إقرأ المزيد
فرق “كيه،تي،أم” و”إتش،آر،سي” هوندا في صحراء سيلين
شارك   |

يتحضر المصنع النمساوي للدراجات النارية “كيه،تي،أم” لمواجهة منافسه فريق “إتش،آر،سي” هوندا في ما يُنتظر أن يكون صراعاً ساحراً على لقب فئة الدراجات النارية المندفعة بإطارين خلال رالي سيلين الصحراوي، الذي يُشكّل الجولة الثانية من “فيم” بطولة العالم للراليات الـ “كروس كانتري” للدراجات النارية، وينطلق نهاية الأسبوع الجاري.

هذان المصنعان هيمنا على عالم الدراجات النارية في الراليات الـ “كروس كانتري” في المواسم الأخيرة، وسيكونان مرة جديدة محط أنظار الجميع عندما سيتنافسان على مدى 5 مراحل خاصة في صحراء قطر هذا الأسبوع، حيث الرياح الساخنة، ودرجات الحرارة القاسية والملاحة المتطلبة، إضافة إلى التحديات التي تفرضها الطريق الشاقة للصحراء، والتي تم إنتقائها بعناية من أجل تنظيم أبرز حدث للراليات الصحراوية في قطر.

“كيه،تي،أم” بدأ عامه بإنتصارات مدوية وأتبعها بفوز الدراج الإسباني مارك كوما بلقبه الخامس في داكار، إضافة إلى نجاحه في الفوز بلقبه الثامن في رالي أبوظبي الصحراوي قبل أسبوعين. فخلف خوذة الرأس مع فريقه المدعوم من “ريد بُل”، وعلى متن دراجته “كيه،تي،أم 450″، يُعتبر كوما، الفائز مرتين بلقب رالي سيلين، نموذجاً للدراجين الذين يتمتعون برباطة جأش عالية، ولكن بات عدداً كبيراً من منافسيه يقتربون منه، في وقت ناضل الدراج الإسباني من أجل مواكبة وتيرة دراج “هوندا” جوان باريدا بورت لفترات طويلة في رالي داكار “الأرجنتين ـ تشيلي ـ بوليفيا” في كانون الثاني/ يناير الماضي.

ويصل باريدا بورت إلى قطر بصفته المدافع عن لقبه في رالي سيلين الصحراوي، وهو يريد تكرار هذا الإنجاز وليعوض خيبة خسارته لقب رالي داكار بعدما تصدر المنافسات لفترة طويلة، غير أن محرك دراجته خانه، كما جانبه الحظ منذ البداية في تحدي رالي أبوظبي الصحراوي.

وبينما يتصدر كوما الترتيب العام المؤقت لسلسلة الـ “فيم” لراليات الـ “كروس كانتري” للدراجات النارية، أمام باولو غونكالفيس دراج فريق “إتش،آر،سي” العديد من النقاط لإثباتها. فهذا الدراج الفائز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي العام الماضي، خسر هذا العام إمكانية صعوده إلى منصة التتويج بسبب مشاكل ميكانيكية ليتراجع للمركز الـ 36 في الترتيب العام، غير أن البرتغالي حلّ في المركز الرابع في قطر وهو يسعى لتحقيق فوز جديد.

الدراج البريطاني سام سندرلاند، المقيم في دبي، كان أقرب المنافسين لكوما في تحدي رالي أبوظبي الصحراوي هذا العام، كما تمكن من الفوز بإحدى مراحل رالي داكار “الأرجنتيني ـ تشيلي ـ بوليفيا” قبل أن يضطر للإنسحاب، غير أن زميل كوما في الفريق سقط وتعرض لإصابة في معصمه خلال اليوم الرابع من رالي سيلين القطري العام الماضي، كما عليه أن ينتبه جيداً إلى الملاحة التي تجعل من هذا الرالي حدثاً فريداً من نوعه في روزنامة بطولات الـ “فيم”.

الإسباني خوردي فيلادومز والدراج الموهوب النمساوي ماتياس والكنر يكملان فريق “ريد بُل ـ كيه،تي،أم” المصنعي، في وقت سيحلّ التشيلياني إرمياس إسكيرا بدلاً من ريكي برابيك في فريق “إتش،آر،سي”.

