إقرأ المزيد
أودي PB18 e-tron رياضية كهربائية فائقة الأداء
شارك   |

في حدث بارز وللمرة الأولى، طرحت شركة أودي سيارة كهربائية اختبارية من حيث التصميم والتقنيات المتطورة المستخدمة تحت اسم أودي PB18 e-tron والتي لاقت رواجا كبيرا ضمن فعاليات أسبوع بيبل بيتش للسيارات الذي جرى في مونتيري في كاليفورنيا.

عند رؤية السيارة للمرة الأولى، يظهر تلقائيا أن السائق سيتولى زمام الأمور تماما في أودي PB18 e-tron من التوجيه إلى الضغط على دواسة البنزين والمكابح وغيره. بمعنى آخر، لا تحتوي على أنظمة معقدة للقيادة الموجّهة، ولا تجهيزات راحة تزيد من الوزن، بل مجرد مقعد سائق وركن قيادة مدمجان في هيكل أحادي داخلي قابل للانزلاق جانبيا.

وعند قيادتها بشكل فردي، يمكن تحريك الهيكل الأحادي إلى مركز المقصورة كما هو الحال في السيارات أحادية المقعد – بوصفه الموقع المثالي عند التواجد على مضمار السباق. وما كان لذلك أن يحدث لولا التصميم الذي يعتمد على الأسلاك في التوجيه والدواسات؛ حيث لا يكون هناك حاجة لوصلة ميكانيكية لعناصر التحكم.

أما عند تحريك الهيكل الأحادي إلى الوضع الجانبي، والذي يتيح للسائق توجيه أودي PB18 e-tron خلال القيادة اليومية كأي سيارة عادية تسير على الطريق، يتوفّر مكان لراكب إضافي. ويمكن الوصول إلى مقعد إضافي من الجانب الآخر يتواجد على مسافة منخفضة من الأرض ومزود بحزام مقعد ثلاثي النقاط.

وزن أودي PB18 e-tron

والمثير للاهتمام أن مجموعة تصميم أودي PB18 e-tron تتبع البنية التقليدية لمحركات السيارات الرياضية المتوسطة ذات المقصورة التي تتخذ موضعاً متقدماً نحو الأمام. ويقع مركز ثقل السيارة خلف المقاعد وأمام المحور الخلفي، مما يعزز من ديناميكيات القيادة. ولا يشمل ذلك وحدة نقل الحركة في المحرك، كما هو الحال في السيارات ذات نظام القيادة التقليدي، وإنما وحدة البطارية فقط.

وبفضل المزيج الذي يحتوي على مركبات الألومنيوم والكربون ومواد متعددة، يبقى الوزن الأساسي لجسم السيارة منخفضاً، فيما تسهم في هذا الانخفاض بطارية الحالة الصلبة المبتكرة والخفيفة نسبياً، بحيث يُتوقع أن يقل الوزن الإجمالي عن 1550 كغ.

قوة دفع كهربائي

يعتمد المفهوم على استخدام ثلاثة محركات كهربائية قوية: واحد في المقدمة واثنان في المؤخّرة يتموضعان بشكل مركزي بين مفاصل التوجيه، يقوم كل منها وبشكل مباشرة بقيادة إحدى العجلات عبر الأعمدة النصفية، حيث يوفران قوة تصل إلى 150 كيلو واط للمحور الأمامي و350 كيلو واط للمحور الخلفي.

وبالطبع فإن سيارة أودي PB18 e-tron تحمل هوية quattro بكل اقتدار. وتبلغ أقصى قوة يمكن الحصول عليها 500 كيلو واط، ومع التعزيز، يستطيع السائق استخدام ما يصل إلى 830 نيوتن متر من العزم ما يسمح بالتسارع من حالة السكون إلى 100 كم/ساعة بزيادة قليلة على الثانيتين.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينصبُّ التركيز فقط على الأداء الفائق بل يتجاوزه ليشمل أيضاً الكفاءة القصوى. وأثناء القيادة، تسترد السيارة كميات كبيرة من الطاقة: فطالما كانت عملية الكبح معتدلة، فإن المحركات الكهربائية تكون هي وحدها المسؤولة عن تباطؤ السيارة، ولا تتدخل المكابح الهيدروليكية إلا في عند الحاجة إلى الكبح الشديد.

تصل قدرة بطارية الحالة الصلبة التي يتم تبريدها بالسائل إلى 95 كيلو واط/ساعة. وعندما تكون مشحونة بالكامل يمكن قطع مسافة 500 كيلو متراً في دورة إجراءات اختبار تناسق السيارات الخفيفة عالمياً (WLTP). وقد تم بالفعل تصميم أودي PB18 e-tron بحيث يمكن شحنها بفولتية تبلغ 800 فولت، ما يعني أن البطارية يمكن شحنها بالكامل خلال 15 دقيقة تقريبا.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن