائية واحدة لبطارية تنتج 200 كيلووات، وهو رقم قياسى جديد للسيارات الكهربائية! لا يمكنني تصديقه فعلا!

تسلا تسعى إلى طرح سيارتها الرياضية الجديدة عام 2020 حيث ستنتج ألف نسخة، فيما ينتظر أن يتراوح سعرها ما بين 200 و250 ألف دولار.

وختم موسك بجملة مؤثرة، مشيرا خلالها إلى أن الطرازان أعلاه سيساعدان في نقل الاقتصاد بعيدا عن الوقود الأحفوري، إضافة إلى مشاريع تشمل السيارات الكهربائية والأسطح الشمسية وغيرها من تقنيات تخدم مستقبل الطاقة المتجددة.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


روبير الجميّل
روبير الجميّل

صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات.
يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل.
يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات – العادية ورباعية الدفع – حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية.
للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com


قارن