February 17, 2021

السعودية تستضيف الجولة الثالثة من بطولة “باجا تويوتا” في الشرقية

تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة الجولة الثالثة من سلسلة فيا باجا FIA BAJA في المنطقة الشرقية، حيث من المقرر أن يستضيف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية (SAMF) بطولة الشرقية الدولية باجا تويوتا، الجولة الثالثة من كأس العالم FIA، وذلك في الفترة من 3 إلى 6 مارس المقبل.

يأتي ذلك في أعقاب الجولة الافتتاحية التي أقيمت في الأراضي القاحلة الروسية المتجمدة في أوائل فبراير الجاري، بينما الجولة الثانية أقيمت خلال هذا الأسبوع في صحراء القدرة بالإمارات العربية المتحدة، بينما  تستضيف المملكة العربية السعودية  سباقات الجولة الثالثة باالمنطقة الشرقية.

رالي باجا تويوتا

والتي سيتم تنظيمها من قبل فريق يعمل تحت إشراف صاحب السمو الملكي  الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مؤسسة النقد العربي السعودي ورئيس اللجنة المنظمة، وهو أيضا شارك في الجولة الافتتاحية لبطولة تويوتا السعودية للراليات الصحراوية 2021.

يقع مقر شركة Sharqiyah International Baja Toyota في منتجع هوليداي إن على خليج نصف القمر، وستقام على مدار ثلاثة أيام من المنافسة على الطرقات الوعرة.

 بعد إجراء عمليات الفحص الإدارية، تقرر تحديد يوم الأربعاء الموافق  3 مارس، للبدء  بمرحلة تأهيل تبلغ حوالي 11 كم، بينما يوم الخميس 4 مارس، فيدخل القسم الانتقائي الأول الذي يبلغ طوله حوالي 220 كيلومترًا إلى دائرة الضوء، ويشهد  يوم الجمعة 5 مارس سباق الصحاري الرملية إلى الغرب من المركز التجاري للخبر، فيما  تأتي المرحلة الثانية من المنافسة على مسافة 210 كيلومترات تقريبا من الجولة يوم السبت 6 مارس.

أقامت مؤسسة النقد العربي السعودي  أول بطولة شرقية باجا عبر الصحراء الشرقية في ديسمبر 2019. وفاز بهذا السباق السائق المحلي يزيد الراجحي وخاضت كمرشح للاتحاد الدولي للسيارات بالإضافة إلى كونها الجولة الخامسة من بطولة الرالي الصحراوي السعودية.

كما شارك الأسطورة الإسباني كارلوس ساينز وحصل على المركز الثاني في الترتيب العام حيث قام باستعداداته النهائية لسباق رالي داكار الأول الذي ينطلق عبر المملكة في يناير 2020.

كما استضافت المنطقة حدثًا مرشحًا وجولة من بطولة الشرق الأوسط للراليات التابعة للاتحاد الدولي للسيارات في عامي 2008 و 2010 وفاز كلا الحدثين الراجحي والسائق الفرنسي ماتيو بوميل.

 

أهم المقالات