نوفمبر 11, 2018

مازيراتي بورا : السيارة الكلاسيكية المميزة

السيارات الإيطالية تتمتع دائما بمكانة خاصة في عالم السيارات بسبب أن نسبة لا بأس بها من شركات التصميم هي إيطالية مثل بيننفارينا وزاجاتو وإيتال ديزاين، مازيراتي بورا هي من السيارات الكلاسيكية التي لا تزال مطلوبة حتى يومنا هذا بسبب تصميمها الأنيق جدا.

كانت الغاية الرئيسية من انتاج مازيراتي بورا توفير طراز من شركة مازيراتي يحتوي على محرك بوضعية وسطية حيث رأت الشركة أن نظيراتها الإيطالية لامبورجيني وفيراري توفران طرازات بوضعية وسطية وبالتالي لا يوجد ما يمانع توفير ذات الوضعية أيضا.

مازيراتي بورا

تم تصميم مازيراتي بورا على يد جورجيتو جيوجارو وهو أحد الشركاء في إيتال ديزاين، تمتع التصميم بالطابع العام الأنيق والإنسيابي كذلك وأيضا السمة التي تميز السيارات الرياضية في سبعينيات القرن الماضي وهي المصابيح القابلة للطي، الجهة الخلفية تتميز بدورها من خلال مخارج العادم الرباعية.

مازيراتي بورا

مقصورة مازيراتي بورا تتميز بالعملانية بالمقانة مع مثيلاتها في ذات الحقبة، حيث تم تصميم جميع المكونات بوضعية تتيح للسائق التحكم بها بسهولة، يوجد العديد من العدادات التي تعرض حرارة سائل تبريد المحرك وضغط الزيت وأيضا مستوى شحن البطارية بجانب طبعا عدادات دوران المحرك والسرعة، يمكن ذكر أن السلبية الوحيدة هي وضعية جهاز التسجيل على يسار السائق خلافا للوضعية التقليدية في منتصف لوحة القيادة لكن بما أن هذه السلبية لا تؤثر كثيرا يمكن التغاضي عنها.

مازيراتي بورا

من الناحية الميكانيكية توفرت مازيراتي بورا بزوج من خيارات المحركات، الأول مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 4.7 ليتر وقادر على إنتاج 310 حصان، الخيار الآخر هو بسعة 4.9 ليتر وكان ينتج 320 حصان وتوفر منذ عام 1973، عدد الصمامات بلغ 16 بواقع 2 لكل إسطوانة، علبة التروس كانت يدوية مكونة من 5 نسب وهو أمر إعتيادي في سيارة تم انتاجها في سبعينيات القرن الماضي.

مازيراتي بورا

تم انتاج مازيراتي بورا في الفترة الواقعة ما بين 1971-1978 حيث بلغ عدد الوحدات المنتجة 289 بمحرك 4.7 ليتر و 275 بمحرك 4.9 ليتر بمجموع بلغ 564 نسخة، السبب في العدد المحدود هو أن شركة مازيراتي كانت تعاني من تخبط إداري واضح بعد شراؤها من قبل دي توماسو، اليوم هي من أحد أهداف جامعي السيارات الكلاسيكية الذين لا يألون جهدا في الحفاظ عليها.   

أهم المقالات