إقرأ المزيد
مواصفات كيا تيلورايد الفخمة في السوق السعودي
شارك   |
مواصفات كيا تيلورايد الفخمة في السوق السعودي

لمن لم يسمع بسيارة كيا تيلورايد الفخمة من قبل، هي مركبة SUV متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم، جريئة ومتينة ومريحة ومزودة بكل ما هو جديد تماما. كما أنها مؤهلة لارتياد كافة الطرقات داخل وخارج المدينة واجتياز الطرق الوعرة والصحراوية والممرات الجبلية والغابات والطرق السريعة المعبدة والطرق الساحلية الطويلة.

وها هي شركة الجبر التجارية، وكلاء سيارات كيا موتورز في المملكة العربية السعودية، تدشن رسميا أفخم سيارة متعددة الاستخدام تنتجها شركة كيا موتورز، حيث تم تقديم السيارات في معارض الشركة الرئيسية في الرياض والدمام وجدة بحضور كبار المسؤولين في شركة الجبر التجارية وشركة كيا موتورز.

 التصميم الخارجي

الهدف من تصميم سيارة كيا تيلورايد هو توضيح نوع التواجد المرتبط بسيارات “إس يو في” متعددة الاستخدام الأسطورية الأصلية، حيث أنها كبيرة وجريئة ومربعة الشكل، وتتميز بالمتانة التي تضمن ارتيادها لجميع الأماكن والقدرة على فعل أي شيء.

وتشير اللمسات الخارجية المتطورة إلى أن سيارة تيلورايد تتميز أيضا بالفخامة والرفاهية الداخلية، وتشتمل مزايا التصميم الرئيسية على غطاء طويل عريض وشبك أمامي واسع “على هيئة أنف النمر”، مما يشير إلى قوتها الكبيرة، هذا إلى جانب المصابيح الأمامية الجريئة المصفوفة على نحو رأسي والمصممة لتعكس القوة والثبات، ومصابيح LED خلفية مقلوبة على شكل حرف” L”.

إضافة إلى ذلك، هناك شكل الزجاج الأمامي والشكل الجانبي المصقول اللذان يظهران درجة من الشكل العضلي، كما أن لوحة الانزلاق الخلفية المصممة بشكل قوي، إلى جانب فتحات العادم المزدوجة المتكاملة، تظهر قدرة ومتانة السيارة على ارتياد الطرق الوعرة.

مقصورة كيا تيلورايد

تعد سيارة كيا تيلورايد “من السيارات الفخمة” أكثر من “أنها سيارة متعددة الاستخدامات” مع مقاعد مريحة تستوعب ما يصل إلى ثمانية ركاب. فيما توفر المقصورة الفسيحة حيز واسع للفخذ والكتف والساق والرأس لجميع الركاب، بما في ذلك الركاب في الصف الثالث.

وللمزيد من الفخامة، تم دمج المقابض في الكونسول الوسطي، مما يوحي بإمكانية تحدي الطرق الوعرة، إلى جانب تشطيب الكونسول العريض بمواد ممتازة مع أشكال أفقية، مصممة لعكس الشعور الكبير بالرحابة.

قوة المحرك وأنظمة الدفع

تم تزويد سيارة كيا تيلورايد بمحرك V6 سعة 3.8 ليتر بقوة 291 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة وعزم دوران 355 نيوتن متر عند 5,200 دورة في الدقيقة، موصول بناقل حركة أوتوماتيكي من ثمان سرعات.

ويمكن الاختيار من بين أربعة أوضاع للقيادة في سيارة كيا تيلورايد هي: الذكية (Smart)، والبيئية (Eco)، والرياضية (Sport)، والراحة (Comfort)، حيث أن كل وضع يتميز بإعدادات مختلفة لتوليد قوة الدفع، ومجموعة القيادة، وجهود التوجيه، للسماح للسائقين باختيار وضعية القيادة الخاصة بهم في أي لحظة.

وتوفر سيارة كيا تيلورايد أيضًا نظام الدفع الرباعي الاختياري النشط حسب الطلب (AWD) لزيادة ثقة السائق في تحدي كافة الظروف، حيث يعزز نظام الدفع الرباعي (AWD) من أداء قيادة السيارة من خلال التوزيع الفعال لعزم الدوران بين العجلات الأمامية والخلفية وفقًا لظروف الطريق ومدخلات السائق.

كما تعتبر سيارة كيا تيلورايد أيضا أول سيارة تطبق نظام القيادة بحسب التضاريس (Multi Terrain Control system) الجديد من كيا، مما يتيح للسائقين الاختيار من بين ثلاثة أوضاع مختلفة لظروف القيادة: “الطين” و”الرمال” و”الثلج”.

الأنظمة التقنية المساعدة للسائق

سيارة كيا تيلورايد مزودة بمجموعة من التقنيات المتطورة، حيث أنها تشتمل على حزمة الأجهزة المختلفة بتقنية “Drive Wise” والأنظمة المساعدة للسائق (ADAS) من كيا، وقائمة طويلة من الأجهزة الموحدة في جميع السيارات والأجهزة الاختيارية. أبرز الأنظمة:

– نظام التحذير من الاصطدام الأمامي (FCW)

– نظام المساعدة في عدم الاصطدام الأمامي (FCA)

– إضاءة عالية مساعدة (HBA)

– نظام تحذير من مغادرة المسار (LDW)

– نظام الحفاظ على مسار السيارة (LKA)

– شاشة مراقبة النقطة العمياء (BVM)

– نظام تحذير السائق (DAW)

– التحكم الذكي في السرعة مع نظام التوقف التام ثم الاستمرار

– جهاز التنبيه بالمسافة المتاحة عند تحرك السيارة إلى الأمام والخلف لإيقافها

– شاشة الرؤية المحيطية (SVM)

وتعتبر سيارة كيا تيلورايد أيضًا أول سيارة SUV متعددة الاستخدام مزودة بأحدث ابتكارات السلامة النشطة للشركة، بما في ذلك نظام التحذير من التصادم بسبب النقطة العمياء (BCA-R).


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن