يناير 02, 2019

سوزوكي هايابوزا سبورت الإختبارية ذات الوزن الخفيف

انتاج سيارة بالتعاون مع شركة دراجات ليس بالأمر الجديد حيث أن شركة ياماها قد تعاونت في تطوير بعض مكونات محرك تويوتا الشهير 1JZ، من السيارات التي تم تطويرها بالتعاون مع شركة دراجات هي سوزوكي هايابوزا سبورت .

هايابوزا هي الشركة التابعة لسوزوكي والتي تختص بانتاج الدراجات النارية المميزة ذات الأداء العالي، لكن بالطبع رغبت الشركة بتطوير سيارة كاملة وتم الاستعانة بخبرة سوزوكي بذلك وهو ما ساهم في ظهور السيارة الاختبارية سوزوكي هايابوزا سبورت .

سوزوكي هايابوزا سبورت

ظهرت السيارة الاختبارية سوزوكي هايابوزا سبورت عام 2002 خلال فعاليات معرض طوكيو للسيارات، أبرز ما ميز السيارة هو المقدمة الطويلة التي تحتوي على مصابيح صغيرة بوضعية طولية لكن قد لا يروق هذا التصميم للبعض ويعتبره غريبا بعض الشيء علما أنه مستوحى من سيارات بانوز التي كانت تشارك سابقا في فئة GT1.

سوزوكي هايابوزا سبورت

تحتوي سوزوكي هايابوزا سبورت على المحرك الموجود في دراجة هايابوزا R 1300 R وهو بسعة 1.3 ليتر، ينتج هذا المحرك 175 حصان ويوفر عزم دوران يصل لغاية 125 نيوتن.متر، علبة التروس هي متتالية مكونة من 6 نسب، قد تبدو أرقام الأداء غير ملائمة لتصنيفها سيارة رياضية لكن يجب ذكر أنها تتمتع بوزن خفيف 550 كجم وهو أمر كفيل بتوفير أداء مميز للغاية يساعد بغض النظر عن ناتج القوة النهائي.

سوزوكي هايابوزا سبورت

مقصورة سوزوكي هايابوزا سبورت هي بسيطة للغاية حيث يوجد فقط الأساسيات مثل المقاعد ولوحة العدادات ومقبض المكبح اليدوي بجانب مقبض علبة التروس، يوجد فقط جهاز تدوير الهواء وليس المكيف حيث أن الغاية من ذلك هل الخروج بوزن خفيف قدر الإمكان وهو ما كان الغاية الأساسية من هذه السيارة.

سوزوكي هايابوزا سبورت

تتميز سوزوكي هايابوزا سبورت بالأبواب التي تفتح على شكل أجنحة طائر النورس على غرار مرسيدس-بنز SLS-AMG، تم تصميم قاعدة العجلات بحيث أنها تؤمن توزيعا مدروسا للوزن للجهتين بمقدار 50:50 وهو ما يعزز الأداء الرياضي للسيارة.

للأسف لم تتخذ شركة سوزوكي القرار بدخول سوزوكي هايابوزا سبورت لحيز الانتاج حيث أنه كان من الممكن أن تشكل ثورة في مجال السيارات حيث أن وزنها يقل بفارق كبير عن طراز جولف GTI بأجياله الأولى.

أهم المقالات