إقرأ المزيد
مازدا MX03 الإختبارية التي لم تعرف عنها من قبل
شارك   |
مازدا MX03 الإختبارية

جميعنا يعلم عن مازدا MX5 وهي رودسترصغيرة الحجم لمن يريد متعة القيادة بسعر معقول، مازدا MX03 الإختبارية لم تسلك خط الانتاج أبدا لكن ذلك لا يعني أنها غير مميزة بل على النقيض تماما.

شركة مازدا تمكنت من إثبات وجودها في عالم السيارات بسبب تمكنها من التغلب على كافة السلبيات الموجودة في المحركات الرحوية أي التي تحتوي على مكابس دوارة، تمتاز هذه المحركات بعدم الحاجة لسعة كبيرة لإعطاء القوة الحصانية الكافية لتحريكها، من أشهر السيارات التي تحتوي على هذه الفئة من المحركات هي طرازي RX7 وRX8، مازدا MX03 الإختبارية كانت تحتوي على محرك رحوي أيضا بسعة 2.0 ليتر قادر على انتاج 315 حصان.

مازدا MX03 الإختبارية

ظهرت مازدا MX03 الإختبارية في معرض طوكيو للسيارات عام 1985، تميزت السيارة بالخطوط الأنيقة للتصميم وأيضا بالإنسيابية من أجل إختراق الهواء بسلاسة، للتذكير تميزت فترة الثمانينيات من القرن الماضي بوجود العديد من السيارات الكوبيه ذات التصميم الإنسيابي المميز إلا أن أبرز ما كان يؤثر سلبا هو المصابيح القابلة للطي.

مازدا MX03 الإختبارية

مقصورة مازدا MX03 الإختبارية توحي للعديد ممن يجهل عالم السيارات أنها قد تم صنعها مطلع الألفية الحالية، يعود ذلك بسبب تصميم المقود الشبيه جدا بالطائرات ووجود أزرار للتحكم بالإضاءة وأيضا عرض السرعة أو معلومات السلامة، لوحة القيادة الوسطية بدورها تحتوي على العديد من الشاشات الصغيرة من أجل عرض حرارة المكيف وأيضا الحرارة الخارجية بجانب طبعا أزرار المسجل، مقبض علبة التروس تميز كذلك بالتصميم المائل.

مازدا MX03 الإختبارية

تميزت مازدا MX03 الإختبارية بأنها تحتوي على محرك رحوي ينتج 315 حصان ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 4 نسب، إذا كان ذلك غير كافي يجب ذكر أن السيارة تندفع بالعجلات الأربعة بتحكم إ وهو ما كان سيوفر أداء مميز للغاية في حال تم الانتاج إلا أن ذلك للأسف لم يحدث، التسارع من 0-100 كم/س يتم خلال 4.7 ثانية والسرعة القصوى 290 كم/س وهو ما كان يعد بأداء خارق للغاية لسيارة تحتوي على محرك بسعة 2.0 ليتر.

لو تمكنت مازدا MX03 الإختبارية من دخول خط الانتاج فان ذلك كان سيمكنها من منافسة بعض السيارات اليابانية المميزة مثل هوندا NSX وتويوتا سوبرا ونيسان 300ZX.     


Hamzeh Pshouq

قارن