سبتمبر 30, 2024

لماذا يعد مزيج الوقود بقدر أهمية الزيت لحماية المحرك؟

المضافات الموجودة في بعض أنواع الوقود الممتازة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تآكل الأجزاء الداخلية لمحرك سيارتك.

إذا كنت تعرف أي شيء عن كيفية عمل السيارات، فستعرف مدى أهمية الزيت في الحفاظ على سلامة الأجزاء الداخلية للمحرك. فالزيت عالي الجودة يحتوي على المضافات اللازمة للحفاظ على صحة الأجزاء الداخلية. نوع الوقود الذي تستخدمه يمكن أن يكون مهمًا بنفس القدر.

قناة “The Motor Oil Geek” على يوتيوب نشرت مؤخرًا مقطع فيديو يشرح أهمية مضافات الوقود، مستشهدة بدراسة أجراها المركز النمساوي للكفاءة في علم الاحتكاك (الذي يدرس الاحتكاك والتآكل والتشحيم في الأنظمة الميكانيكية).

في هذه الدراسة، استخدم المهندسون حلقات مكبس مشعة لاختبار الفرق في التآكل بين محرك يستخدم وقودًا يحتوي على مواد مضافة لتقليل الاحتكاك ومحرك يعمل بدون هذه المواد المضافة. ووجدوا أن المحرك الذي لم يستخدم المضافات تعرض لأكثر من أربعة أضعاف التآكل مقارنة بالمحرك الذي استخدمها.

النتائج ليست مفاجئة. فاحتكاك حلقات المكبس بجدران الأسطوانة هو المكان الذي يحدث فيه معظم تآكل المحرك، وهو المكان الذي يعمل فيه الوقود والزيت بجد. لذا فإن وجود مزيج وقود غني بمعدلات الاحتكاك أمر ضروري. وجود زيت عالي الجودة هو نصف المعركة فقط. إذا كنت ترغب في تقليل التآكل إلى أقصى حد، عليك أيضًا استخدام وقود عالي الجودة.

من المهم أن نلاحظ أن وجود مضافات مثل معدلات الاحتكاك لا علاقة له بدرجة الأوكتان. التجربة المذكورة استخدمت وقودًا بنفس درجة الأوكتان؛ وكان الفرق الوحيد في تركيبة المضافات. إذا كنت تبحث عن وقود يحتوي على مضافات مفيدة، ننصحك بإجراء بعض الأبحاث، حيث أن العلامات التجارية عادةً ما تكون لها تركيباتها الخاصة في كل محطة. “The Motor Oil Geek” أشار بشكل خاص إلى وقود “Shell V-Power Nitro+” الذي يدعي تقليل التآكل والأضرار الناتجة عن الاحتكاك.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة