January 10, 2021

جيب جراند شيروكي 2021: هندسة جديدة، 3 أنظمة للدفع الرباعي و110 خاصية للسلامة

منذ ما يناهز 30 عاماً تقريباً، انطلق تاريخ جيب جراند شيروكي السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الأكثر حصولاً على الجوائز في التاريخ.

أمّا اليوم، وبعد أربعة أجيال رائدة من هذه السيارة وعدد لا يحصى من الجوائز في قطاع صناعة السيارات ومبيع نحو 7 ملايين سيارة حول العالم، لا تزال علامة جيب تتخطى التوقعات ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات كاملة الحجم مع جيب جراند شيروكي أل 2021 الجديدة كلياً.

جيب جراند شيروكي أل 2021

وقد صممت هذه النسخة الأحدث لتشكّل مزيجاً فريداً يجمع بين مستوى أعلى من قدرات الدفع الرباعي الأسطورية والرفاهية المتفوقة على الطرقات والشكل والمهارة الحرفية الراقيين داخل السيارة وخارجها، ومجموعة من المزايا التكنولوجية وخصائص السلامة المتقدمة.

فكانت النتيجة سيارة جيب جراند شيروكي أل 2021 الجديدة كلياً التي تطرح للمرة الأولى مجهّزة بسبعة مقاعد.

قدرة الدفع الرباعي الأسطورية من جيب

جيب جراند شيروكي أل 2021

تتميّز جيب جراند شيروكي 2021 بقدرة دفع رباعي مطوّرة لا تضاهى بالإضافة إلى ديناميكيات قيادة متزنة على الطرقات المعبدة.

وتبدأ قدرة الدفع الرباعي الأسطورية من ثلاثة أنظمة للدفع الرباعي، وهي “كوادرا تراك I و”كوادرا تراك II” و”كوادرا داريف II” مع نظام تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق للمحور الخلفي.

جيب جراند شيروكي أل 2021

وتجهز الأنظمة الثلاثة بعلبة نقل حركة نشطة لتحسين التشبث عبر نقل العزم إلى العجلة التي تتميّز بالتشبث

جيب جراند شيروكي أل 2021

يسمح نظام التحكم بالتشبث “سيليك تيرين” الرائد في فئته في جيب جراند شيروكي 2021 للعملاء باختيار الإعدادات للطرقات الوعرة والمعبدة للحصول على أفضل أداء ممكن من الدفع الرباعي.

جيب جراند شيروكي أل 2021

ويقدم “سيليك تيرين” خمس وضعيات مختلفة (الرياضية، أوتو، الصخور، المسار الثلجي، طين/رمال) لمنح أفضل التعديلات الممكنة لأي سيناريو قيادة.

هندسة جديدة كلياً تمنح ديناميكيات قيادة ومتانة عالمية المستوى

جيب جراند شيروكي أل 2021

تمّ تعزيز سيارة جيب جراند شيروكي 2021 الجديدة كلياً بعدد من اللمسات المطوّرة لتحسين جودة سير السيارة وقيادتها وسكونها، مع الحد أيضاً من الوزن وتحسين استهلاك الوقود.

وتصبح قدرة الدفع الرباعي الأسطورية في جراند شيروكي أروع أيضاً بفضل تصميم جديد يجمع بين الإطار والهيكل، مع ثلاثة أنظمة للدفع الرباعي (“كوادرا تراك I و”كوادرا تراك II” و”كوادرا داريف II”) وإتاحة نظام التعليق الهوائي “كوادرا ليفت” ونظام التحكم بالتشبث “سيليك تيرين” كتجهيز قياسي.

مجموعات دفع حائزة جوائز مرموقة

جيب جراند شيروكي أل 2021

تقدم سيارة جيب جراند شيروكي 2021 الجديدة كلياً خياراً بين محرّكين قويين ودقيقين وعاليي الكفاءة في استهلاك الوقود مع أداء مجرب في جميع أحوال القيادة.

المحرك القياسي هو محرك “بنتاستار” بـ6 أسطوانات على شكل V سعة 3.6 ليتر الذي يشتهر بقوته ودقته والذي يعمل بقوة تبلغ 290 حصاناً و348 نيوتن متر من العزم.

وتمنح زاوية 60 درجة بين دفّتي الأسطوانات في هذا المحرك تشغيلاً سلساً يزداد سلاسة بفضل الأكسسوارات المركبة مباشرة على كتلة المحرك.

ويجهز محرك بنتاستار قياسياً بتكنولوجيا تشغيل المحرك وإطفائه لتوفير الوقود. وهو قادر على جر ما يصل إلى 2,812 كلغ، مع مجال قيادة تقريبي رائد في فئته يقارب 805 كيلومترات.

وقد تمّ تطوير هذا النظام بشكل أفضل في جراند شيروكي 2021. وتشمل التغييرات مكوناً لاحتياطي الضغط في ناقل الحركة المؤلّف من ثماني سرعات، مما يؤمن سائل نقل الحركة المخصص لمكونات التعشيق عند إعادة تشغيل المحرك مما يسمح للسيارة بالانطلاق بسرعة.

