إقرأ المزيد
حصريا في اليابان: سيارات تويوتا اليابانية التي لم تسمع عنها من قبل!
شارك   |

كل سوق من الأسواق العالمية خصوصياته، ولكن سيارات تويوتا اليابانية المخصصة للسوق المحلي تجمع بين الغرابة والابتكار بشكل لم نعهده في أسواقنا

من الطبيعي لكثير من شركات السيارات أن تقدم طرازات معينة في أسواق بعينها دون الأخرى، بسبب اختلاف ثقافة السيارات بين الدول المختلفة. وأهم هذه الأسواق التي تتميز بخصوصية عالية، هي السوق الياباني، والذي يعتبر مميزا بسبب الثقافة المختلفة تماما لدى الشعب الياباني عن أوروبا وأمريكا، والقوانين التي تحكم سوق السيارات فيه. لذلك تقدم شركات السيارات اليابانية طرازات خاصة في سوقها المحلي، لن تجدها في أي سوق آخر، ومن ضمن هذه السيارات طبعا سيارات تويوتا المخصصة للسوق اليابانية، والتي تختلف اختلافا كاملا عما نراه في أسواقنا. إليكم أبرز وأغرب سيارات تويوتا المخصصة للسوق اليابانية

تويوتا بورت

سيارة “ميني فان” صغيرة جدا. إلى أي درجة؟ إنها مصنوعة على قاعدة عجلات تويوتا ياريس! السيارة من الواضح أنها تستهدف الجنس اللطيف، أو ربما العائلات الصغيرة (جدا!)، ولكنها أيضا عملية جدا بفضل بابها الجانبي الوحيد الذي ينزلق جانبيا. محركها بسعة 1.5 ليتر، ولكن هذا ربما أكبر شيء في السيارة!

 

تويوتا سيينتا

تمتلك تويوتا ما لا يقل عن أحد عشر سيارة “ميني فان” مختلفة في السوق الياباني. ولكن طراز سيينتا يبرز بينها بفضل تصميمه المميز، وعملانيته العالية. فهو يتوفر بفئة هايبرد، أو بمحرك 1.5 ليتر، ولكن مع مساحة لسبعة ركاب. وكونها سيارة للسوق الياباني، فلا بد طبعا من لوحة قيادة فريدة لهذه السيارة العملية، مع اللمسات الغريبة المستقبلة، كما في لوحة القيادة ومكان تثبيت عصا علبة التروس.

تويوتا آليون / بريميو

سيارتا السيدان الصغيرتين لدى تويوتا تصنعان على قاعدة مشتركة مع طراز “أفنسيس” الأوروبي. الفارق هو أن أليون تسوق كسيارة شبابية رياضية، فيما بريميو هي النسخة الأفخم منها. طبعا كلمة الفخامة في هذه الفئة نسبية، إذ أن السيارتين تتوفران بمحرك 1.5 ليتر، 1.8 ليتر أو بمحرك 2.0 ليتر، وحتى مع نظام دفع رباعي.

 

تويوتا كراون ماجيستا / أثليت / رويال

تويوتا كراون تويوتا كراون

اسم كراون (ومعناه التاج) واحد من أعرق الأسماء لدى تويوتا، إلى درجة أن الجيل الحالي من السيارة هو الرابع عشر لدى الشركة. ولكن هذه السيارات الثلاث الحالية تختلف عن الأجيال القديمة مع تصميم حديث ومحركات وأنظمة دفع متطورة، وتصنع على قاعدة مشتركة مع طراز لكزس GS. طراز “أثليت”، ويعني الرياضي، يتميز بتصميم شبابي، ويتوفر بفئتي الدفع الخلفي أو الرباعي، مع محركات 2.0-ليتر تيربو بقوة 235 حصان بدفع خلفي، محرك 2.5 ليتر بقوة 203 حصان مع دفع رباعي والذي يتوفر أيضا بفئة هايبرد مع دفع خلفي أو رباعي، وأخيرا فئة 3.5 ليتر بمحرك V6 بقوة 315 حصان.

طراز كراون ماجيستا هو النسخة الأكثر تقليدية، مع محركي 2.5 و3.5 ليتر، وبقوة 178 و292 حصانا، فيما طراز كراون رويال هو الأفخم، يتوفر بمحرك 2.5 ليتر فقط، وبسحب عادي أو نظام هايبرد.

 

تويوتا كراون

تويوتا كراون تويوتا كراون

لعشاق السيارات الكلاسيكية، تقدم تويوتا طراز كراون سيدان، السيارة التقليدية “جدا”، بشكلها وتصميمها، ومقصورتها الداخلية المغطاة بالقماش المخمل! الغريب في الأمر هو أن السيارة تتوفر بمحرك بسعة 2.0 ليتر، بقوة 113 حصانا، يعمل على الغاز السائل.

 

تويوتا مارك إكس

سيارة تويوتا المتوسطة الرياضية تتمتع بتصميم فريد، ومحركات الـ V6 بسعة 2.5 و3.5 ليتر، بقوة 203 و318 حصان. تصميم السيارة رياضي، ولكن مقصورتها تقليدية، وتتوفر بنظامي دفع، أمامي أو رباعي. تتوفر بفئة معدلة مع سوبر تشارجر بقوة 360 حصان.

 

تويوتا هاريير

على قاعدة طراز لكزس RX، تقدم تويتا طراز هاريير في اليابان، سيارة الكروس أوفر المتوسطة. تتوفر السيارة أيضا بفئة هايبرد مع محرك 2.5 ليتر، أو بمحرك بنزين 2.0 ليتر. تصميم السيارة مميز، ومقصورتها فاخرة. الغريب أن السيارة تتوفر فقط في اليابان مع أن فئتها ربما تعرف نجاحا كبيرا لو تم تصديرها إلى خارج اليابان.

تويوتا سنتشوري

هذه ربما هي أغرب سيارات تويوتا على الإطلاق. فهذه هي أكبر وأفخم سيارات تويوتا، وحجمها الكبير وتجهيزاتها الفاخرة تضعها في مصاف السيارات الفاخرة، ولكن بلمسة مميزة. شكلها الكلاسيكي مقصود 100٪، والهدف هو إعطاء السيارة حضورا متواضعا. إذ على الرغم من حجمها الكبير وتجهيزاتها، إلا أن تويوتا لا تسوقها كسيارة لتنافس سيارات مثل رولز-رويس أو مايباخ، بل وبحسب تويوتا، كسيارة تحصل عليها “عبر العمل الشاق والجاد، في بدلة رسمية، ولكن غير متكلفة”! رجال الأعمال يعشقونها لذلك، فهي دلالة على النجاح. أما تجهيزاتها الميكانيكية ففريدة، إذ أنها مزودة بمحرك V12 (نعم، هناك محرك V12 من إنتاج تويوتا!) بسعة 5.0 ليتر، بقوة 280 حصان مع نظام تعليق هوائي.

تويوتا سنتشوري رويال، هي نسخة خاصة من هذه السيارة، يبلغ سعرها حوالي نصف مليون دولار، لم يصنع منها سوى أربعة سيارات فقط، وبنيت خصيصا بطلب من القصر الإمبراطوري ليستخدمها إمبراطور اليابان في تنقلاته. طبعا لا حاجة هنا لأن نقول أن السيارة مهولة الحجم (أكبر من طراز رولز-رويس فانتوم) وفاخرة جدا لتتناسب مع مكانة صاحبها.


Mirza Hatk

قارن