الفائز في فئة الدراجات النارية التي ستشهد مشاركة 26 دراجاً، يجب أن تأتي من هؤلاء الدراجين السبعة، على الرغم من أن الإماراتي محمد البلوشي الذي يتطور مستواه بسرعة، لديه أفكار أخرى. فهو كان أنهى تحدي رالي أبوظبي الصحراوي في المركز السادس، وبإمكانه أن يكون بمستوى البقية ومنافسة الدراجين المصنعيين على قدم المساواة إذ سيجلس خلف مقود دراجة “كيه،تي،أم 450 رالي ريبليكا”. أما البرتغالي روبن فاريا والتشيلياني بابلو كوينتانيللا فهما أيضاً قادرَين على تحقيق الفوز في المراحل الخاصة والمنافسة على مركز على منصة التتويج على متن دراجتَيهما “كيه،تي،أم”.

في المقابل تُشارك 5 “كوادز” بهدف خوض المنافسة على اللقب المرموق لهذه الفئة. علماً أن القطري محمد أبو عيسى، البطل المدافع عن لقبه في رالي سيلين، سيواجه البولندي رافال سونيك الفائز برالي داكار، والذي توج مرتين بلقب رالي سيلين. أما الروسي ألكسندر ماكسيموف، والباراغواياني نيلسون أوغوستو سانابريا والبولندي كاميل فيزنييفسكي فيكملون لائحة المشاركين في فئة الـ “كوادز”.

ويتم تنظيم رالي سيلين الصحراوي (كروس كانتري) هذا العام من قبل الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية QMMF) وبدعم من GAC ومجموعة السلام العالمية.
غداً (الأحد)، تنتهي الأطقم والفرق من المعاملات الإدارية والفحص الفني على حلبة لوسيل الدولية، قبل إنعقاد سلسلة من المؤتمرات الصحافية قبل الحدث، يُشارك فيها أبرز الدراجين والسائقين والرعاة الرئيسيين، على أن تنطلق المنافسات الحقيقية والفعلية صباح يوم الإثنين.

الترتيب العام المؤقت لبطولة العالم الـ “فيم” لراليات الـ “كروس كانتري”  2015:
1ـ مارك كوما (إسبانيا)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 28 نقطة
2ـ سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 23 نقطة
3ـ بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 19 نقطة
4ـ روبن فاريا (البرتغال)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 16 نقطة
5ـ ريكي برابيك (الولايات المتحدة الأميركية)/ هوندا سي،آر،أف 450 رالي/ 14 نقطة
6ـ محمد البلوشي (الإمارات)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 13 نقطة
7ـ خوان كارلوس سالفاتييرا (بوليفيا)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 12 نقطة
8ـ ماثيو هارت (النمسا)/ كيه،تي،أم 450 أس،إكس،أف/ 11 نقطة
12ـ خوان باريدا بورت (إسبانيا)/ هوندا سي،آر،أف 450 رالي/ 7 نقاط
30ـ باولو غونكالفيس (البرتغال)/هوندا سي،آر،أف 450 رالي/ 4 نقاط
31ـ ماتياس والكنر (النمسا)/ كيه،تي،أم 450 رالي/ 4 نقاط

الترتيب العام المؤقت لبطولة العالم الـ “فيم” للـ “كوادز” لراليات الـ “كروس كانتري” 2015
1ـ محمد أبو عيسى (قطر)/ ياماها رابتور/ 28 نقطة
2ـ رافال سونيك (بولندا)/ ياماها رابتور/ 23 نقطة
3ـ نيلسون أوغوستو سانابريا (الباراغواي)/ ياماها رابتور/ 19 نقطة


ريتشي حنين
ريتشي حنين
ريتشي حنين سائق راليات منذ 1998، شارك براليات الدفع الرباعي للطرقات الوعرة، الصحراوية وسباقات التحمل 24 ساعة. حائز مرتين على المركز الثاني في بطولة لبنان للدفع الرباعي سنة 2002/2003، المركز الثاني في بطولة الإمارات للراليات الصحراوية فئة الأجانب سنة 2004. والمركز الثاني في بطولة سباقات التحمل 24 ساعة كارتنغ في دبي سنة 2009/2011و2013. شارك ب 44 سباق متنوع، انهى منهم 37 سباق، توج فائزاً 5 مرات وصعد على منصة التتويج 18 مرة. إختبر القيادة على كافة انواع الطرقات المعبدة، الحصوية، الثلجية، الموحلة وعلى الرمال الصحراوية. يعشق السيارات والسباقات ويمضي معظم وقت فراغه متابعاً الراليات والسباقات المحلية او العالمية، و يتابع اخبار السيارات الجديدة والمعدلة منها خاصة.

قارن