إقرأ المزيد
لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ الجديدة كليا: يخت فاخر على أربعة عجلات
شارك   |

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ الجديدة تفتح فصلا جديدا في تاريخ هذه الشركة الأمريكية الفاخرة، كسيارة تجسد التقاليد الأمريكية في عالم الفخامة، وتضيف إليها بعدا تقنيا حديثا، يجعل منها أشبه ما يكون بيخت فاخر على أربعة عجلات

ما هي العلاقة بين لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ واليخوت الفاخرة؟ في الحقيقية ليس هناك من شيء في العالم يصدح بصوت الرفاهية مثل امتلاك يخت فاخر. نعم، من الممكن أن يمتلك الإنسان العديد من الأشياء التي تشير إلى أن صاحبها ثري يعيش حياة الترف، ولكن هناك درجات من الفخامة والرفاهية، وأعلاها ربما إلى جانب امتلاك طائرة خاصة، هو امتلاك يخت فاخر.

لماذا اليخت تحديدا؟ لأن الأمر يتجاوز مجرد امتلاك وسيلة مترفة للتنقل كالطائرة الخاصة. فهناك متعة خاصة للإبحار، تجعل من الأمر تجربة للمتعة، لا لضرورات التنقل. فمتى كانت آخر مرة سافرت فيها في قارب، مهما كان نوعه؟

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

ربما للأمر علاقة بشعور الحرية الذي تتيحه تجربة الإبحار في المحيط الواسع. فلا حدود أمامك، ولا من عوائق تحد من مجال رؤيتك. في يوم هادئ، من خلف المقود (أم هي عجلة التوجيه؟) ستشعر بأنك تملك العالم. أنا لا أتكلم هنا عن اليخوت العملاقة، ولكن تلك التي يمكن للإنسان أن يحلم بها. يخت يتسع لبضعة أشخاص، مع غرفة أو غرفتين للنوم، ومنطقة جلوس في الخلف مع سطح خشبي فاخر. هذه المتعة الفريدة التي توفرها تجربة الملاحة في يخت فاخر، لا يمكنك أن تحصل على مثيل لها، لا سيما بعيدا عن المياه المفتوحة. إلا ربما على متن لنكولن نافيجاتور.

قد يبدو الأمر غريبا، ولكن تجربة قيادة لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ قد تكون أقرب ما يمكن للإنسان ليشعر وكأنه يبحر على متن يخت فاخر. كلا، ليس للأمر علاقة بدقة التوجيه ونعومة نظام التعليق، وإن كانت لنكولن نافيجاتور الجديدة توفر ذلك حتما. بل للأمر علاقة بذلك الشعور بالسيطرة والحرية، بالفخامة والراحة، والشعور بالرضا الذي تشعر به حين تعلم أنك تختبر شيئا مميزا فعلا.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

شكل السيارة الخارجي مفعم بالثقة. هنا في دبي، بجانب اليخوت الفاخرة في الميناء تبدو في بيئتها الطبيعية تماما. فلمسة الفخامة والثقة المفرطة واضحة في خطوط السيارة الخارجية غير المعقدة. الشكل التقليدي تطغى عليه الخطوط المستقيمة الواثقة بدون أي تعقيدات أو انحناءات لا داعي لها. المساحة الزجاجية كبيرة، والعجلات المعدنية ذات التصميم المميز تعطيها شكلا فريدا.

