إقرأ المزيد
فيات سنتروفنتو الاختبارية: تصور فيات للسيارة الكهربائية المستقبلية لكل الناس
شارك   |
فيات سنتروفنتو

من أبرز السيارت الاختبارية التي قدمت في جنيف كانت من فيات الايطالي، وهي سيارة فيات سنتروفنتو ، أي 120 بالايطالية، والتي تقول الشركة الايطالية أنها قدمتها  بمناسبة مرور 120 عاماً على إنشائها.

ومثلما حدث في الخمسينيات من القرن الماضي ، على سبيل المثال ، عندما أثارت سيارة فيات 500 ثورة صناعية وثقافية ، وتغلبت على الفئات التقليدية في المظهر والتصميم والهندسة لتصبح تحفة ، على عكس أي شيء آخر في تاريخ صناعة السيارات ، فإن هذه السيارة التجريبية فيات سنتروفنتو تجسد أول مثال حقيقي على التنقل بأسعار في متناول الجميع بسوق الانتاج الكبير.

فيات سنتروفنتو

كل شيء في سيارة فيات سنتروفنتو التجريبية يعبر عن شخصية وملامح فيات، لا سيما في تفاصيلها الشكلية والوظيفية، مثل الأبواب والنوافذ، ولوحة القيادة الجديدة متعددة الوظائف التي تستدعي للذاكرة طراز باندا الشهير، المقاعد النحيلة وأغطية العجلات الملونة، التي تستخدم اليوم الخامات الأكثر ابتكاراً بفئة السيارة، والشبك الأمامي حيث تصبح الفتحات الرأسية المألوفة بمثابة مصابيح ليد LED لمؤشر شحن البطارية.

فيات سنتروفنتو

كما تبدو حرية التعديل واضحة في مصدر الطاقة الكهربائية الذي يشحن سيارة فيات سنتروفنتو التجريبية. وهي تضم مجموعة من البطاريات القياسية التي توفر أكبر قدر ممكن من المرونة في الاستخدام. وكتجهيز قياسي، تأتي السيارة ببطارية مثبتة في المصنع مع مدى يصل إلى 100 كلم. ولكن إذا كانت هناك حاجة إلى مدى أطول ، يمكن شراء أو استئجار ما يصل إلى 3 بطاريات إضافية ، كل منها يعطي زيادة قدرها 100 كلم. ويتم تركيب البطاريات الإضافية أسفل أرضية السيارة بواسطة مركز الخدمة. وتسهم سكة منزلقة تدعم البطاريات وتربطها في جعل عملية التركيب أو الإزالة سهلة وسريعة للغاية. تتوفر أيضاً بطارية إضافية للتركيب تحت المقعد – يمكن فصلها ووضعها في الشحن في منزل أو مرآب المستخدم ، تمامًا مثل بطارية دراجة إلكترونية حديثة. والمدى الكلي الذي يمكن تحقيقه هو 500 كيلومتر.

من ابرز معالم هذه السيارة الثورية، أنها تعطي للمشتري خيار تشكيل سيارته حسب ذوقه،  فسيارة سنتروفنتو التجريبية صممت لتكون في الأساس “لوحة بيضاء” ، جاهزة لطلائها لتتناسب مع أذواق العميل واحتياجاته في أي وقت من حياته أو يومه ، دون أي قيود خاصة بالتعديلات المرتبطة بوقت الشراء. وفي الواقع ، سوف يتم إنتاج هذه السيارة بكسوة واحدة فقط، حيث سيتمكن العملاء من إضفاء الطابع الشخصي باستخدام برنامج‘4U’  ، مع خيار من 4 أسقف و 4 مصدات و 4 أغطية للعجلات و 4 أغلفة خارجية.

فيات سنتروفنتو

لذا يمكن تحديث Update هذه السيارة ، تماماً مثل الأجهزة الحديثة ، بأكبر قدر من الحرية والخيال عندما يتعلق الأمر بتكوين الألوان والمقصورة والسقف ونظام المعلومات والترفيه وحتى مدى البطارية. وهذه واحدة من النقاط القوية في هذه السيارة التجريبية – لم يعد أصحابها مضطرين إلى انتظار إصدارات أو عمليات تجميل خاصة جديدة ، حيث يمكنهم “تغيير” سياراتهم في أي يوم يحبونه. لقد أصبحت هذه السيارة أكثر ثورية من خلال وجود 120 من الملحقات الإضافية ، عند الإطلاق ، والتي سوف تستحدث طرازاً عملياً جديداً حقاً ، بالإضافة إلى مجتمع من مشجعي فيات سنتروفنتو.

ويمكن بناء سيارة سنتروفنتو التجريبية مثلما يود المالك، بفتح طراز عملي جديد تضطلع به موبار – وهي قسم بمجموعة فيات كرايسلر أوتوموبيلز FCA المتخصص في الملحقات وقطع الغيار والخدمات ويتيح إضفاء طابع شخصي مبتكر على المنتج.

فيات سنتروفنتو

وتماشياً مع فلسفة السيارة ، يتم ابتكار أجزاء مختلفة من المقصورة على مبدأ “التوصيل والتشغيل”. وتحتوي لوحة القيادة على فتحات صغيرة يمكن تركيب العديد من المكونات الإضافية عليها ، من أي شكل ووظيفة ، بفضل نظام التركيب المتشابك الحاصل على براءة اختراع ، على غرار مكعبات ليغو  Lego  الشهيرة على مستوى العالم.


Hamzeh Pshouq

قارن