إقرأ المزيد
مواصفات نيسان جي تي آر نيسمو 2020
شارك   |
نيسان جي تي آر نيسمو 2020 تحت الاختبار

إذا أردنا أن نعرّف سيارة نيسان جي تي آر نيسمو 2020 بشكل بسيط، فهي حصيلة الجمع بين طراز جي تي آر الذي يعود تاريخه إلى 50 عاما وطراز نيسمو المختص بتعديل الأداء من خلال إتقان أدقّ التفاصيل.

ولمن لا يعلم، تعتمد سيارة نيسان جي تي آر نيسمو 2020 على التوازن التام، خصوصا بعد خضوعها لتعديلات صارمة حتى أصبحت أقوى وملفتة أكثر كسيارة رياضية.

فقد زوّدت سيارة نيسان بشواحن تربين جديدة أثبتت فعاليتها في السباقات وبناقل حركة محسّن وبعناصر أخفّ. كما خفّض وزنها الإجمالي، ويساهم التحديث الذي أجري على فراملها وإطاراتها وعجلاتها في تخفيض مدة التفافها حول حلبة سباق نيسان للتطوير بمعدل 2.5 ثوان. هذا عدا عن تحسين الثبات عند السرعة العالية حتى عند وصولها إلى 300 كلم في الساعة.

نيسان جي تي آر نيسمو 2020 تحت الاختبار

تحسينات نيسان جي تي آر نيسمو 2020

توصلت نيسان إلى كل هذه التحسينات في نسخة 2020 من خلال التالي:

– مفهوم التطوير المستمر

أي الرغبة المستمرة في التحسين عند مراجعة كل تفصيل مهما كان دقيقا. قد لا تبدو التحسينات البسيطة مهمة لكن عند اجتماعها كلها، تحدث فرقا كبيرا. فالمهم هو العمل ككل وكيف تصبح سيارة نيسان جي تي آر نيسمو 2020 امتدادا لجسم السائق وعقله عند الانطلاق بها على الحلبات أو الطرقات العادية.

– التصميم بقيادة تامورا

يعمل هيروشي تامورا، الأخصائي المسؤول عن منتجات جي تي آر، لدى نيسان منذ أكثر من ثلاثين سنة وقد شهد كل مرحلة من مراحل تطور الطراز. وهو يحرص اليوم على مواصلة تطور جي تي آر عبر السنين لإبقائها متفوقة على منافسيها، بما في ذلك السيارات الخارقة الباهظة.

– شواحن تربين GT3 لمحرك VR38DETT

تمّ تجميع كل محرك VR38DETT يدويا من البداية وحتى النهاية في غرفة نظيفة خاصة. أما شواحن التربين الجديدة في السيارة ذاتها المستخدمة حالياً في سيارة سباق GT3، فهي تستخدم مروحات تربين من 10 شفرات (أقلّ بواحدة من الطراز الحالي) أرفع بمعدل 0.3 ملم. ويساهم هذا الأمر في تخفيض الوزن بنسبة 14.5% وبالتالي الجمود (24%).

ويحدّ غياب شفرة واحدة من معدل التدفق، فما كان من المصممين إلا أن أضافوا صفيحة خلفية جديدة لمنع غازات العادم من التدفق خلف شفرات التربين، ما أدى إلى تحسين فعالية تدفق الهواء. وأوليت عناية خاصة إلى تصميم الشفرات الفعلي. فشكلها الجديد يعزز الفعالية ويساهم في تحسين معدل الدفع والتسارع في أيّ وضع.

نيسان جي تي آر نيسمو 2020 تحت الاختبار

– الخصائص الديناميكية الهوائية

خضع تصميم جي تي آر نيسمو 2020 للتطوير مع أخذ الخصائص الديناميكية الهوائية بعين الاعتبار. فالتغييرات وظيفية بالكامل، حيث تمت زيادة التبريد في مناطق أساسية مثل حجرة المحرّك والفرامل بدون أن يتأثر معامل السحب البالغ 0.26 سلباً.

كذلك، يتميز هذا الطراز بالاستخدام المكثّف فيه لألياف الكربون، حيث جرى تحسين كل عنصر من أجل إنقاص الوزن وزيادة القوة الضاغطة وتعزيز الخصائص الديناميكية الهوائية. وقد أدت هذه العناصر الخارجية مجتمعة إلى خفض الوزن الإجمالي بمعدل 10.5 كلغ إضافة إلى التخفيض الذي ناهز الـ20 كلغ بفضل التحديثات والعناصر الجديدة.

– فرامل وسماكات Brembo

تعاونت نيسان مع مصنّع الفرامل الإيطالي Brembo في تصنيع نظام فرملة جديد كلياً لطراز جي تي آر نيسمو 2020 الذي زوّد بسماكات خاصة كبيرة الحجم وبدوارات من الخزف والكربون هي الأكبر في أيّ سيارة للمصنّع الياباني. وتعتبر السماكات بأربعة مكابس في الخلف وستة في الأمام شديدة المتانة وتحسن إلى حدّ كبير وقت استجابة الفرملة التي تتميز بفعالية أكبر.

– نظام التعليق

يحسّن نظام التعليق الذي زوّدت به جي تي آر نيسمو 2020 الثبات على المنعطفات ويوفر تجاوباً أكبر وقيادة أسلس. فقد أصبح التوجيه أكثر دقة من أيّ وقت مضى بحيث لا يتطلب سوى تصحيحات بسيطة عند سرعات تصل إلى 300 كلم في الساعة.

نيسان جي تي آر نيسمو 2020 تحت الاختبار

– مقصورة مريحة

تحمل مقاعد جي تي آر نيسمو الأمامية الحصرية توقيع Recaro وقد تمّ تحسينها في نسخة عام 2020 لتحتوي السائق والراكب بجانبه بشكل أفضل. ولا يتوفر سوى لون واحد لمقاعد المقصورة الداخلية هو الجلد الأسود الخاص بـ”نيسمو” مع تطعيمات باللون الأحمر. ويتخلّل المقاعد تطعيمات جلد سويدي اصطناعي أحمر وجلد ألكانترا رمادي غامق على المقود ولوحة العدادات والسقف.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة نيسان دعت الإعلاميين من حول العالم إلى حلبة سباق EuroSpeedway Lausitz الألمانية من أجل الاطلاع على دقة هندسة سيارة جي تي آر نيسمو 2020 الجديدة في المنطقة التي تُبرز مميزاتها بأفضل طريقة، حيث يحتضن العالم مواقع قيادة مذهلة كثيرة لكن السائق لا يجد إلا في ألمانيا ذلك المزيج بين الطرقات العالية السرعة وحلبات السباق التي تستعرض فعلاً أداء جي تي آر نيسمو السباقي المطلق.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن