April 16, 2021

سيارة EQS الجديدة: أول سيارة كهربائية في فئة السيارات الفخمة

تضع شركة Mercedes-EQ من خلال سيارة EQS معايير جديدة لفئة سيارات السيدان الكهربائية الفخمة. وتعتبر EQS أيضاً السيارة الأولى التي تعتمد على معايير الهندسة للسيارات الفخمة الكهربائية كبيرة الحجم. وتوفر سيارة EQS أعلى مستويات الراحة للسائق والركاب بفضل ما تمتاز به من التقنيات الحديثة والتصميم الأنيق والوظائف المتطورة ووسائل الاتصال.

وسيطرح منها في الأسواق طرازان في البداية: طراز EQS 450+ مع محرك بقوة 245 كيلووات (إجمالي استهلاك الكهرباء وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC): 19,1-16,0 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم) وطراز EQS 580 4MATIC مع محرك بقوة 385 كيلووات (إجمالي استهلاك الكهرباء وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC): 20-16,9 كيلووات ساعي/100 كيلومتر، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم).

(الاستهلاك وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP): إجمالي استهلاك الكهرباء لطراز EQS 450+ 20,4-15,7 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 0 غ/كم؛ إجمالي استهلاك الكهرباء لطراز EQS 580 4MATIC 21,8-17,4 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 0 غ/كم).

يوفر نظام الدفع في سيارة EQS أيضاً كل ما يمكن توقعه من سيارة سيدان متطورة من فئة S-Class، حيث يمكن للسيارة قطع مسافة تصل إلى 770 كيلومتراً (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بدون الحاجة لشحن البطارية مع توفير محركها لقوة تصل إلى 385 كيلووات. ويتم التخطيط لطرح نسخة بأداء فائق تصل قوة محركها إلى 560 كيلووات. وتتضمن جميع طرازات EQS نظام دفع كهربائي (eATS) على المحور الخلفي، فيما تتضمن طرازات 4MATIC نظام دفع كهربائي على المحور الأمامي أيضاً.

يمكن شحن سيارة EQS بما يصل إلى 200 كيلووات في محطات الشحن السريع بالتيار المستمر. وتسطيع السيارة أن تقطع مسافة تصل إلى 300 كيلومتر (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بعد شحنها لمدة 15 دقيقة فقط “سرعة الشحن في محطات الشحن السريع بقوة 500 أمبير”.

 كما يمكن شحنها بسهولة في المنزل أو في محطات الشحن العامة، بما يصل إلى 22 كيلووات باستخدام التيار المتردد عن طريق الشاحن الموجود داخلها. وإلى جانب ذلك، هناك العديد من برامج الشحن الذكية التي يمكن تفعيلها تلقائياً حسب الموقع والوظائف مثل وظيفة الشحن الموفر للبطارية.

يخطط نظام الملاحة مع الذكاء الكهربائي للمسار الأسرع والأكثر ملاءمة، والذي يتضمن محطات الشحن، استناداً إلى العديد من العوامل ويتفاعل بصورة ديناميكية مع الاختناقات المرورية أو تغيير أسلوب القيادة، على سبيل المثال. وتُجهز سيارة EQS بوظيفة جديدة ضمن وظائف نظام المعلومات والترفيه (MBUX)، حيث توضح ما إذا كانت الطاقة المتوفرة في البطارية كافية للعودة إلى نقطة البداية دون شحن أم لا.

ويتم منح الأفضلية لمحطات الشحن على الطريق المضافة يدوياً في حساب المسار، فيما يمكن استبعاد محطات الشحن المقترحة. ويتم حساب تكاليف الشحن المقدرة في كل محطة شحن.

أهم المقالات