September 08, 2020

مستجدات الفورمولا: مفاجآت لميك شوماخر وغاسلي وخيبة أمل هاميلتون

أكمل الألماني ميك شوماخر نجل أسطورة الفورمولا 1 مايكل شوماخر، مسيرة والده، محققاً أول فوز له في أولى سباقات هذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا 2، بعد أن أحرز الفوز في السباق الرئيسي لجولة جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا.

بدأ شوماخر، البالغ من العمر 21 عاماً، السباق من المركز السابع وتمكن من التقدم بشكل رائع إلى المركز الثاني، عند الزاوية الأولى، ثم استفاد من توقف متصدر السباق كالوم ايلوت في منطقة الصيانة، مما سمح لشوماخر بالانتقال إلى الصدارة.

ميك شوماخر

وبهذا الانتصار دخل شوماخر في معركة المنافسة على اللقب، ويحتل الألماني حالياً المركز الثالث في ترتيب السائقين، متأخراً بفارق ثلاث نقاط فقط من زميليه من أكاديمية فيراري، الروسي روبرت شوارتزمان، والبريطاني كالوم إيلوت، المتعادلان في صدارة الترتيب برصيد 134 نقطة.

وشهدت جائزة إيطاليا الكبرى، ثامن جولات موسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا 1، سباقاً ملحمياً، مع منافساتٍ مذهلة، وتغييرات جذرية في الترتيب، ومعركة على الصدارة لم تُحسم حتى اجتياز خط النهاية.

وفرض فريق مرسيدس مع الثنائي البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم ست مرات، والفنلندي فالتيري بوتاس، سيطرته المطلقة على التجارب التأهيلية على حلبة مونزا الإيطالية التي تستقبل جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم العالم للفورمولا واحد، مقابل فشل فيراري في احتلال احد المراكز العشرة الاولى.

ولم يكتفِ هاميلتون بتسجيل أسرع توقيت (1,18,887 د) بل أضاف إلى سجله إنجاز تحطيم الرقم القياسي لأسرع توقيت على الحلبة الإيطالية، ليتوج الأسرع للمرة الـ94 في مسيرته، منها 68 بألوان فريقه الحالي، والسابعة في مونزا.

رغم الانتصارات..عقوبة هاميلتون تحرمه المركز الأول

جائزة ايطاليا الكبرى

خابت آمال هاميلتون في الفوز بسبب تغير في قواعد اللعبة، وحادث فيراري الذي عرّض هاميلتون لعقوبة تسببت في تأخره ليخرج من صداره المشهد. ورغم أن هاميلتون بطل العالم ست مرات كان متصدراً السباق قبل التوقف لنحو 25 دقيقة، فإنه تعرض لعقوبة الخصم عشر ثوانٍ لدخوله المرآب عندما كان مغلقاً.

وكان سترول ثانياً خلف هاميلتون بعد الانطلاق الثاني إثر الاستئناف، فيما كان غاسلي ثالثاً، إلا أن الأخير نجح في تجاوزه مع الانطلاق مستفيداً من دخول هاميلتون إلى المرآب لينفذ عقوبته ويمضي قدما ويفوز بالسباق.

وبقي هاميلتون الذي حقق خمسة انتصارات هذا الموسم في صدارة ترتيب السائقين بفارق شاسع عن بوتاس والهولندي ماكس فيرستابن الذي اضطر للانسحاب من السباق.

الحصان الجامح لفيراري يُهزَم للمرة الأولى

جائزة ايطاليا الكبرى

ومرة جديدة خاب أمل عشاق فيراري في تحقيق نتيجة جيدة، خصوصاً ان السباق يقام في دار “الحصان الجامح” المتراجع هذا الموسم، وهي المرة الاولى التي لا يحتل فيها فيراري احد المراكز العشرة الاولى في مونزا منذ عام 1984.

وشهدت المرحلة الثامنة من بطولة العالم، حادثاً لسائق فيراري شارل لوكلير من موناكو أدى إلى إيقاف السباق لدقائق عدة، وعقوبة عشر ثوان للبريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب الذي انطلق من المركز الأول.

في المقابل، لم يتمكن سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن، الوحيد الذي تمكن من خرق هيمنة مرسيدس على السباقات هذا الموسم بفوزه بجائزة الذكرى الـ 70 الكبرى (سيلفرستون)، من احتلال أفضل من المركز الخامس أمام كل من، البريطاني لاندو نوريس (ماكلارين)، الإسترالي دانيال ريكياردو (رينو)، الكندي لانس سترول (رايسينغ بوينت)، التايلندي ألكسندر ألبون (ريد بول) والفرنسي بيار غاسلي (ألفاتاوري).

الفرنسي غاسلي للمرة الأولى على منصة التتويج

جائزة ايطاليا الكبرى

حقّق الفرنسي بيار غاسلي سائق ألفاتاوري- هوندا أهم انتصاراته في بطولة العالم للفورمولا 1، بعد سباقه في جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا. ويعد هذا هو أول فوز لغاسلي في فورمولا 1، كما أنه الأول لسائق فرنسي منذ أوليفييه باني في 1996.

ووجد غاسلي، الذي انطلق من المركز العاشر، نفسه في المقدمة بعد سلسلة من الأحداث الغريبة وتمسك بتقدمه على الإسباني كارلوس ساينز، سائق مكلارين الذي حل ثانياً والكندي لانس سترول سائق راسينغ بوينت – مرسيدس الثالث، فيما لم يشهد صعود الأسماء المعتادة على منصة التتويج .

الترتيب

المركزالسائقالفريقالفارق
1 بيار غاسليألفاتاوري1:47:06.056
2 كارلوس ساينزماكلارين0.415
3 لانس سترولرايسينغ بوينت3.358
4 لاندو نوريسماكلارين6
5 فالتيري بوتاسمرسيدس7.108
6 دانيال ريكاردورينو8.391
7 لويس هاميلتونمرسيدس17.245
8 إستيبان أوكونرينو18.691
9 دانييل كفياتألفاتاوري22.208
10 سيرجيو بيريزرايسينغ بوينت23.224
11 نيكولاس لاتيفيويليامس32.876
12 رومان غروجانهاس35.164
13 كيمي رايكوننألفاروميو36.312
14 جورج راسلويليامس36.593
15 ألكسندر ألبونريدبل37.533
16 أنطونيو جيوفينازيألفاروميو55.199
 ماكس فيرشتابنريدبل
 شارل لوكليرفيراري
 كيفن ماغنوسنهاس
 سيباستيان فيتيلفيراري

أهم المقالات