إقرأ المزيد
سيزيتا V16T التي لا تعرف الكثير عنها
شارك   |
سيزيتا V16T

فترة التسعينيات اشتهرت بوجود سيارات ذات تصميم ثوري ومميز إى أنه بسبب الأوضاع الإقتصادية الصعبة في تلك الفترة لم تنال هذه السيارات حصتها من التسويق الملائم لها ومنها سيزيتا V16T .

كان من المفترض استخدام تصميم سيزيتا V16T لسيارة لامبورجيني ديابلو، بسبب استحواذ كرايسلر على لامبورجيني اعتبرت الإدارة الجديدة آنذاك أن التصميم العام هو حاد جدا ويجب التمتع بخطوط أكثر تهذيبا، بسبب ذلك قام المصمم كلوديو زامبولي بالإستقالة من علامة الثور الهائج وتأسيس علامة سيزيتا مع الإحتفاظ بالتصميم الثوري بالإضافة إلى مارسيلو جانديني الذي تولى تصميم طراز كونتاش.

تم انتاج 20 نسخة فقط من سيزيتا V16T في الفترة الواقعة ما بين 1991-1995 ، منذ عام 2006 تم الإعلان عن التصنيع مجددا لكن ذلك سيتم على الطلب فقط مما يعني الإنتاظار حتى يتم التصنيع وأيضا الدور على اللائحة.

تتمتع سيزيتا V16T بتصميم فريد من نوعه للمقدمة حيث أنها تضم 4 مصابيح قابلة للطي مما اعتبر أمرا خارقا وفريدا من نوعه في حقبة التسعينيات من القرن الماضي، من الجوانب تبرز الخياشيم والتي تحتوي على فتحات لإدخال الهواء لتبريد المحرك، الأبواب تفتح بالطريقة التقليدية وليست مثل طرازات لامبورجيني التي تفتح للأعلى.

مقصورة سيزيتا V16T هي تتسم بالطابع الفخم حيث أنها مزودة بمقاعد مريحة كما أنها تحتوي على نظام صوت بالإضافة إلى حاسوب يظهر عمل المحرك لتنبيه السائق في حال حدوث عطل لإجراء الصيانة اللازمة له.

تم وضع محركين من لامبورجيني أوراكو في سيارة سيزيتا V16T والنتيجة هي محرك مكون من 16 إسطوانة بشكل V16 بسعة 6.0 ليتر وبلغ ناتج القوة 540 حصان، بسبب هذه الأرقام تمكنت السيارة من التسارع من 0-100 كم/س خلال 4 ثواني فقط وهو أمر مميز لسيارة بمقصورة فارهة كما أن السرعة القصوى بلغت 328 كم/س مما كان يعتبر لافتا للأنظار في حقبة التسعينيات من القرن الماضي علما أنه اليوم يتم التحضير لكسر حاجز 500 كم/س وهو ما تسعى إليه سيارة هينيسي فينوم F5.

هل يبدو لكم رقم 16 في سيارة سيزيتا V16T مألوفا لكم، نعم، حيث أنه ذات عدد إسطوانات المحرك الموجود في سيارة بوجاتي فيرون لكن بوضعية W التي تتيح حيزا أقل للمحرك بالإضافة إلى 4 شواحن تيربو مما دفع لإنتاج قوة الحصانية تبلغ 3000 حصان يصل منها فقط 1000 للعجلات الأربعة.

في النهاية لا بد من ذكر أن سيارة سيزيتا V16T ظهرت فقط في الجزء الرابع من لعبة المحاكاة الشهيرة جران توريزمو الخاصة بجهاز بلاي ستاشن من سوني.  


Hamzeh Pshouq

قارن