May 12, 2019

فورميولا واحد إسبانيا ٢٠١٩ : مرسيدس تحقق أفضل بداية في تاريخ البطولة بفوز هاميلتون في إسبانيا

مع تحقيقها للثنائية الخامسة على التوالي هذا الموسم، مرسيدس تحقق أفضل بداية على الإطلاق في تاريخ سباقات الفورميولا واحد

فوز خامس وثنائية خامسة تدخل فريق مرسيدس AMG كتب التاريخ كصاحب أفضل بداية في أي من مواسم الفورميولا واحد على الإطلاق. ففي إسبانيا، ومنتشية بانتصاراتها السابقة الأربعة، عادت مرسيدس مرةأخرة وضربت بيد من حديد، محطمة آمال فيراري وريد بل وأولئك الذين كانوا يأملون بنوع من المنافسة في هذا السباق.

فمنذ انطلاقة السباق وحتى نهايته، تصدرت سيارات مرسيدس الركب دون أي منافس. حتى المنافسة التي انتظرناها ربما بين الزميلين، بطل العالم الخماسي لويس هاميلتون، وزميله القادم بحلة جديدة، شكلا ومضمونا هذا الموسم، الفنلندي فالتيري بوتاس، لم تدم سوى لبضعة ثوان فقط، وتحديدا المسافة من خط الانطلاق إلى المنعطف الأول.

فورميولا واحد إسبانيا ٢٠١٩ : مرسيدس تحقق أفضل بداية في تاريخ البطولة

إذ هذا كل ما احتاجه هاميلتون ليتجاوز بوتاس ويتصدر السباق. صدارة لم يتخلى عنها بطل العالم البريطاني حتى الوصول إلى خط النهاية، محرزا انتصاره الثالث هذا الموسم من أصل خمس سباقات، ممقابل انتصارين لبوتاس، ولتحقق مرسيدس العلامة الكاملة.

فيراري استمرت بتخبطها. فبعد تعديلات انسيابية وتقديم محرك جديد مطور، من لامفترض أن يحسن من تأديتها، جاء السباق الإسباني صفعة في وجه الفريق الأحمر. فقد تسيدت السكودريا التجارب الشتوية هنا في إسبانيا تحديدا. ولكن يبدو أن أي تفوق لسيارات فيراري قد تبخر الآن تماما، وباتت بالكاد تنافس على المركز الثالث.

هذا المركز كان مرة أخرى من نصيب سائق ريد بل الهولندي ماكس فيرشتابن، والذي استغل معركة سيارات الفيراري أمامه عند الانطلاق ليتجاوز فيتيل ويحتل المركز الثالث، أمام ثنائي فيراري مع فيتيل رابعا ولوكلير خامسا. استراتيجيات فيراري لم تخدم سائقيها، ولكن حتى مع أفضل استراتيجية ممكنة، المركز الثالث كان أقصى ما ستطمح إليه في ظل أدائها.

فورميولا واحد إسبانيا ٢٠١٩ : مرسيدس تحقق أفضل بداية في تاريخ البطولة

خلف فيتيل حل زميل فيرشتابتن بيير غاسلي سادسا، أمام سيارة الهاس ذات الأداء المميز هذا الموسم بقيادة كيفن ماغنوسن. زميله رومان غروجان كان قد دخل في معركة مثيرة معه، ولكن بعض التراجع في الأداء، ربما بسبب إنهاك الإطارات أو لضرر ما تعرضت له سيارته خلال معاركه المتواصلة وخروجه عن الطريق، دفع به لينهي السباق في المركز العاشر حاصدا آخر النقاط، وخلف كل من الإسباني كارلوس ساينز والروسي دانيل كفيات.

قطار البطولة يتجه الآن إلى شوارع موناكو الضيقة. وإذا ما أخذنا أداء الفيراري في الحلبات السابقة وعلى المنعطفات الضيقة كمعيار، فيبدو أن منافس مرسيدس الوحيد قد يكون فريق ريد بل، دون أن ننسى أن المنافسة الأشد ستكون بين سائقي مرسيدس نفسهما.

 

ترتيب البطولة بعد الجولة الخامسة

١- لويس هاميلتون          مرسيدس        ١١٢ نقطة
٢- فالتيري بوتاس           مرسيدس        ١٠٥ نقاط
٣- ماكس فيرشتابن        ريد بل-هوندا     ٦٦ نقطة
٤- سيباستيان فيتيل       فيراري            ٦٤ نقصة
٥- شارل لوكلير              فيراري            ٥٧ نقطة

أهم المقالات