إقرأ المزيد
لانسيا ثيما التي تميزت بالجناح الخلفي المتحرك
شارك   |

لعل أغلبنا يعرف علامة لانسيا بسبب طراز دلتا الشهير الذي تألق بشكل لافت خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي في بطولة العالم للراليات لكن لا يعلم الكثير منا عن طراز ثيما الصالون المزود بمحرك فيراري.

كانت علامة لانسيا في السابق من أفضل العلامات مبيعا خاصة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، بسبب أن المصنع المورد لمواد تصنيع الهيكل ذات النوعية الرديئة والتي تسبب الصدأ في وقت قصير أدى ذلك إلى تراجع المبيعات والتأثير على السمعة بشكل سلبي جدا، من إحدى طرازات لانسيا المميزة هي الانسيا ثيما 8.32.

تم إنتاج لانسيا ثيما في الفترة الواقعة ما بين 1984-1994 وتوفرت بخيارات عدة للمحركات بسعات تترواح ما بين 2.0-3.0 ليتر، أبرز الخيارات هي الانسيا ثيما 8.32 ، يشير الرقم 8 إلى عدد إسطوانات المحرك فيما أن 32 تشير إلى عدد صمامات الإسطوانات لتمييزها عن باقي الخيارات الأخرى والسبب في ذلك …. أنها تحتوي على ذات المحرك الذي توفر في طرازي فيراري 308 و مونديال كواتروفالفول-التي تعني وجود 4 صمامات للإسطوانة الواحدة باللغة الإيطالية- علما أنه تم تطوير بعض مكونات المحرك بالتعاون مع علامة الدراجات الشهيرة دوكاتي.

لانسيا ثيما

من أبرز ما ميز لانسيا ثيما 8.32 عن بقية طرازات ثيما هو وجود جناح خلفي على صندوق الأمتعة يتم تعديل زاويته اعتمادا على السرعة مما كان أمرا خارجا عن المألوف خاصة أنه توفر في سيارة صالون في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي.

بسبب وجود محرك فيراري في سيارة لانسيا ثيما 8.32 البالغة سعته 2.9 ليتر والمكون من 6 إسطوانات بشكل V6 تمكنت من إنتاج 215 حصان بدون المحول الحفاز “الكتالايزر” أما في حال وجوده تدنت القوة إلى 205 حصان فقط، المحول الحفاز هو قطعة في أنبوب العادم وظيفتها الحد من سرعة الغازات الخارجة من غرفة الإحتراق عبر ثقوب صغيرة جدا مما يساهم بشكل كبير في الحد من الغازات الضارة لكن يؤثر سلبا على أداء المحرك.

لانسيا ثيما

عند الحديث عن سيارة صالون لا بد من ذكر أن لانسيا ثيما 8.32 توفرت بمقصورة فارهة من خلال المقاعد الجلدية المميزة بالإضافة لوجود الأخشاب في عدة أنحاء من المقصورة لمن يرغب بقيادة سيارة صالون فارهة ذات أداء عالي.

تم إنتاج 3971 وحدة من لانسيا ثيما 8.32 إلا أنه توفر إصدار خاص لألمانيا وحدها تميز بوجود الطلاء الأحمر ذاته على طرازي فيراري 328 ومونديال، اليوم الانسيا ثيما هي نسخة عن كرايسلر 300C وتباع في بعض الأسواق الأوروبية فقط.


Hamzeh Pshouq

قارن