January 11, 2023

سيباستيان لوب يحرز فوزه الثالث على التوالي والعطية يقترب من الاحتفاظ باللقب

اقتربت قافلة رالي داكار السعودية 2023 من الوصول منطقة الربع الخالي، وانطلق المتنافسون اليوم من حرض إلى شيبة في المرحلة العاشرة، لمسافة 622 كم (508 كم لمرحلة الربط، و114 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت)، في مرحلة تعد الأقصر هذا العام قبل خوض غمار مرحلة الماراثون والتي ستنطلق غداً.

لوب يحرز الفوز الثالث على التوالي

رالي داكار السعودية 2023

واصل سائق فريق “البحرين رايد إكستريم” الفرنسي سيباستيان لوب أدائه القوي ونجح بخطف الفوز اليوم بفارق أكثر من 3 دقائق، مسجلاً الفوز الثالث له على التوالي والرابع بإحدى مراحل رالي داكار السعودية هذا العام.

وسجّل الفرنسي ساعة و48 دقيقة و32 ثانية، متقدماً على سائق فريق “أودي” السويدي ماتياس إكستروم بفارق 3 دقائق و4 ثواني، وأكمل سائق فريق “أوفردرايف” البرازيلي الشاب لوكاس مورايس ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 5 دقائق و22 ثانية.

وواصل سائق تويوتا القطري ناصر العطية أداءه الهادئ حيث يتمتع بأفضلية كبيرة في الصدارة، وأنهى العطية مرحلة اليوم في المركز الرابع بفارق 5 دقائق و45 ثانية، ليحافظ على صدارته للترتيب العام للفئة ويقترب خطوة إضافية نحو الاحتفاظ بلقبه، أمام البرازيلي لوكاس مورايس في المركز الثاني بفارق ساعة و21 دقيقة و34 ثانية، وسيباستيان لوب في المركز الثالث بفارق ساعة و37 دقيقة و23 ثانية.

وكان أسطورة الراليات الإسباني كارلوس ساينز، قد أعلن أمس انسحابه من رالي داكار السعودية، إثر الحادث الذي تعرض له أمس وأسفر عن تعرض السيارة لأضرار بالغة ويصعب إصلاحها للحاق بالمنافسة، وبذلك بات ماتياس إكستروم هو سائق آودي الوحيد في نسخة هذا العام من الرالي، بعدما انسحب أسطورة رالي داكار الفرنسي ستيفان بيترهانسيل في المرحلة السادسة بعد حادث تعرض وأثر على سيارته.

روس برانش يحرز الفوز في فئة الدراجات

رالي داكار السعودية 2023

وفي فئة الدراجات النارية، سجّل درّاج “هيرو” البتسواني روس برانش أسرع الأزمنة في المرحلة العاشرة لرالي داكار السعودية 2023، ليحرز الفوز الثاني له هذا العام، والثالث في مسيرته في رالي داكار.

وبدأ برانش المرحلة من المركز 28، وسجّل بنهاية المرحلة ساعة و44 دقيقة، متقدماً على درّاج “مونستر إنرجي” الفرنسي أدريان فان بيفرين بفارق 21 ثانية فقط، وجاء الجنوب إفريقي مايكل دوكيرتي في المركز الثالث بفارق 30 ثانية عن المتصدر.

وأنهى درّاج “ريد بُل كيه تي إم” الأرجنتيني كيفن بينافيديس المرحلة في المركز الرابع بفارق دقيقة واحدة، ليرتقي إلى صدارة الترتيب العام للفئة فيما تراجع درّاج فريق “هوسكفارنا” الأمريكي سكايلر هاوز إلى المركز الثاني بفارق دقيقة و29 ثانية، أمام درّاج “ريد بُل كيه تي إم” الأسترالي توبي برايس في المركز الثالث بفارق دقيقتين و10 ثواني.

ميديروس يحصد الفوز  بالكوادز 

وفي فئة الدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، أحرز درّاج “تاجواتور ريسينغ” البرازيلي مارسيلو ميديروس الفوز بعد أداء ثابت بهذه المرحلة، وسجّل ميديروس ساعتين و4 دقائق و28 ثانية، متفوقاً على درّاج فريق “7240” مانويل أندوخار بفارق دقيقة و8 ثواني، وحل درّاج “إنريكو ريسينغ” جيوفاني إنريكو في المركز الثالث بفارق دقيقتين و55 ثانية.

وبهذه النتيجة، واصل دراج “ياماها” الفرنسي أليكساندر غيرو صدارته للترتيب العام للفئة بفارق ساعة و17 دقيقة و56 ثانية أمام درّاج فريق “دراج أون رالي” الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو، وأكمل مانويل أندوخار ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق ساعة و38 دقيقة و44 ثانية عن المتصدر.

كوينتيرو يعود إلى سكة الانتصارات

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة “تي 3″، كتب سائق فريق “ريد بُل أوفرود جيونيور” كلمة النهاية في مرحلة اليوم، بعد منافسة شرسة في مرحلة اليوم مع سائق “إكس رايد ياماها” التشيلي إغناسيو كازال إلى أن حسمها الأمريكي في النهاية بفارق أقل من دقيقة.

وسجّل كوينتيرو ساعة و55 دقيقة و17 ثانية، وتصدر المرحلة بالنهاية بفارق 37 ثانية فقط أمام كازال، فيما أكمل سائق “ساوث ريسينغ كان أم” البرتغالي هيلدر رودريغيز ترتيب الثلاثة الأوائل بفارق دقيقتين و46 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة، واصل سائق فريق “جي رالي تيم” البلجيكي غيوم دي ميفيوس صدارته للترتيب العام للفئة، بفارق 7 دقائق و48 ثانية أمام صاحب المركز الثاني سائق فريق “ريد بُل أوفرود جونيور” الأمريكي أوستن جونز، وزميله في الفريق الأمريكي سيث كوينتيرو في المركز الثالث في الترتيب العام للفئة بفارق بفارق ساعة و3 دقائق و42 ثانية.

جيرارد فاريس  ينتزع الفوز بالمرحلة

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “تي 4″، سجّل سائق فريق “ساوث ريسينغ كان أم” الإسباني جيرارد فاريس فوزه الأول بإحدى مراحل رالي داكار هذا العام.

وأنهى الإسباني مرحلة اليوم في ساعة و58 دقيقة و22 ثانية، متقدماً بفارق 55 ثانية عن سائق فريق “إنرجي لانديا رالي تيم” البولندي ماريك غوكزال، فيما حلّ ابن الأخير إيريك في المركز الثالث بفارق دقيقة و8 ثواني عن المتصدر.

وفي صراع صدارة الترتيب العام، واصل البولندي إريك غوكزال تضييق الفارق مع المتصدر سائق فريق “ريد بُل كان أم”  الليتواني روكاس باسيوشكا، إلى 3 دقائق و40 ثانية، وعزز الإسباني جيرارد فاريس من ترتيبه الثالث وقلّص الفارق إلى 6 دقائق و47 ثانية.

المراكز الثلاثة الأولى هولندية

رالي داكار السعودية 2023

سجل سائق فريق “ريوالد داكار” الهولندي باسكال دو بار، أسرع زمن خلال مرحلة اليوم، محققاً فوزه الأول منذ العام 2016، بعد منافسة شرسة مع مواطنه سائق فريق “يورول تيم دي روي” ميتشل فاندينبرينك، والذي خسر بعض الوقت خلال المقطع الأخير للمرحلة.

وحسم دو بار الفوز بفارق 22 ثانية فقط عن فاندينبرينك والذي حلّ في المركز الثاني، وخطف سائق فريق “دي روي” الهولندي يانوس فان كاستيرين المركز الثالث بفارق دقيقة و12 ثانية عن دو بار.

وبنتيجة مرحلة اليوم، ارتقي يانوس فان كاستيرين إلى صدارة الترتيب العام للفئة بفارق 22 دقيقة و41 ثانية، عن سائق فريق “يورول تيم دي روي” الهولندي مارتن فاندينبرينك الذي صعد إلى المركز الثاني، واقترب سائق فريق “إم إم تكنولوجي” التشيكي مارتن ماسيك إلى دائرة المنافسة على اللقب حيث حلّ في المركز الثالث بفارق 51 دقيقة و7 ثواني عن المتصدر.

مرحلة الغد

تنطلق صباح غد الخميس منافسات القسم الأول من مرحلة ماراثون الربع الخالي والتي ستبدأ من شيبة لمسافة 424 كم (151 كم لمرحلة الربط، و273 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت)، حيث سيدخل المشاركون في منافسات تحمّل قاسية، كما سيواجهون أنواعاً مختلفة من الرمال، وسيتيعن عليهم المحافظة على سلامة مركباتهم، إذ لن يكون هنالك مركبات مساعدة أو ميكانيكيون لمد يد العون لهم في مخيم المبيت.

أهم المقالات