إقرأ المزيد
نيسان جي تي آر 2020 خاصة تعرض للمرة الأولى في نيويورك
شارك   |
نيسان جي تي آر 2020 خاصة تعرض للمرة الأولى في نيويورك

قلّة هي السيارات حول العالم التي يمكن التعرّف إليها فوراً من خلال ثلاثة أحرف. لكنّ نيسان جي تي آر أصبحت بالنسبة إلى محبي السيارات في كل مكان مرادفاً للحماسة والأداء العالي والأناقة التي لا تضاهى. وترتقي نسخة نيسان جي تي آر 2020 خاصة بالذكرى الـ50 باسمها إلى مستوى لم يكن بالإمكان تصوّره حين طُرحت للمرة الأولى قبل خمسين سنة.

وقد عُرضت نيسان جي تي آر 2020 خاصة بالذكرى للمرة الأولى في معرض نيويورك الدولي للسيارات 2019 احتفالاً بمرور نصف قرن على طرح طراز جي تي آر، حيث تحدى المهندسون أنفسهم من أجل التوصل إلى إمكانيات غير مكتشفة في مجال الأداء والحرص على تمتّع السائقين بمختلف مستوياتهم بقيادة السيارة.

احتفال بالذكرى الـ50

تتوفر نيسان جي تي آر 2020 بثلاثة طرازات في معظم الأسواق: جي تي آر بريميوم، وجي تي آر تراك إديشن، وجي تي آر نيسمو. وسيتمّ أيضاً في بعض المناطق طرح نسخة “بيور”، و”برستيج”، و”بلاك”، لكنّ النسخة الخاصة بالذكرى الـ50 هي التي تحتفي بالتراث الغني لسيارة جي تي آر.

ستتوفر النسخة الخاصة من السيارة الرياضية بثلاثة طرازات وبمقصورة خارجية من لونين الهدف منهما تسليط الضوء على شعارات جي تي آر التي اعتُمدت في سلسلة الجائزة الكبرى اليابانية، والتي صُممت جي تي آر الأصلية لتتميز فيها. ويعود طلاء Bayside (Wangan) الأزرق الذي أوقف استخدامه منذ طراز جي تي آر R34 حيث تكمّله خطوط السباق البيضاء.

وتحرص طبقات الطلاء الأربع المعالجة بالحرارة بصورة مزدوجة على إبراز اللون الأزرق النابض بالحياة والظلال اللافتة. وتشكّل التطعيمات الزرقاء على الإطارات جزءاً من اللمسات المتعددة التي أضيفت احتفالاً بهذه المحطة المهمة في مسيرة طراز جي تي آر. ويكمّل شعارات الذكرى الـ50 طلاء بلون اللؤلؤ الأبيض مع خطوط حمراء وطلاء فضي مع خطوط بيضاء.

نيسان جي تي آر 2020 خاصة تعرض للمرة الأولى في نيويورك

مقصورة نيسان جي تي آر 2020

تتسم المقصورة الداخلية في نسخة الذكرى الـ50 بلون رمادي مميز يمنحها طابعاً مترفاً يذكّر بسماء الليل بعد ساعة الغسق. ومن بين مزايا النسخة الخاصة بالذكرى الـ50 عجلة قيادة ومقبض ناقل حركة فريد، ونقش خاص على المقاعد، وأقمشة علوية من نسيج ألكانتارا ذات قطب فريدة، وحاجب أمامي للشمس مغلّف بنسيج ألكانتارا وغيرها الكثير.

تجمع مقصورة جي تي آر التي تركّز على السائق بشكل مثالي بين الترف والطابع الرياضي، وقد زوّدت بمقاعد مريحة وداعمة للركاب في الأمام والخلف. أما لوحة العدادات فقد صممت بحسب مبدأ “الانسيابية الأفقية” وتُشعر الركّاب في الأمام بقدر كبير من الثبات. كما غلّفت بجلد “نابا” المطرّز يدوياً وبشكل فنيّ بحسب أسلوب “تاكومي”.

وتضمّ اللوحة المركزية أدوات الملاحة والنظام الصوتي وشاشة عاملة باللمس قياس 8 بوصة. أما رموز الشاشة الكبيرة على شاشة العرض فتوفّر معلومات عن تجربة القيادة بدون أن تشتّت انتباه السائق.

نيسان جي تي آر 2020 خاصة تعرض للمرة الأولى في نيويورك

القوة والأداء

زوّدت سيارة نيسان جي تي آر 2020 بمحرك مزدوج التربينية سداسي الاسطوانات تبلغ سعته 3.8 لترات ويولّد 565 حصاناً ويتكوّن من 24 صماماً، ورغم أنّ كثيرين اعتقدوا أنّه لا يمكن تطوير أداء محرّك بهذه القوة، كان لدى مهندسي السيارة بعض الحيل لتحقيق ذلك.

فقد أدرجوا شواحن توربينية جديدة تساهم في زيادة تجاوب المحرك مع الدورات المنخفضة في الدقيقة بفضل صمام يزيد فعالية المحرك بنسبة 5%. وهي تعزّز تجاوب المحرك بالإجمال عند المنعطفات، ما يجعل تجربة القيادة أمتع وأروع من قبل. وزوّدت أنابيب العادم المستوحاة من تكنولوجيا سباق السيارات بنقاط وصل تسهّل إمكانية التعديل بدون لمس أنبوب العادم.

وتتضمن سيارة جي تي آر ناقل حركة ثنائي التعشيق سداسي السرعات مع “نمط R” معدّلين ومصممين للسير على الطريق وحلبة السباق. ويمكن من خلاله تخفيض السرعة بسلاسة تامة بحيث يتمّ استباق الانعطاف السريع بشكل أفضل إذ يحدث اختيار السرعة فيما يكون نظام المكابح المانعة للانغلاق عاملاً، ما يؤدي إلى الحدّ من انخفاض التوجيه وتعزيز الشعور بانسيابية التبديل.

هذا وتمت برمجة نظام التحكّم المتكيّف بنقل الحركة ليتناسب مع أسلوب قيادة السائق بحيث يمكن القيادة بحسب القوانين المتّبعة على الطرقات العامة، والانطلاق بأقصى سرعة على حلبة السباق بدون الحاجة إلى تبديل نمط القيادة يدوياً.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن