March 11, 2020

“فيات 500” الكهربائية.. ترسم طريقا للمستقبل بإطلالة أنيقة

كشفت فيات في ميلانو عن سيارة 500 الجديدة، وهي السيارة بالدفع الكهربائي الكامل الأولى من مجموعة فيات كرايسلر للسيارات. ولا شك في أنها ستغير قواعد اللعبة للسيارات التي لا تصدر أي انبعاثات.

ومن أجل تصور مستقبل سيارة 500، انطلقت علامة فيات من ما جعل هذه السيارة تعرف به اليوم. وينطبق الأمر ذاته على الجيل الأول الذي منح قدرة التنقل والحرية في ستينيات القرن الماضي. فقد شكلت سيارة 500 تغييراً جذرياً وأصبحت علامة محببة جداً. فكانت سيارة في الطليعة دائماً وسيارة رسخت نفسها كرمز منذ ظهورها للمرة الأولى قبل 63 عاماً.

ومع الجيل الثاني الذي أطلق عام 2007، طرحت فيات 500 مفهوم التميّز مع عدم التكلّف في سيارات المدن، فأصبحت رمزاً للموضة والأسلوب الإيطاليين انتشر في العالم بأسره. هذه السيارة دائمة التغير شكّلت مصدر إلهام للفنانين والموسيقيين على مدى السنوات الثلاث عشرة الماضية، وكانت الأساس لأكثر من 30 سلسلة خاصة من السيارات.

اليوم، في عام 2020، يقترب عصر جديد، وقد حان الوقت لفيات 500 أن تستعين بشعبيتها لتحث على التغيير وتصبح جزءاً من الحل.

مواصفات فيات 500 الجديدة

تمنح بطاريات أيونات الليثيوم بطاقة 42 كيلوواط ساعة، سيارة فيات 500 الجديدة مدى يصل إلى 320 كيلومتراً في دورة الاختبار العالمي الموحد للسيارات الخفيفة.

ولتحسين زمن الشحن، تمّ تجهيز 500 الجديدة بنظام شحن سريع لشحن البطارية بسرعة كبيرة. فلن  تحتاج السيارة 5 دقائق فقط لتخزين طاقة كافية لمسافة 50 كيلومتراً، وهذا أكثر مما يحتاج إليه المرء للاستعمال اليومي عادة.

وبإمكان الشاحن السريع شحن البطارية حتى نسبة 80% في غضون 35 دقيقة لا أكثر. ويشغل مقبس “كومبو 2” الذي يقع على اللوحة الخلفية الجانبية من السيارة الشاحن السريع من أجل الشحن بالتيار المتناوب والتيار المباشر.

ليس هذا فحسب ، بل قدمت الشركة حلولاً للشحن المنزلي أيضاً، إذ تترافق نسخة الإطلاق من سيارة 500 الجديدة مع جهاز “إيزي والبوكس” Easy Wallbox، وهو منتج شحن منزلي يمكن وصله بأي قابس كهربائي منزلي عادي. وطورت شركة ENGIE EPS منتج “إيزي والبوكس” حصرياً لمجموعة فيات كرايسلر للسيارات، وهو حل بسيط وسهل يعمل بواسطة القابس ويمكن التحكم به عبر الاتصال بالبلوتوث، مما يسمح بتأمين الطاقة للسيارة عبر شحنها مباشرة في المنزل مع طاقة شحن تصل إلى 3 كيلوواط، من دون الحاجة إلى تدخل اختصاصيين. ومن الممكن زيادة قوة الشحن إلى 7.4 كيلوواط، فيمكن شحن السيارة بالكامل في المنزل في غضون أكثر من 6 ساعات بقليل. ويرفق الجهاز بكابل Mode 3 لشحن السيارة من المقابس العمومية.

وتتميز فيات 500 الجديدة بثلاثة أنماط قيادة: “عادي/ Normal” و”مدى مطول/ Range” و”شيربا/ Sherpa”، ويمكن اختيار النمط وفقاً لأسلوب القيادة.

قوة في المحرك …وتوازن على الطريق 

ويعمل المحرك بقوة 87 كيلوواط، فيؤمن سرعة قصوى تبلغ 150 كلم/ساعة (محددة ذاتياً) وتسارعاً من صفر إلى مئة كلم/ساعة في 9 ثوانٍ ومن صفر إلى خمسين كلم/ساعة في 3.1 ثوانٍ.

ويقرأ نظام مؤازرة السرعة الذكي Intelligent Speed Assist علامات السرعة القصوى ويوصي باعتمادها، فيما يستعين نظام النقاط العمياء في المدن Urban Blind Spot بمستشعرات فوق صوتية لمراقبة النقاط العمياء والتحذير من أي عوائق من خلال ضوء تحذير مثلث الشكل في المرآة الجانبية.

كذلك، تضم السيارة خاصية مؤازرة الانتباه Attention Assist الذي يعرض تحذيرات على الشاشة، فينصح السائق بالتوقف والاستراحة عند التعب. أخيراً، تؤمن المستشعرات المحيطة رؤية أشبه بالطائرة المسيرة لتفادي أي عوائق عند ركن السيارة أو القيام بمناورات صعبة.

مستوٍ عالٍ من الرفاهية

وتُعدّ سيارة فيات 500 الجديدة أول سيارة من مجموعة فيات كرايسلر للسيارات مجهزة بنظام الترفيه والمعلومات الجديد يوكونكت 5،. مثلاً يمكن استخدام عناصر واجهة المستخدم لتعديل طريقة عرض الوظائف والتطبيقات. مع شاشة تعمل باللمس عالية الوضوح قياس 10.28 بوصة مع شكل أفقي يتناسب تماماً مع شكل اللوحة الأمامية ومع انسياب خطوطها. وفي الداخل، مقصورة 500 الكهربائية جديدة بالكامل وأنيقة، مع إشارات واضحة إلى عناصر من الجيل الأول.

 

أهم المقالات