إقرأ المزيد
ظهور سيارة بنتلي EXP 2 بمناسبة مئة عام على تأسيس الشركة
شارك   |
ظهور سيارة بنتلي EXP 2 بمناسبة مئة عام على تأسيس الشركة

بدأت القصة في العام 1919، حين قام و.أ. بنتلي بإنشاء شركة مع هدف بسيط هو: “صنع سيارة سريعة، سيارة جيدة، الأفضل في فئتها”. وهذا الأساس التوجيهي قد قاد علامة بنتلي منذ ذلك الزمن، دافعا العلامة التجارية للأمام من سيارة بنتلي EXP 2 التاريخية وحتى جعَلها رائدة في قطاع السيارات الفاخرة حول العالم اليوم.

ويصادف العاشر من يوليو 2019 الذكرى السنوية المئة لتأسيس شركة بنتلي، وهذا التاريخ الاستثنائي الذي وصلت إليه شركات خاصّة قليلة فقط، سيكون سببا للاحتفال بتاريخ الشركة العريق والنجاحات الدولية التي تحظى بها اليوم وبمستقبلها الواعد والمشرق.

ولذلك، ومع دخول بنتلي مئويتها الأولى هذا العام، سيتم خلال معرض السيارات القديمة في باريس (Retromobile in Porte de Versailles)  عرض أقدم طراز متبقّي والأول المخصّص للسباقات، EXP 2، خلال هذه الفعالية الدولية الشهيرة.

ويُعدّ معرض Retromobile الأول ضمن سلسلة من المناسبات الفريدة للعام 2019 التي ستشهد على احتفال Bentley خلال هذه السنة المميّزة بتاريخها الطويل، كما يشكّل انطلاقة لموسم المعارض الدولية للسيارات وهو يقام بين 6 و10 فبراير في مركز المعارض(Salon des Expositions)  في بورت دو فرساي (Porte de Versailles).

وتنضم إلى السيارة التاريخية في باريس سيارة Continental GT Convertible الجديدة كلّياً – التي تشكّل قمّة السيارات الفاخرة عالية الأداء ذات السقف القابل للكشف. وعلى الرغم من الفارق الزمني الكبير للتطويرات البارزة في عالم السيارات والذي يمتدّ لمئة عام بينهما، إلا إن الطرازين يتشاركان خصائص Bentley الأساسية: فكلاهما يتمتّعان بالفخامة والأداء العالي بكل ما للكلمة من معنى، وكلاهما يوفران مستويات أداء تحدّد المعايير ضمن هذا القطاع من السيارات، وكلاهما يزخران بتقنيات مبتكَرة تشكّل جوهراً أساسياً ضمنهم.

ظهور سيارة بنتلي EXP 2 بمناسبة مئة عام على تأسيس الشركة

سيارة بنتلي EXP 2 التاريخية

خلال السنوات الأولى القليلة لتواجد شركته، قام و.أ. بنتلي بصنع ثلاثة نماذج أوّلية من السيارات:

-(EXPerimental No.1) EXP 1 في نيو ستريت ميوز على شارع بايكر (انطلقت للمرّة الأولى في أكتوبر 1919).

-EXP 2  التي تم صنعها في وقت لاحق من ذلك العام في ورشة Bentley الجديدة في كريكلوود، معتمِدة كثيراً على EXP 1.

– و EXP 3 المعروفة أكثر باسم The Cab وكانت سيارة و.أ. الشخصية.

تشكّل EXP 2 أسطورة من مرحلة كريكلوود وهي أقدم سيارة Bentley موجودة حتى الآن. وبكونها ثاني سيارة Bentley يجري صنعها على الإطلاق، فقد ظهرت للمرّة الأولى في معرض أوليمبيا للسيارات سنة 1919 وهي تُعتبَر سيارة أساسية ضمن تاريخ الشركة الذي يمتدّ لمئة عام.

وإضافة لكونها قد استمدّت التأثير من تجارب المنافسات التي خاضها و.أ. بنتلي خلال فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى – عندما كان رائداً في استخدام مكابس الألمنيوم، فإن EXP 2 هي أيضاً أول سيارة من العلامة التجارية تفوز في سباق باعتمادها على محرّك سعة 3.0 ليتر من أربع أسطوانات وتمتّعها بسرعة قصوى قدرها 80 ميلاً بالساعة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن