يونيو 05, 2014

العطية “يُطارد” بروتاسوف في ساردينيا

يتوجب على الأوكراني يوري بروتاسوف الفائز برالي مونتي ـ كارلو والمكسيك، أن يحقق نتيجة جيدة في رالي ساردينيا الدولي، ضمن بطولة العالم للراليات “دبليو آر سي2″، عندما يخوض سادس جولة من أصل 7 قرر المشاركة فيها، من أجل أن يحافظ على آماله بالفوز بلقب هذه الفئة.

ومرة جديدة سيجلس بروتاسوف خلف مقود سيارة “فورد فييستا آر آر سي”، بعدما بدأ العام على متن “فود آر5″، ومن ثم انتقل إلى إطارات بيريللي بدلاً من ميشلان. ويشارك في بطولة الـ “دبليو آر سي2″ 26 فريقاً، من بينها الفرق الفائزة بالجولات الخمس الأولى.

وبفارق 4 نقاط عن بروتاسوف، يحتل لورنزو بيرتيللي المركز الثاني في الترتيب العام على متن “فورد آر آر سي”، لكن الإثنين مطاردين من قبل القطري ناصر صالح العطية مع ملاحه الإيطالي جيوفاني بيرناكيني، والذي برز كمرشح جديّ للفوز باللقب بعد انتصاريه في راليي البرتغال والأرجنتين. ولا شك أن الظروف التي ستسيطر في ساردينيا، ستجعل من “العنّابي” الفائز السابق برالي داكار، من المرشحين لاعتلاء أعلى عتبة على منصة التتويج على متن “فورد فييستا آر آر سي”.

العطية تحدث بعد فوزه في رالي الأرجنتين قائلاً: “أنا سعيد جداً للفوز هنا، وكنا أذكياء جداً طوال الأسبوع. حافظنا على سيارتنا وبذلنا قصار جهدنا لأن الرالي كان صعباً. لم تكن الأمور سهلة لأننا إحتجنا لإيجاد أفضل سرعة ممكنة وتصدرنا مع فارق كبير. لقد إستخدمنا عقلنا بخلاف باقي منافسينا”.

وعن كونه منافس جديّ على لقب الـ “دبليو آر سي2″ هذا العام بعد إنتصارين على التوالي، قال: “نعم، فبعد البرتغال عملنا بحهد من أجل إكمال سلسلة الإنتصارات. وجدنا أنفسنا في مركز جيد، وبتنا خلف متصدر الترتيب العام بفارق بسيط وسنعمل جاهداً للفوز باللقب”.

من جهته يحتل السويدي كارل كرودا، الفائز برالي السويد ضمن هذه الفئة، المركز الرابع في ترتيب السائقين برصيد 23 نقطة، وهو يشارك للمرة الأولى خلف مقود “بيجو 208 تي16″ في ظهورها الأول داخل المراحل الخاصة بالسرعة.

وغياب ياري كيتوما، سيسمح للبيروفي نيكولاس فوش بالتقدم في الترتيب، في وقت يحتاج الإستوني أوت تاناك للمزيد من النقاط.

وإلى جانب هذه الأسماء تبرز المشاركة العربية مع القطري عبدالعزيز الكواري، وصيف فئة الـ “دبليو آر سي2″ العام الماضي، والذي يشارك هذا العام بدعم من “بوما”، ويجلس إلى جانبه ملّاحه المعتاد كيليان دافي، علماً أنه غاب عن رالي الأردن الدولي في البطولة الإقليمية بسبب قلة الدعم، بعدما كان شارك في رالي قطر، باكورة جولات البطولة وحل ثانياً خلف مواطنه العطية، ومن ثم في رالي الكويت.

ونذكر أن الكواري نجح في إحتلال المركز الخامس في رالي الأرجنتين على الرغم من إنسحابه وعودته إلى المنافسات عن طريق “الرالي2″.

إضافة إلى عبدالعزيز، تبرز مشاركة السائق السعودي يزيد الراجحي (فورد فييستا آر آر سي) العائد إلى المنافسات العالمية بعد الوعكة الصحية التي ألمّت به في رالي الأردن الدولي، الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2014، ما جعله يغيب عن رالي الأرجنتين الدولي، علماً أنه يصل إلى ساردينيا وهو منتشي بفوزه برالي الفراعنة، الذي شكل الجولة الخامسة من كأس العالم للراليات الصحراوية، “الرالي كروس”، متقدماً على العطية، وهو ثالث إنتصار له في هذه البطولة بعد باخا روسيا وباخا إيطاليا.

ويذكر أن الملاح مايكل أورر سيجلس إلى جانب سفير رياضة السيارات السعودية.

من ناحيته يشارك الكويتي صلاح بن عيدان في رالي عالمي للمرة الثانية هذا العام، بعدما اختبر منافسات الـ “دبليو آر سي2″ في رالي البرتغال.

وكان بن عيدان شارك في رالي تالسي، الذي شكّل جولة من بطولتي لاتفيا وليتوانيا وأقيم بين 17 و18 أيار/ مايو الماضي بمشاركة أكثر من 70 فريقاً، مع ملاحه الإستوني سيمو كوسكينن (فورد فييستا آر5)، وحل في المركز الرابع في كأس الأبطال، وفي المركز الثامن ضمن فئته الـ “آر5″ وفي المرتبة الـ 16 في الترتيب العام النهائي، وقال: “الرالي رائع وتعلمت الكثير من أجل الرالي القادم. الأجواء كانت رائعة أيضاً، وفي حال كانت الظروف جيدة كما كانت هذا العام، آمل حقاً أن أتمكن من العودة الى هنا العام المقبل”.

ومن الوجوه العربية المشاركة في ساردينيا، نذكر ثنائي فريق “سكاي دايف دبي للراليات”، الإماراتي راشد الكتبي وملاحته الألمانية كارينا هيبرلي (فورد فييستا آر 5)، ويصل الكتبي إلى إيطاليا بعدما كان فاز بلقب رالي أرادولوي أتريوم مول في رومانيا، الجولة الثالثة من كأس أوروبا للراليات “فيا” (إي آر تي).

الكتبي، الذي سيجلس إلى جانبه الملاح أليكس جيلسومينو، يشارك في جولات بطولة العالم للراليات الـ “دبليو آر سي2″ للموسم الثاني، وهو يكتسب خبرة كبيرة، علماً أنه سبق له أن أحرز أول انتصار له في الشرق الأوسط خلال رالي الأردن الدولي 2011.

حينها فاز الإماراتي وملاحه خالد الكندي (شكودا فابيا أس 2000) بلقب الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات، ليفرض نفسه للمرة الأولى في البطولة الإقليمية منذ العام 1992، علماً أنه كان يخوض راليه الثاني فقط بألوان فريق “فزاع” الإماراتي.

إلى ذلك سيغيب السائق الأردني علاء رشيد وملاحه اللبناني جوزيف مطر، حيث كان من المفترض أن يشارك هذا الئنائي في المنافسات، غير أن عدم تمكن علاء من الحصول على تأشيرات الدخول في الوقت المناسب حال دون تواجده في هذا الحدث العالمي، علماً أن فريق “موتورتيون” اللبناني بقيادة روجيه فغالي يُشرف على تحضير سيارته.

ولا بد أن نشير إلى مشاركة السائق الإماراتي خالد القاسمي مع ملاحه كريس باترسون على متن سيارة عالمية من طراز “سيتروين دي أس3 دبليو آر سي” بألوان فريق “سيتروين توتال أبو ظبي دبليو آر تي”.

أهم المقالات