إقرأ المزيد
سيات كوبرا إي رايسر الكهربائية بالكامل: إسبانية جامحة ومستدامة
شارك   |

سيات كوبرا إي رايسر الكهربائية، هي أحدث ما قدمت سيات الأسبانية، عضو مجموعة فولكس واجن الألمانية.

مع تقديمها لسيارة سيات كوبرا اي رايسر، تكون سيات أكدت على إنتشار السيارات الكهربائية في كل مكان، حتى وصل الأمر إلى إقامة سباقات سيارت كهربائية معترف بها مثل بطولة العالم للفورمولا إي، وهناك نية لإنشاء فئة للسيارات الكهربائية في بطولة العالم للرالي كروس ابتداء من العام 2020، كما أكّدت سيارة فيراري عزمها إقامة سباقات لسيارتها الجديدة آي بايس بالتزامن مع بطولة العالم للفورمولا إي الموسم 2018-2019. وكل هذا، يدفع شركات إنتاج السيارات للانخراط أكثر في أعمال هذه الفئة.

والآن جاء الدور على المصنّع الإسباني الشهير سيات، حيث كشفت الشركة المملوكة حاليا لفولكسفاجن، عن إصدارها الجديد كوبرا إي رايسر، والتي سيتم عرضها رسميا في معرض جنيف للسيارات، وتصف سيات السيارة الجديدة بأنها “أول سيارة تجوّل كهربائية 100% في العالم”، ويمكن لهذه السيارة المبنية على سيارة كوبرا ليون TCR، أن تكون بمثابة بداية الإعلان عن فئة كهربائية لسباقات سيارات التجوّل TCR.

سيات كوبرا اي رايسر

ويلفت الانتباه في سيارة كوبرا إي ريسر، القوة المتواصلة للمحرك (440 حصان)، علما بان الفوة القصى للسيارة تبلغ 670 حصان، ومن المتوقّع أن تحتل كوبرا بهذه السيارة فرع سباقات السيارات ورياضة المحركات في شركة سيات، والذي يسمّى حاليا “سيات سبورت”>

وفي أواخر الشهر الماضي، كشفت كوبرا عن أتيكا الجديدة من فئة SUV، والتي تعتبر أول سيارة تطلقها هذه الشركة تحت علامتها التجارية، وهي بمثابة نسخة أكثر قوة ورياضية من سيات أتيكا العادية التي بدأ انتاجها في 2016.

وتنتمي هذه السيارة لفئة SUV المدمجة، وهي مزودة بمحرك طورته فولكسفاجن، وهو محرك 4 اسطوانات يتصل بشاحن تيربو، وتبلغ سعته 2000 سي سي وقوته 296 حصان، ويتم نقل قوة المحرك للعجلات الأربعة للسيارة (خاصية الدفع الكلي) عن طريق ناقل حركة 7 سرعات أوتوماتيكي تم تطويره مؤخرا من قبل فولكسفاجن.

وبهذه المواصفات تستطيع كوبرا أتيكا الجديدة التحرك من الثبات لسرعة 100 كم/ساعة في 5.4 ثواني فقط، وبسرعة قصوى تبلغ 245 كم/ساعة، كما ذكرت الشركة أن هذه السيارة مزودة بأنظمة مختلفة للقيادة منها نظام رياضي وأخر للقيادة على الثلوج، بالإضافة لنظام للقيادة على الأراضي الوعرة وأخر للقيادة العادية.


Mohammad Zaro

قارن