إقرأ المزيد
سيارة آبل الجديدة ذاتية القيادة تحول سيري إلى سائق خاص
شارك   |

تريد شركة آبل تسجيل براءة اختراع تقنية جديدة تتيح استخدام الأوامر الصوتية لإخبار السيارات ذاتية القيادة إلى أين يجب الذهاب، حيث تقوم السيارة بالتنقل والقيادة وركن السيارات بشكل ذاتي.

وستكون النتيجة النهائية هي نظاماً يشبه SIRI للسيطرة على السيارات ذاتية القيادة.

تم تقديم طلب براءة الاختراع الذي حمل عنوان Guidance of Autonomous Vehicles in Destination Vicinities Using Intent Signals أي توجيه المركبات ذاتية التحكم باستخدام إشارات النوايا.

في البداية وفي شهر أغسطس في العام الماضي، تم الإعلان عن التكنولوجيا الموصوفة ببراءة الاختراع، التي تهدف إلى تحويل القيادة الذاتية للمركبات إلى القيادة باستخدام الأوامر الصوتية، أو الإيماءات أو شاشات اللمس.

تقنية الأوامر الصوتية ستكون قادرة على توجيه سيارتك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه، وبالتالي اصطحابك إليه.

ليس ذلك فقط، فكونه لا يوجد أي تعليمات محددة تلتزم بها السيارة، يمكنك إن أخبرت سيارتك أنك تريد الطعام الهندي، فستجد أقرب مطعم هندي ستأخذك السيارة إليه.

يمكن لتقنية آبل المقترحة تحديد المكان الأفضل للوقوف على أساس المنتج الذي ترغب بشرائه.

بصرف النظر عن التحكم الصوتي، إن براءة اختراع آبل يمكنها أيضاً قراءة إشارات النوايا، والإشارات المعتمدة على اللمس باستخدام أجهزة الاستشعار.

ومثالاً على التكنولوجيا المبنية على اإايماءات، يمكن لسائقي السيارة استخدام هواتفهم للإشارة إلى مكان معين لركن السيارة، والذي ستقرأه السيارة ثم تقف في المكان المحدد.

هذه ليست أول براءة اختراع لشركة آبل للسيارات الذاتية القيادة، ففي شهر نوفمبر من العام الماضي، حصلت آبل على براءة اختراع تهدف للقضاء على النقاط العمياء للسيارة في كافة أوضاع القيادة التي يتحكم بها السائق.

هنالك أيضاً بعض تقنيات التعرف على الأوجه، مع وجود كاميرات مثبتة على الزجاج الأمامي باتجاه السائق، القادرة على اكتشاف ملامح وجه السائق عبر قراءته، لتتمكن المرايا الجانبية من التراجع أو التمدد.

وقد انتشرت الشائعات أن آبل مهتمة ببناء سيارة مزودة باختراعاتها، ويبدو أن آبل يمكن أن تدخل طريقها بالفعل لسوق السيارات.


Avatar
Firas Ashram
مهندس ميكاترونيكس (روبوتات) موظف في شركة هندسية وفي جمعية خيرية مختصة بالطب والصحة أعمل في مجال إنشاء المحتوی والتدوين علی عدة مواقع عربية منذ 5 أعوام، حاصل على شهادة (أساسيات التسويق الرقمي) من برنامج مهارات جوجل، متطوع في الموسوعة الحرة ويكيبيديا

قارن