المقدمة هي عنوان السيارة، وفي لنكولن نافيجاتور هذه المقدمة لا يمكن أن تكون إلا من إنتاج الصانع الأمريكي العريق. شبكة التهوية الأمامية عملاقة بمعنى الكلمة، وتبدو أقرب لمنحوتة فنية منها لقطعة هندسية. فهي مصنوعة من الكروم المصقول، غائرة في المقدمة بإطار أنيق، ورسمها السداسي الطولي يعكس شعار الشركة الذي يتسيد المنتصف بما لا يدع شكا في هوية السيارة.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

إلا أن وضعية القيادة تلعب الدور الأهم في منح أي سيارة فاخرة شعورا مميزا. وهنا لم تدخر لنكولن جهدا في إعطاء السائق شعورا مميزا خلف المقود. إذ يجلس السائق في وضعية عالية، تعطيه شعورا بالسيطرة التامة مع تلك المقدمة الطويلة الممتدة إلى الأمام. بل تشعر وكأن بإمكان السائق أن يقف حتى خلف المقود، بفضل المساحة الكبيرة للرأس التي توفرها لنكولن نافيجاتور الجديدة.

أمام السائق مقود مميز. إذ أنه على العكس مما تجد في كثير من السيارات الفاخرة الأخرى، هذا المقود مرتب بطريقة أنيقة. فعلى الرغم من أنه يحتوي العديد من الأزرار للتحكم بمختلف تجهيزات السيارة، من الهاتف النقال ونظام تثبيت السرعة ونظام الملاحة والتحكم الصوتي ونظام الموسيقى وغيرها، فلا تشعر بأن هذه الأرار مبعثرة في كل مكان. ومل لم تنظر بتمعن، فقد لا تصدق بأن المقود يحتوي على ستة عشر زرا مختلفا، ومقبضين مستقلين!

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

إذا ما جلت بنظرك في المقصورة، ستلتفت نظرك تفاصيل مميزة، وتحديدا في لوحة القيادة الفاخرة جدا. لا داعي للقول بأن كل ما تراه أو تلمسه بيديك هو من أفخر المواد. فالجلد الفاخر يغطي المقصورة بكاملها تقريبا، وما لا يغطيه الجلد مصنوع من مواد فاخرة عالية النوعية، سواء كانت من المعدن المصقول أو من الخشب المميز.

هذا الخشب الفاخر هو لمسة فريدة لن تجد مثيلا لها في أي سيارة أخرى. فعلى عكس الخشب اللامع المصقول الذي اعتدنا عليه في السيارات الفاخرة التقليدية، تجد في لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ خشب ”الساج“، أو ما يعرف بالـ Teak Wood، والذي يستعمل في اليخوت الفاخرة، يزين المقصورة، ويمتد بشكل رائع على أعلى لوحة القيادة، وعلى بطانات الأبواب، وفي لمسة رائعة ومميزة، في الذراع السفلي للمقود. حتى الجسر الوسطي بين المقعدين تم بصنعه بنفس النقش المميز لهذا الخشب.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

أما الجلد المستخدم في لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ فرائع بلا شك. بإمكانك منذ النظرة الأولى أن تدرك حجم الحرفية العالية التي تم تسخيرها في هذه المقصورة. فحياكة الجلد والدرزات الظاهرة فيه على لوحة القيادة ومساند الأبواب والمقاعد الفريدة، تضفي على المقصورة لمسة مختلفة. أما المقاعد نفسها، فحكاية أخرى تبرز فخامة لنكولن نافيجاتور. فهذه المقاعد بتصميمها الفريد (والتي تتوفر بألوان وحياكة مختلفة بحسب الفئة)، تأتي هنا بتصميم مشابه فعلا لليخوت الفاخرة، مع الجلد الأزرق الداكن، وخيوط تطوير بيضاء تعطيها فعلا شعورا بأنك على متن قارب فاخر. وفي نفس الوقت، لم تأل لينكولن جهدا في جعل هذه المقاعد مريحة لكل الركاب. فالمقاعد الأمامية تتحرك بثلاثين وضعية مختلفة، ليجد أي كان وضعية القيادة المناسبة له. وطبعا لا داعي للقول بأن هذه المقاعد كهربائية، تتمتع بخاصيتي التدفئة والتبريد، وحتى خاصية المساج لضمان راحة أكبر للركاب.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

