January 09, 2020

سيارة ذاتية القيادة وأخرى طائرة.. أهم ما جاء في CES 2020

في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2020، احتلت السيارات حيزاً كبيراً من الاهتمام، ففي المعرض الذي تمت إقامته في ولاية لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية، أسرت المركبات المعروضة الأنظار وسببت الذهول للحضور، لتصميماتها البديعة وقدراتها الاستثنائية، هنا سنتعرف على المركبات الأبرز، والشركات المطورة لها.

سيارة أفاتار

عرضت مرسيدس بنز سياراتها المستقبلية المستوحاة من فليم أفاتار الشهير، وقد حملت السيارة اسم فيجن أي في تي آر، وقد تم انتاج السيارة عبر التعاون بين شركة مرسيدس بنز ومخرج فيلم أفاتار جيمس كاميرون.

تصميم السيارة الفريد أبهر الجميع، فهي بدون أبواب، وفيها 33 لوحة إلكترونية متحركة ذات اتجاهات متعددة تظهرها وكأنها حرباء، تلك اللوحات الإلكترونية يمكن أن تزود السيارة بالطاقة، إلى جانب استمتاع السائق والركاب بالمناظر الخلابة للعالم المحيط، ليتم اسقاط تلك الصور على شاشة كبيرة في مقدمة السيارة.

عربة هوندا

سمحت شركة هوندا اليابانية للحضور بالجلوس داخل سيارتها التي تشبه عربات الخيول، مع قلة وجود عناصر التحكم بالقيادة، فالسيارة لا يوجد بها دواسات، بل إنها تعتمد في عملها على التوجيه عبر قرص يتم دفعه أو سحبه من أجل التحكم بالتسارع.

السيارة القابلة للتركيب من فيات

من السيارات المستقبلية التي تم عرضها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية سيارة فيات القابلة للتركيب، حيث يمكن للمشترين مطابقة المكونات وتجميعها حسب ما يرغبون.

السيارة ذاتية القيادة من أودي

هي أيضاً من السيارات التي لاقت إقبالاً كبيراً من زائري المعرض، حيث تتميز السيارة المصنعة من أودي بأنها تمتلك مكتب يمكن سحبه من أمام مقعد السائق، حيث تقول الشركة بأن هذا المقعد يمكن استخدامه كي يلعب السائق مع الركاب أثناء رحلته ذاتية القيادة.

السيارة الترفيهية من سوني

نسخة سيارة المستقبل تم الكشف عنها من قبل شركة الإلكترونيات اليابانية سوني وحملت اسم فيجن أس، مقصورتها الداخلية غنيةً بتقنيات الترفيه، بما في ذلك الشاشة البانورامية المتواجدة بجوار لوحة القيادة.

السيارة الذكية من تويوتا

عرضت شركة تويوتا تصورها للسيارة المستقبلية وذلك عبر استعراض سيارة أل كيو ليفل 4 ذاتية القيادة، والتي تحتوي على مساعد شخصيً مدمج بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وسمي ب يوي.

السيارة الطائرة من هيونداي

كانت سيارة هيونداي الطائرة من أبرز المعروضات فقد لفتت الأنظار أثناء المعرض، وقد حملت السيارة اسم أس أي1، وقد أعلنت الشركة المصنعة هونداي بأنها دخلت بشراكة مع الشركة الأمريكية أوبر المهتمة بخدمة أجرة السيارات، حيث تتطلع على أن تصنع مستقبلاً سيارة أجرة طائرة لأوبر، تستطيع أس أي1 الطيران بسرعة 290 كيلو مترا في الساعة.

مركبة فورد

شركة فورد أيضاً عرضت مركبتها موستانغ ماتش أي جي تي وهي سيارتها الكهربائية التي سيتم طرحها نهاية العام الحالي، هذه السيارة التي يمكنها السير لقرابة 400 كم بشحنة واحدة لبطاريتها، وستبلغ تكلفتها قرابة 60 ألف دولار.

مركبة بايتون

شركة بايتون كان لها حضوراً قوياً في المعرض عبر سيارتها أم بايت الكهربائية التي تحتوي على لوحة تحكم كبيرة أمام السائق، وقد أكدت الشركة المصنعة بأن السيارة لن تعمل بقوة الحصان بل بقوة البيانات، سيتم طرح أم بايت للبيع في هذا العام، ولكنها لم تحدد السعر بعد.

دراجة سايبك

عرضة شركة سايبك Cybic دراجتها الكهربائية القابلة للطي، والتي دُمج فيها مساعد أمازون الصوتي الذكي أليكسا، حيث يتيح ذلك لراكبي الدراجة التحدث مع أليكسا أثناء القيادة، مثل توجيه الأسئلة عن المعلومات بشأن الحركة المرورية أو الطقس، أو الاتجاهات.

 

أهم المقالات