إقرأ المزيد
خطة شركة جنرال موتورز تدر الأرباح وتبشر بمستقبل مزدهر
شارك   |
خطة شركة جنرال موتورز تدر الأرباح وتبشر بمستقبل مزدهر

سجلت خطة شركة جنرال موتورز نموا كبيرا هذا العام فعادت بالأرباح الوفيرة وبشّرت بمستقبل مزدهر. فقد باعت الشركة 747,000 سيارة في الولايات المتحدة، أهمها سيارات الكروس أوفر، والتي سجلت نموًا بنسبة 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما سجلت سيارات شفروليه إكوينوكس وترافرس مبيعات قياسية خلال الربع الثاني، وشهدت جميع سيارات الكروس أوفر من علامة بويك نموًا سنويًا، فيما سجلت جي إم سي أكاديا أفضل نصف أول لها على الإطلاق، وواصلت سيارة كاديلاك XT4 الجديدة كليًا قيادة هذه الفئة من السيارات.

كما باعت جنرال موتورز الصين 754,000 سيارة في الربع الثاني من عام 2019، بانخفاض قدره نحو 100,000 سيارة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض عام شهده السوق في الصين، وتحولات قطاعية وانخفاض في الطلب على الطرازات القديمة.

شركة جنرال موتورز تدعم كروز

في سياق آخر، ارتفعت قيمة جنرال موتورز كروز إلى 19 مليار دولار، بعد زيادة جديدة في أسهمها في شهر مايو، بقيمة 1.15 مليار دولار. وكانت الشركة قد أعلنت في شهر يوليو عن إجراءات جديدة لتعزيز خططها حيال إطلاق سيارتها ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو.

وفي سياق نشرها على نطاق واسع، ستزيد كروز عمليات الاختبار والتحقق من صحة السيارة بشكل كبير مقارنة بما كان مخططًا لعام 2019، كما ستواصل العمل على تطوير سيارة ذاتية القيادة ذات استخدامات عملية، تعكس جهود المئات من المهندسين الموهوبين في كروز وجنرال موتورز وهوندا. وستعمل هذه السيارة على تغيير تجربة العملاء بشكل جذري.

كما أعلنت كاديلاك في يونيو الفائت عن توسيع قدرات نظام سوبر كروز (Super Cruise) ليغطي 70,000 ميل إضافي من الطرق السريعة المتوافقة مع هذا النظام في الولايات المتحدة وكندا. وسيكون هذا النظام متاحًا على أكثر من 200,000 ميل من الطرق السريعة المتوافقة بحلول نهاية العام. وقد تم استخدام هذا النظام من قبل عملاء جنرال موتورز لمسافة إجمالية تتجاوز 3 ملايين ميل منذ إطلاقه.

الشاحنات الخفيفة تتصدر

في المقابل، لا تزال عملية إطلاق بيك-أب كامل الحجم من جنرال موتورز تمضي وفق ما هو مخطط لها، حيث ارتفعت مبيعات شفروليه سيلفرادو وجي إم سي سييرا الجديدة كلياً بمعدلات كبيرة على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي.

وقد اكتسب البيك أب الخفيف من جنرال موتورز حوالي 3 نقاط مئوية من حصة مبيعات التجزئة من الربع الأول إلى الربع الثاني من العام، وحافظت الشركة على ريادتها لهذه الفئة من السيارات في سوق التجزئة وفق تقرير مؤسسة “J.D. Power”. كما بدأت عمليات الإنتاج بكامل طاقتها لمختلف طرازات كابينة هذه البيك-أب، بما في ذلك الكابينة العادية والمزدوجة ذات الأسعار المعقولة، في شهر مارس الفائت، مما ساهم في تحقيق مستويات توافر طبيعية لجميع طرازات هذه التشكيلة.

تم إطلاق بيك-أب ثقيل جديد كليًا من جنرال موتورز في شهر يونيو الفائت، مع تركيز عمليات الإنتاج المبكرة على طرازات الكابينة المزدوجة HD، على غرار عمليات إطلاق البيك_أب الخفيف. وتستعد الشركة، من خلال قدرة الإنتاج الإضافية التي تم الإعلان عنها مسبقًا والتي تبلغ 40,000 وحدة في منشأة التجميع بمدينة فلينت، لتحقيق نمو كبير في هذا القطاع المربح.

ظهور كورفيت 2020 الجديدة كليا

كشفت جنرال موتورز خلال شهر يوليو النقاب عن سيارة شفروليه كورفيت ستينغراي 2020، وهي أول سيارة كورفيت إنتاجية بمحرك وسطي في تاريخ الشركة. وجاء هذا الكشف خلال فعالية حضرها جمهور عالمي بلغ حوالي 300,000 في 157 دولة. وتتضمن هذه السيارة تقنيات جديدة، مثل منصة جنرال موتورز الرقمية الجديدة، والتي ستستخدمها الشركة في بعض سياراتها المستقبلية.

وتحسبًا لموجة من الطلب القوي على هذه السيارة، تعمل الشركة على زيادة إنتاج الطراز الجديد، وذلك من خلال تشغيل فترة عمل ثانية وأكثر من 400 وظيفة بنظام الساعات في منشأة التجميع بمدينة بولينج جرين في ولاية كنتاكي. وكانت جنرال موتورز قد استثمرت أكثر من 900 مليون دولار في هذه المنشأة منذ عام 2011.

وسوف يتم طرح سيارة كورفيت هذه بسعر يبدأ من أقل من 60,000 دولار أمريكي، لتكون بذلك أول سيارة سوبركار بمحرك V8 وسطي معقولة السعر. وستبدأ عمليات تسليم هذه السيارة إلى الوكلاء في أواخر الربع الرابع من هذا العام.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن