يناير 09, 2019

لامبورجيني هوراكان إيفو الجديدة :ارتقاء بالتقنيات لتعزيز متعة القيادة

تقدّم شركة لامبورجيني طرازها الجديد لامبورجيني هوراكان إيفو الذي يشكّل الجيل القادم من السيارة الرياضية الخارقة بمحرّك V10، يرتكز هذا الطراز على قوّة وأداء سيارة هوراكان بيرفورمانتي كما ويتضمّن الجيل المقبل من ميّزة التحكّم بديناميكيات المركبة ومزايا الديناميكيات الهوائية.

تضم لامبورجيني هوراكان إيفو محرّك  V10 بسعة 5.2 ليتر من فئة السحب الطبيعي، تم تعديله ليولّد قوّة أعلى مع صوت هادر قوي يثير الأحاسيس، يحتوي على أنابيب صمّامات من التيتانيوم ويتميّز من خلال وجود نظام عادم معدّل خفيف الوزن. وتتمتّع السيارة بقوّة قدرها 640 حصاناً وعزم دوران يصل لغاية 600 نيوتن.متر. عبر وزن جاف قدره 1,422 كيلوغراماً،  التسارع من 0-100 كلم/ساعة في غضون 2.9 ثانية فقط ومن 0-200 كلم/ساعة خلال 9 ثواني. أما الكبح من سرعة 100 كلم/ساعة حتى نقطة التوقّف التام (صفر كيلومتر بالساعة) فيتحقّق فوق مسافة 31.9 متراً، مع وصولها إلى سرعة قصوى هي 325 كلم/ساعة.

لامبورجيني هوراكان إيفو

ديناميكيات المركبة المدمَجة من ’لامبورجيني‘  Lamborghini Dinamica Veicolo Integrata (LDVI)

تتألق لامبورجيني هوراكان إيفو من خلال ميّزة ’لامبورجيني‘ للتوجيه عبر العجلات الخلفية ونظام توجيه للعزم يعمل على العجلات الأربع، بينما تشكّل الميّزة الجديدة الخاصّة بالديناميكيات المدمَجة للمركبة من ’لامبورجيني‘ Lamborghini Dinamica Veicolo Integrata (LDVI) صلب هذه السيارة وهي عبارة عن وحدة معالَجة مركزية (Central Processing Unit) تتحكّم بكل ناحية من وظائف السيارة الديناميكية، وتجمع بشكل متكامل كل الأنظمة الديناميكية للسيارة ووضعياتها المختارة لتنبّؤ الخطوة التالية واحتياجات السائق، حيث تتم بعدها ترجمة هذا إلى ما يُعدّ ديناميكيات القيادة المثلى.

منصّة ’لامبورجيني‘ الكامنة Lamborghini Piattaforma Inerziale (LPI) في لامبورجيني هوراكان إيفو والتي هي عبارة عن مجموعة من المسرِّعات وأجهزة استشعار الاتجاهات المثبَّتة عند مركز جاذبية السيارة تم تعزيزها عبر النسخة 2.0 مع دقّة محسَّنة، وهي تراقب في الوقت الفعلي السلوك الديناميكي للسيارة فيما يخصّ التسارع الجانبي والطولي والعمودي، بالإضافة إلى معدّلات التمايل والخوض والانحراف.

لامبورجيني هوراكان إيفو

يعمل نظام التعليق المغنطيسي الريولوجي في لامبورجيني هوراكان إيفو الذي تم نطويره للنسخة 2.0 على تكييف التخميد بشكل فوري متبعاً التعليمات من منصّة LPI. تتم إتاحة توجيه العزم إلى عجلة مفرَدة وفقاً للحاجة عبر النظام المتقدّم الجديد للتحكّم بالجر وذلك من خلال التعاون مع الميّزة المعزِّزة للدفع بجميع العجلات وتوجيه العزم.

أما ميّزة التوجيه الديناميكي المعزَّز من ’لامبورجيني‘ Lamborghini Dynamic Steering (LDS) في لامبورجيني هوراكان إيفو قادرة على توفير مستويات استجابة أعلى عند المنعطفات والمتطلّبة لزوايا توجيه دنيا جرى ربطها مع نظام التوجيه بالعجلات الخلفية لضمان التمتّع بالرشاقة أثناء السير بسرعات منخفضة، إضافة إلى ضمان أقصى درجات الثبات أثناء الانعطاف بسرعة عالية وعند الكبح في أكثر الظروف قسوة.

لامبورجيني هوراكان إيفو

ومن شأن الجمع الفريد لكل هذه الأنظمة معاً أن يمكّن بفعالية الميّزة المتطوّرة المتمثّلة بالديناميكيات المدمَجة في لامبورجيني هوراكان إيفو Lamborghini Dinamica Veicolo Integrata (LDVI) والتي أتاحت ابتكار سيارة فائقة الرشاقة والاستجابة مع مستويات لا تُضاهى من السيطرة. عبر معالجة البيانات في الوقت الفعلي تستطيع السيارة  التعرّف على أهداف السائق بفضل المعلومات المستمَدّة من عجلة القيادة والكبح ودوّاسة الوقود، بالإضافة إلى التعشيقة المعمول بها ووضعيات القيادة المختارة عبر نظام ANIMA للتحكّم: الطرقات العادية Strada، الرياضية Sport، الحلبة Corsa.

ويتم تحديد الظروف الخارجية عبر ميّزة تقدير التعليق الفعّال ومستوى إمساك جميع العجلات. ويجري تحليل كل هذه المعلومات ومعالجتها بواسطة نظام LDVI الذي يحوّلها إلى معلومات دقيقة لنظام ديناميكيات المركبة. ويتم اعتماد ’منطق التزويد المتقدّم‘ عبر نظام التحكّم الديناميكي، ما يعني أن السيارة لا تتفاعل مع السائق فقط، بل تتوقّع وضعية القيادة المثلى للحظة التالية.

عند اختيار  وضعية Strada للقيادة على الطرقات العادية، تتميّز لامبورجيني هوراكان إيفو بخفّة الحركة والقدرة على توفير متعة القيادة، بينما تصبح أكثر رشاقة في وضعية Sport الرياضية مع تمتّعها بالاستجابة البديهية وتوفير المتعة القصوى للسائق في قيادتها.

لامبورجيني هوراكان إيفو

عند اختيار وضعية Corsa المخصّصة للحلبات، تصبح لامبورجيني هوراكان إيفو متميّزة بالحدّة والتفاعل مع منح البهجة للسائق في بيئات القيادة القصوى مثل حلبات السباق.

التصميم – تفوّق في الديناميكا الهوائية

يحدّد التصميم الفريد التفوّق في مجال الديناميكا الهوائية والمستويات المعزَّزة من ديناميكيات القيادة التي تتمتّع بها لامبورجيني هوراكان إيفو . يمنح المصد الأمامي الجديد السيارة شخصية منخفضة حازمة، لكن بشكل أهم يضمن الفعالية من ناحية الديناميكا الهوائية وذلك عبر الفاصلة الهوائية الأمامية مع الجناح المدمَج. وتتميّز منافذ الهواء الأكبر حجماً بشكلها المستوحى من حرف أبسيلون بالأبجدية اليونانية وهو مستمَد من الخصائص التصميمية لدى ’لامبورجيني‘.

الشكل الجانبي لسيارة لامبورغيني هوراكان إيفو فيتميّز بالديناميكية الواضحة ويضم لمسات التصميم السداسي من ’لامبورجيني‘ في النوافذ والتصميم الجديد للعجلات والمنطقة حول منافذ الهواء الجانبية الجديدة.

لكن لامبورجيني هوراكان إيفو تثير الإحساس المتميّز بالقوّة والديناميكية التي تتمتّع بها عند الجهة الخلفية بشكل أساسي. فالأطراف التوأمية لنظام العادم الرياضي الجديد تعكس الخلفية العريضة والمفتوحة والمكشوفة لنسخة السباق وهي مثبَّتة في موضع علوي ضمن المصد الخلفي للسيارة. توجد في الطرف العلوي للذيل ناشرة هوائية مخدَّدة ومدمَجة بحيث تتيح التدفّق المعزَّز للهواء، مما يؤكّد بوضوح على قدرات الديناميكا الهوائية للسيارة.