لكن لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ لم تصمم للسائق فقط، ولكن كسيارة فاخرة كبيرة الحجم تتسع لثمانية ركاب براحة تامة. لكن لينكولن اختارت أيضا توفير وضعية فريدة للمقاعد وتوزيعها في السيارة، أكثر فخامة وتفردا بلا شك في فئة ”برزيدنشال“ العريقة. فعوضا عن صف ثان كامل من المقاعد، اختارت لينكولن مقاعد منفصلة، أو ما يعرف ”بكرسي الكابتن“ للصف الثاني، لإعطاء الركاب مساحات أكبر ومستوى فخامة أعلى، واستقلالية تامة، مع ”كونسول“ وسطي مستقل وتحكم بنظام الترفيه المتطور. فحصريا لسيارات لينكولن، توفر شركة ”هارمان“ الشهيرة المتخصصة بأنظمة الصوت نظام ”ريفيل أوديو“. وفي طراز لينكولن نافيجاتور النظام المستخدم هو من طراز ”ريفيل ألتيما“، مع 20 سماعة، ومع ثلاثة أنظمة خاصة للصوت بحيث يتم توزيع أصوات الآلات الموسيقية على السماعات حول المقصورة، بحيث يشعر الركاب وكأنهم يجلسون في وسط المسرح مع الفرقة الموسيقية. أما الصف الثالث فهو لثلاثة ركاب، بحجم كاف للبالغين، بل وحتى مع إمكانية تعديل الظهر كهربائيا.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

بل في الحقيقة، لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ توفر مساحة كبيرة لكل المقاعد، هي الأكبر في فئتها. فمساحات الجلوس في الصفين الثاني والثالث للمقاعد، وتحديدا المساحة العرضية لخصر الجالسين فيها والمساحة المتوفرة للأرجل والركبة، هي الأكبر في هذه الفئة على الإطلاق. هناك أيضا فتحة السقف البانورامية العملاقة، هي الأكبر أيضا في فئتها، والتي تجعل فتحة السقف التقليدية لدى العديد من منافساتها تبدو كنافذة صغيرة بالمقارنة بها.

الصعود إلى لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ الجديدة أمر سهل بفضل العتبة الجانبية التي تنزل تلقائيا من جانب السيارة. وطبعا طي الصف الثاني من المقاعد يتم كهربائيا لتسهيل الصعود إلى الصف الثالث في الخلف. مقاعد الصف الثالث هذا يتم طيها كهربائيا أيضا في حال احتجت لتحميل أمتعة كبيرة، مع رف ذكي في الخلف يمكن عبره فصل مساحة التحميل إلى جزئين منفصلين.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

لا داعي للقول بأن تجهيزات المقصورة متكاملة من حيث التكنولوجيا التي تحتويها، سواء كان ذلك من حيث الشاشات المنفصلة للركاب في الخلف، أو الشاشة العملاقة في المقدمة، أو أنظمة الاتصال التي توفرها السيارة. وطبعا في سيارة كهذه، هناك ستة منافذ USB، أربعة منافذ للشحن بقوة 12 فولت ومأخذ كهرباء بقوة 110 فولت. هناك أيضا نظام شحن لاسلكي للهواتف الذكية، نظام SYNC3 المعروف من فورد ونظاما آبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وإمكانية تحميل الملفات ووصل الأجهزة عبر بطاقة SD، سلك HDMI أو نظام SYNC Applink للتطبيقات، والذي يسمح للركاب في الأمام باختيار ومراقبة المواد المعروضة على الشاشات.

الشعور بالفخامة لا يقتصر على المقصورة، بل يتعزز فور تشغيل السيارة. ربما تكون لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ سيارة دفع رباعي أمريكية، ولكن لا شيء كلاسيكي في نظام الدفع فيها. عوضا عن محركات الـ V8 الكبيرة التقليدية، قلب لنكولن نافيجاتور النابض هو محرك حديث عالي التقنية، ثنائي التوربينات، من فئة V6 مع أربع صمامات لكل اسطوانة وبسعة 3.5 ليتر. هذا المحرك يولد قوة تبلغ 450 حصانا، هي الأكبر في فئتها. ولكن ما يثير الإعجاب أكثر هو عزم الدوران الهائل له، والذي يصل إلى 690 نيوتن متر، هو أيضا الأعلى في هذه الفئة، ويتوفر عند مستوى دوران منخفض يبلغ 3000 دورة في الدقيقة فقط. هذا العزم العالي يعطي السيارة مرونة غير معهودة في هذه الفئة أثناء السير، ولكنه يضيف أيضا ميزة أخرى مهمة، ألا وهي قدرة السحب الأعلى في هذه الفئة. فلينكولن نافيجاتور قادرة على سحب حمولة تتجاوز 3,900 كيلوغرام. أمر مهم إن كنت فعلا من هواة الإبحار وترغب بجر قاربك الخاص إلى الشاطئ.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

ولكن هناك سر آخر تحمله لنكولن نافيجاتور بين جنباتها، إذ أن علبة التروس فيها ليست علبة تقليدية. فهي علبة أوتوماتيكية من عشرة نسب، تنقل الدفع إلى العجلات الأربعة أو إلى العجلات الخلفية بحسب الفئة. مقبض علبة التروس… غير موجود. فليس له من داع إطلاقا. إذ هناك أربعة أزرار لاختيار النسبة المطلوبة على لوحة القيادة. وكل ما عليك هو الضغط على ”D“ والانطلاق بكل هدوء.

على الطريق، تتصرف لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ فعلا كيخت فاخر. هناك هدوء ملحوظ في المقصورة بفضل العزل الممتاز للصوت في الخارج. وضعية القيادة العالية تضمن لك رؤية ممتازة، وشعورا بالثقة لا يتأتى إلا من قيادة سيارة ذات شخصية طاغية. المحرك يدفع السيارة بسلاسة وكل ما عليك فعله للانطلاق بقوة هو زيادة الضغط على الدواسة اليمنى، لتندفع لنكولن نافيجاتور إلى الأمام بسرعة.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

نظام التعليق في لنكولن نافيجاتور الجديدة يستحق فصلا كاملا لشرح مدى الهدوء والراحة التي يوفرها للركاب في الداخل. فكسيارة كبيرة الحجم، قد يجلس فيها ثمانية ركاب مع بعض الأمتعة، وربما تجر خلفها حمولة كبيرة تتجاوز الثلاثة أطنان، من الضروري للنظام أن يكون متفاعلا ليس فقط مع وضعية الطريق، ولكن أيضا مع عوامل الوزن والتمايل الجانبي وانضغاط ممتصات الصدمات وغيرها. لذلك وفرت لنكولن نافيجاتور للركاب نظاما ذكيا، يعتمد على حساسات ذكية تقيس مختلف نواحي حركة السيارة. هذه الحساسات تقوم بقياس حالة الطريق 23,000 مرة كل ثانية لتقرر الوضعية الأفضل لنظام التعليق. نعم، هذا ليس خطأ مطبعيا، بل الرقم هو ثلاثة وعشرين ألف مرة!

