إقرأ المزيد
كيف تجعل السيارات الحديثة روبوت على 4 عجلات
شارك   |

من منا لا يعرف مسلسل knight rider في فترة الثمانينات الذي أبهر العالم بأسره وقتها حيث ظهرت سيارة سوداء بها العديد من الميزات منها التحدث إلى السائق والقيادة الذاتية والمساعدة في جمع المعلومات اللازمة لإستكمال التحقيق.

في فترة التسعينات ظهرت أحدى السيارات في أحد أفلام العميل السري جيمس بوند, والتي تحدثنا عنها سابقا في أحد مقالاتنا بي إم دبليو الفئة السابعة والتي قدمت فكرة على غير العادة وهي التحكم بالسيارة من خلال الهاتف الخلوي حيث كان الهاتف الخلوي حينها لإستقبال و إرسال المكالمات فقط، لكن مثل باقي أفلام العميل السري تم إضافة كل ما يلزم للسيارة للمساعدة على الهرب من الأعداء من صواريخ و مسامير مدببة وغيرها.

robot car

اليوم ومع التطور الكبير الذي تشهده صناعة السيارات من حيث زيادة وسائل الرفاهية و الراحة وكذلك عمل كل ما يلزم لضمان عدم إنشغال السائق عن القيادة وهذه التقنيات الغاية منها ما يلي

robot car

1- الحماية من الحوادث : حيث برزت في الأعوام الماضية العديد من الوسائل المساعدة في الكبح و من ضمنها أجهزة إستشعار لقياس المسافة بين السيارة والسيارة التي أمامها لتقرر نسبة الكبح اللازمة حتى يتم تجنب وقوع حادث قدر الإمكان كما وهناك ميزة أخرى وهي ربط السيارات إلكترونيا بالأقمار الصناعية للمساعدة على معرفة موقع السيارة في حال تعرضت لحادث لتمكين الجهات المختصة من تقديم الإسعافات اللازمة للمصابين.

robot car

2-الحد من الصدمات عند الرجوع للخلف: من منا لم يصدم سيارته بأي جسم أثناء محاولة الرجوع للإصطفاف؟ حسنا، ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من السيارات بميزة الإصطفاف الذاتي أي أن السائق يحدد مكان الإصطفاف المرغوب والسيارة تقوم بالإصطفاف تلقائيا من دون صدم أي شيئ خلفها حيث أنها مزودة بكاميرا في الخلف للمساعدة في الإصطفاف الذاتي.

robot car

3-إستخدام الهاتف الذكي كمفتاح للسيارة :كما ذكر في بداية المقال كان من المذهل رؤية العميل السري جيمس بوند يتحكم بسيارته بالكامل من خلال الهاتف المحمول، لكن مع التطور الحاصل أصبح الأمر ممكنا حيث صرحت شركة مرسيدس بنز أنه من الممكن الإعتماد على الهاتف الذكي لفتح و إغلاق السيارة و وضع المفتاح التقليدي في المنزل أو حتى يتم طرح السيارة يتم فتحها على الهاتف الذكي فقط.

robot car

4-السائقين الجدد: حيث أنه يمكن الحد من إستعمال كافة وظائف السيارة أو تحديد وظائف محددة فقط حيث أنه بعض الشركات توفر مفتاحين واحد لمالك السيارة الأصلي و آخر لا يتمتع بالوصول لكافة وظائف السيارة وهذه الميزة مهمة في حال رغب مالك السيارة في إعطاء السيارة إما لأحد أفراد أسرته خاصة إذا حديث العهد بالقيادة أو موظف ركن السيارات لضمان عدم عبثه بتجهيزات السيارة.

5- الإرشاد للوجهة: من المعروف أن خرائط جوجل تمتاز بالدقة العالية في الإرشاد إلى الوجهة المطلوبة وتستعين شركة أودي بهذه الخرائط لإرشاد السائقين إلى وجهاتهم.

robot car

6-التحكم بحرارة المقصورة عن بعد: قدمت شركة بي إم دبليو هذه الميزة في طراز الفئة السابعة حيث يتم من خلال المفتاح الذكي تحديد الحرارة المرغوبة للمقصورة كما وصرحت شركة مرسيدس-بنز أنها ترغب في تقديم هذه الميزة لما لها من منفعة في توفير الوقت.

robot car

7-أمازون أليكسا :على غرار المساعد الذكي في هواتف آيفون سيري وفرت مرسيدس-بنز مساعد ذكي للسيارة يعمل من خلال الأوامر الصوتية لتسهيل الوصول لكافة الوظائف للسيارة.

 

8-الوصول لمكان السائق: عوضا عن الإستعانة بأحد الأصدقاء للتنقل من مكان لآخر أصبح بالإمكان الإستعانة بميزة إستدعاء السيارة لمكان وجود السائق ولكن تحتاج إل موافقات أمنية لتفعيل هذه الميزة.

robot car

9-البيت المتنقل: حيث بالإمكان برمجة السيارة ليقودها أشخاص محددون فقط أو برمجتها للإصطفاف في المرآب أو لإضاءة الطريق لمدخل المنزل و تتيح كذلك الإتصال بالإنترنت والجميع يعرف أهمية الإنترنت في هذا الوقت.

10-الإصطفاف من خلال المفتاح الذكي: في أحد الفقرات تم التطرق إلى ميزة الإصطفاف الذاتي، لكن هذه الميزة مفيدة أيضا خاصة عند وجود مساحة إصطفاف بالكاد تتسع للسيارة بسبب ضيق المساحة حيث كل ما على السائق الخروج من السيارة و تحريكها من خلال لوحة اللمس في المفتاح الذكي، هذه الميزة متوفرة في سيارة بي إم دبليو الفئة السابعة الجديدة.

robot car

11-البحث عن أماكن الإصطفاف: عند الذهاب إلى أحد مراكز التسوق و بالكاد تسطيع إيجاد مساحة إصطفاف فلا داعي للقلق حيث أن شركة BOSCH التي تزود السيارات بكافة التقنيات تعمل على تفعيل هذه الميزة إعتمادا على موقع السيارة و المكان الذي يرغب السائق التوجه إليه.

12-السجل الإلكتروني: في حال رغب أحد الأشخاص بتغيير سيارته ولم يكن معه المال الكافي فيمكنه التوجه إلى السيارات المستعملة للتوفير بالسعر لكن من الصعب معرفة سجل السيارة السابق لذا تسعى شركات السيارات توثيق تاريخ السيارة من حيث المسافة المقطوعة وإذا تعرضت لحوادث سابقة لعرضها على المشتري المحتمل.

13-الأمن المعلوماتي للسيارة: من المعروف أنه منذ ظهور الإنترنت ظهر ما يسمى بالقراصنة الإلكترونيين وظهر أيضا وسائل للحماية منهم، السيارات حاليا مرتبطة بالإنترنت فمن الضروري تزويدها بالحماية اللازمة وضمان عدم إستغلال السيارة في أذية الغير.


Hamzeh Pshouq

قارن