لامبورجيني هوراكان إيفو

ينعكس حضور وهدف لامبورجيني هوراكان إيفو عبر تصميمها لكن أيضاً من خلال النغمة الصادرة عن العادم حيث يشير الصوت الهادر للعادم إلى القوّة الزائدة والقدرات الديناميكية لهذه السيارة الأحدث من ’لامبورجيني‘.

الاتصال

توجد في الكونسول الوسطي لسيارة لامبورجيني هوراكان إيفو شاشة لمس مكثَّفة جديدة قياس 8.4 بوصات مباشرة فوق زر التشغيل وهو ما يضع سبل الاتصال على مقربة من يد السائق، تتمتّع الشاشة كذلك بميّزة التحكّم عبر إيماءات الأصابع المتعدّدة، يمكن من خلال هذه الشاشة إدارة العديد من الوظائف شاملة وضعية المقاعد والمناخ وحالة نظام LDVI وذلك في الوقت الفعلي بالإضافة إلى باقة من المزايا الأخرى التي يستفيد الركّاب من استخدامها مثل جميع خصائص النظام المعلوماتي الترفيهي بما في ذلك ميّزة Apple CarPlay مع إقران الهاتف الذكي. ويتضمّن نظام الوسائط المتعدّدة ميّزة الملاحة والترفيه المتصل ويشمل ذلك الراديو عبر الإنترنت ومشغّل الفيديو. وتتيح الواجهة التفاعلية البديهية التحكّم عبر الصوت وتمكّن السائق من استخدام ميّزة Siri.

لامبورجيني هوراكان إيفو

اللون/التجهيزات والتعديل وفق الرغبة الشخصية عبر Lamborghini Ad Personam

تتوفر لامبورجيني هوراكان إيفو باللون البرتقالي الحيوي Arancio Xanto وهو عبارة عن لون أيقوني جديد رباعي الطبقات من ’لامبورغيني‘. كما إنها مزوَّدة بعجلات Aesir جديدة قياس 20 بوصة مخصَّصة لطراز إيفو، تكمّلها إطارات نوع بيريللي بي زيرو.

من الداخل تُعدّ لامبورجيني هوراكان إيفو سيارة فاخرة للسائق، حيث تتضمّن المقصورة الداخلية تجهيزات جديدة خاصّة بالطراز مع مزيج بين كسوة ألكانتارا والجلد الفاخر، مع وجود تفاصيل بنمط Arancio Dryope تتناغم مع لون الهيكل الخارجي.

وتتضمّن الكسوة الرياضية الأنيقة الجديدة عدداً من خيارات الكسوات ثنائية اللون بالإضافة إلى خيار ألكانتارا الرياضي جداً. إلى جانب هذا، تتوفر عند الطلب المواد خفيفة الوزن مثل مركّبات الكربون المقولَبة (Carbon Forged Composites) والجلد الكربوني (Carbon Skin) من ’لامبورجيني‘ والحائز على براءة ابتكار، وهي تتعزّز عبر الإنارة المحيطية القابلة للتخصيص وفق الرغبة ضمن المقصورة في سيارة لامبورجيني هوراكان إيفو.

لامبورجيني هوراكان إيفو

تم تصميم لامبورجيني هوراكان إيفو من الداخل والخارج لتعزيز الإمكانيات المتعلّقة بالمواصفات مع توفر عدّة خيارات جديدة مثل مجموعة واسعة من باقات التصميم  باللون الأسود اللامع ولون الهيكل بالإضافة إلى توافر برنامج التخصيص وفق رغبة العميل من ’لامبورجيني‘، والذي يقدّم افتراضياً خيارات غير محدودة للمالكين الراغبين بتخصيص سياراتهم وفق الأذواق الخاصّة.

أهم المقالات