مايو 24, 2018

فولكس واجن آي دي تدخل عالم السيارات الكهربائية من الباب الواسع

يبدو أن ثمار فولكس واجن بالاستثمار في مجال السيارات الكهربائية بدأت بالظهور للعلن.

من الطرازات الكهربائية التي تسعى فولكس واجن لانتاجها هي سيارة فولكس واجن آي دي بتصميم مشابه للسيارة الاختبارية التي ظهرت لأول مرة في معرض باريس للسيارات عام 2016 علما أنها ستدخل حيز الانتاج في 2020.

السيارة الكهربائية من فولكس واجن هي بحجم مقارب لطراز جولف الشهير.

 فولكس واجن آي دي

أبرز ما يميز سيارة فولكس واجن آي دي من الخارج هو الكاميرات التي حلت مكان المرايا التقليدية، خبر سار لمن يعاني من تكسر مرايا سيارته بسبب سائقين قليلي الذوق.

 فولكس واجن آي دي

سيارة فولكس واجن آي دي هي أول سيارة كهربائية من العلامة المذكورة يتم تصميمها وبناؤها من الصفر حيث كانت الطرازات الكهربائية السابقة مبنية على طرازات أنتجت سابقا مثل الطراز الكهربائي من جولف E-Golf .

اللافت أن سيارة فولكس واجن آي دي سيتم بناؤها على قاعدة عجلات خاصة بالسيارات الكهربائية لديها وتدعى MEB ومن ميزاتها أن البطارية الكبيرة ستكون في أسفل السيارة لإعطائها نقطة ثقل منخفضة ومحرك كهربائي أو ربما اثنين على كل محور حسب الحاجة.

 فولكس واجن آي دي

من الناحية الميكانيكية ينتج المحرك الكهربائي لسيارة فولكس واجن آي دي 167 حصانا ويتراوح مدى السير ما بين 400-592 كم قبل الشحن مجددا وحسب نمط القيادة، تقع البطارية التي تزود المحرك الكهربائي بالطاقة على المحور الخلفي.

سيارة فولكس واجن آي دي هي واحدة من السيارات الكهربائية التي تخطط العلامة المذكورة لانتاجها حيث أن الخطة تتضمن اطلاق 30 سيارة كهربائية بحلول عام 2025 وهذا ليس أمرا عصيا على هذه العلامة.

 فولكس واجن آي دي

تطرقنا سابقا في احدى مقالاتنا أن فولكس واجن تسعى لاستثمار مبلغ 48 مليار دولار في مجال السيارات الكهربائية والذي بدأت ثماره في الظهور، يجدر الذكر أن شعبية المحركات العاملة بالديزل بدأت بالتضاؤل في أوروبا بسبب تشدد قوانين الانبعاثات حيث بدأت شركة فولفو السويدية ايقاف انتاج محركات الديزل لصالح التحول للكهرباء وسوف يتبعها عدد من صانعي السيارات قريبا.

تحول علامة فولكس واجن لانتاج السيارات الكهربائية من شأنه التسبب بضغط كبير على شركة تيسلا التي اكتسبت سمعتها بهذا المجال حيث أن حجم الانتاج السنوي للأخيرة يعادل فقط حجم الانتاج لـ4 أيام للعلامة الألمانية.

أهم المقالات