راحة السائق لا تقتصر على وضعية الجلوس وراحة نظام التعليق، بل تمتد أيضا لتشمل أنظمة مساعدة السائق المختلفة. فعوضا عن لوحة العدادات التقليدية، يجد السائق أمامه في لنكولن نافيجاتور الجديدة كليا شاشة بقياس 12 إنش، يمكن للسائق من خلالها اختيار نمط المعلومات الذي يرغب به. وأثناء القيادة، ولزيادة الراحة والأمان، يتم عرض المعلومات الضرورية على الزجاج الأمامي لراحة أكبر. كذلك تتوفر العديد من الأنظمة الأخرى التي ترفع من مستويات الراحة والسلامة في لنكولن نافيجاتور الجديدة. هذه الأنظمة، بالإضافة إلى الأنظمة المعتادة للسلامة مثل أكياس الهواء وأنظمة التحكم بالتماسك والثبات، تضم أنظمة التحذير من حركة المرور حول السيارة والنقاط العمياء، نظام تثبيت السرعة المتفاعل مع حركة السيارات في الأمام، وطبعا كاميرا محيطية بـ 360 درجة، بالإضافة إلى نظام اصطفاف المركبة، ونظام خاص للسير عند جر الحمولات الثقيلة يقوم بتغيير نمط سير السيارة بشكل يتناسب مع الثقل الكبير الذي تجره خلفها. وإذا ما كنت تجر خلفك مقطورة مستقلة، فظام ”Pro Trailer Backup Assist“ يسمح لك بالتحكم في دوران هذه المقطورة من داخل المقصورة ببساطة عبر إدارة مقبض صغير، يمكنك ومن خلال الكاميرات، من إدارة هذه المقطورة بكل سلاسة. أمر مهم يعرفه كل من حاول الرجوع إلى منصة إنزال القوارب إلى الماء مثلا.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

أما على الطرق، فيمكن للسائق أن يختار نمط القيادة الخاص الذي يناسب الطريق الذي يقود السيارة عليه. فهناك سبعة أنماط مختلفة للقيادة يمكن التحكم فيها، تضم نمط القيادة العادي، النمط الاقتصادي، نمط القيادة الرياضي، القيادة على الثلوج أو على الرمال أو الطرق المبللة أو حتى الصعود البطيئ بالسيارة على المنحدرات. وفيما يخص منطقتنا العربية تحديدا، قد يبدو توفر السيارة بنمط خاص للقيادة على الرمال، بالإضافة إلى توفرها مع محور خلفي قابل للقفل، أو ما يعرف بالـ Differential Lock، لتوفير أفضل أداء للسيارة في الحالات الصعبة على الرمال، أمرا مهما بالنظر إلى طبيعة منطقتنا الصحراوية. طبعا هذا الأمر يعتمد بشكل كبير أيضا على نظام الدفع الرباعي الذكي والمتفاعل الذي توفره لينكولن نافيجاتور الجديدة كليا، والذي يقوم بتوزيع عزم المحرك على المحورين الأمامي والخلفي وعلى العجلات الأربعة بشكل ذكي، بحيث يوفر القوة المطلوبة لكل منها بحسب وضعية القيادة وبحسب تماسكها على الطريق أو على الرمال، لأمثل استغلال لقوة المحرك الهائلة، وبما يضمن الأداء الأمثل.

مميزات لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩ هذه تجعلها منافسا حقيقيا في فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة. إلا أن وضع لنكولن نافيجاتور في هذه الفئة بتجرد سيكون أمرا خاطئا. ليس لأنها تفتقر إلى ما يلزم من التقنيات والتجهيزات، ولكن لأنها تمثل ما هو أكثر من ذلك. فلنكولن نافيجاتور هي تجسيد حديث للفخامة الأمريكية الكلاسيكية، في قالب يتجاوز فكرة السيارة كوسيلة تنقل، ويرتقي بها إلى مكانها الطبيعي كتعبير حقيقي عن روح الفخامة والترف، كمتعة في حد ذاتها.

تماما كامتلاك يخت فاخر.

لنكولن نافيجاتور ٢٠١٩

تصوير: مالك فيومي

فريق عالم السيارات
فريق عالم السيارات
فريق موقع عالم السيارات الإخباري (المجلة والويب) مرجعك اليومي لأخبار السيارات والمعارض الدولية تابع النماذج المستقبلية وشاركنا في تجربة الطرازات الجديدة اطلع على أجدد تكنولوجيا السيارات والمواضيع التقنية والنصائح موقعك الوحيد لمتابعة المغامرات المثيرة من حول العالم السرعة، الشغف، الجنون، المرح، الدهشة والحماس .. عالمنا هو عالمك !

قارن