إقرأ المزيد
دايملر تتحدّى تيسلا وتوسّع أسطولها في فئة الشاحنات الكهربائية
شارك   |
شاحنات كهربائية تحمل علامت دايملر

تتحرّك شركة دايملر بقوة هذه الأيام من أجل حجز مكانة راسخة لها في فئة السيارات النقل التجارية الكهربائية، وتملك الشركة الألمانية عرضان جديدان بهذا الشأن يخصّان سوق أميركا الشمالية.

وقالت دايملر ، المالكة للعلامة التجارية الشهيرة مرسيدس بنز، أنها ترغب في طرح شاحنات كهربائية تحمل علامتها الأميركية فرايتلاينر Freightliner  تحت تسمية إي كاسكاديا، وهذه الشاحنات ستصبح جاهزة للبيع تجاريا بحلول العام 2021، ومن المقرر أيضاً إطلاق شاحنة أصغر حجمًا من طراز فرايتلاينر Em2 106، في الموعد ذاته.

وقالت دايملر في بيان إنه سيتم اختبار أسطول من ثلاثين شاحنة كهربائية في وقت لاحق من هذا العام.

وتنضم الطرازات الجديدة إلى قائمة مطولة من الشاحنات الكهربائية لمرسيدس مثل إي أكتروس، وفوسو إي كانتر وحافلة سيتارو إي في للمدن والمدارس، ما يعني أن دايملر تمتلك حاليا أوسع مجال للشاحنات الكهربائية التجارية في العالم.

شاحنات كهربائية تحمل علامت دايملر

وتشكّل شاحنات النقل الجديدة التي كشفت عنها دايملر منافسة مباشرة لشاحنات تيسلا سيمي المتوقّع الكشف عنها في الأسواق قريبا. وستتمكن إي كاسكاديا الكهربائية الجديدة من قطع 400 كيلومتر لكل شحنة كاملة، مع إمكانية شحن 80% من بطاريتها في 90 دقيقة فحسب بقوة إجمالية 730 حصان، مقارنة بمجال سير تيسلا سيمي الممتد لـ 966 كيلومتر – حسبما قال مالك الشركة الفرنسية إيلون ماسك، دون وجود تأكيدات بهذا الشأن حتى هذه اللحظة.

أما  طراز eM2 الكهربائي للمهام المتوسطة والمحلية سيقطع 370 كيلومتر لكل شحنة بقوة 480 حصان وإمكانية شحن 80% من البطارية في ساعة واحدة.

وربّما تنوي دايملر أيضا التحوّل بشكل كامل إلى مجال الشاحنات الكهربائية، بعدما طلبت هيئة النقل العام الفيدرالية الألمانية منها، استدعاء بعض شاحنات “فيتو” من “مرسيدس-بنز” التي تعمل بمحركات الديزل لاستخدامها برنامجا محظورا للتحكم في الانبعاثات.

وجاء طلب استدعاء المركبات المتضررة بعد اكتشاف أن وظيفة التحكم في المحرك في نظام تنظيف انبعاثات العادم مخالفة للوائح، بحسب “دايملر”.

وقالت الشركة الألمانية الألمانية إنها تعتزم الطعن على القرار، مشيرةً إلى مواصلتها التعاون الكامل مع السلطات وستتلقى المركبات المتضررة تحديثات للبرامج، وأضافت أن “فيتو” ستكون ضمن تحديثات البرامج المعلن عنها لأكثر من ثلاثة ملايين سيارة “مرسيدس-بنز”، مما سيحسن من أداء الانبعاثات.


hamzeh

قارن