ومن خلال تقسيم عمل الكامات على مراحل مزدوجة ومستقلة ومع النظام المتغير لتوقيت عمل الصمامات يتحسن استهلاك الوقود على نطاق أوسع لدوران محرك “بنتاستار”.

ونحو 90 بالمئة من عزم المحرك الأعلى متاح ابتداءً من 1,800 دورة في الدقيقة إلى 6,400 دورة، وهذا عامل مهم عند الجر أو السحب.

سيارات جيب

ويمكن للأشخاص الذين يرغبون في المزيد من القوة اختيار المحرك الحائز على جوائز مرموقة المؤلّف من 8 أسطوانات على شكل V سعة 5.7 ليتر والذي يعمل بقوة 357 حصاناً وينتج 529 نيوتن متر من العزم على نطاق دوران واسع.

ويمتاز هذا المحرك بكتلة محرك من الفولاذ المصبوب ورؤوس أسطوانات من الألومنيوم، ويقدم أداءً وكفاءة عاليتين مع النظام المتغير لتوقيت عمل الصمامات وتقنية التوفير في استهلاك الوقود (توقيف الأسطوانات عن العمل).

ويتميز هذا المحرك الذي يضم 8 أسطوانات على شكل V سعة 5.7 لتر بقدرة جر رائدة في فئته تصل إلى 3,226 كيلوغراماً.

سيارات جيب

وتستعين سيارة جراند شيروكي 2021 بتقنية توقيف الأسطوانات عن العمل التي توقف تشغيل أربع أسطوانات خلال التسارع الخفيف أو خلال السير بسرعات ثابتة على الطرقات السريعة.

ووفقاً لسيناريو القيادة، يمكن أن يحقق توقيف الأسطوانات عن العمل توفيراً يتراوح بين 5 و20 في المئة من استهلاك الوقود

التصميم: رقي لا يضاهى ومهارة حرفية لا مساومة فيها

سيارات جيب

جاءت أبعاد جراند شيروكي الجديدة كلياً بإلهام من سيارة واجونير الأصلية، وهي أول سيارة فاخرة رياضية متعددة الاستخدامات من جيب.

ويتميز شكل جراند شيروكي الجانبي بغطاء محرك ومقصورة أطول، مما ينقل السيارة إلى الخلف فيعطي انطباعاً بالحركة مع إطلالة مستعدّة للعمل.

ويعزّز الشبك الأمامي الأكثر ميولاً إلى الأمام من طول غطاء المحرك ويوحي بتصميم واجونير الشهير. ويحسّن السقف المخفض ومستدق الطرف الديناميكيات الهوائية والفعالية من دون التأثير على سعة حجرة تحميل الأمتعة ووظيفتها.

سيارات جيب

ولعلّ التغيير الأكثر لفتاً للنظر في جراند شيروكي الجديدة هو مقدّمتها. فالمصابيح الأمامية الرفيعة الجديدة كلياً التي تعمل بتقنية LED هي نقطة التركيز الأساسية وتُبرز الطابع التقني للسيارة.

وتمّ تحديث الشبك الأمامي بالفتحات السبع المعروفة ليصبح أوسع مع فتحات أكبر ويحيط به إطار أنيق يبرز إنارته المتقدمة وعرض السيارة.

وتقع تحت الشبك الأمامي واجهة أمامية جديدة أكبر نسبياً من الواجهات في الأجيال السابقة ومصممة لتعود بالمنفعة على السيارة مع المحافظة على زاوية الاقتراب التنافسية التي تشتهر بها سيارة جراند شيروكي.

من الجانب، تم تخفيض القسم الذي يقع أسفل الزجاج، ويؤدي هذا الأمر، مع المساحة الزجاجية الواسعة، إلى الحصول على مقصورة أكثر رحابة ورؤية محسنة. ويبدو السقف وكأنه يطفو بفضل تصميم جديد لقالب النوافذ يبدأ عند قاعدة المرآة الجانبية ويستمر حتى نافذة القسم الخلفي وقاعدة المصباح الخلفي.

وتمّ توسيع المسافة بين العجلات (زيادة 36 ملم) لتكسب بذلك جراند شيروكي الجديدة المزيد من الثقة والاتزان. وتلتف الرفاريف بشكل مشدود حول الإطارات لمنح القوة لإطلالة السيارة.

أما الإطارات فهي متساطحة مع الجانب لإبراز أقواس العجلات بالشكل شبه المنحرف المعروف. وللمرة الأولى في سيارة جراند شيروكي تجهز السيارة بعجلات قياس 21 بوصة مع مجموعة “ساميت ريزيرف”.

سيارات جيب

ويتواصل الطابع العصري في القسم الخلفي في السيارة الذي يتّسم بالأناقة ويساهم القسم أسفل النوافذ الذي تم تخفيضه في زيادة حجم النافذة الخلفية.

وتم تصميم المصابيح الخلفية الانسيابية والعالية التي تعمل بتقنية LED لكي توزع بصرياً أبعاد السيارة وتعزز الطابع التقني للسيارة.

ويمنح خط مميز يقع مباشرة تحت المصابيح الخلفية فاصلاً بصرياً ويمتد نحو جانب السيارة ليجمع بين قسم السيارة الخلفي وجانبها بطريقة متناغمة.

وتبرز الواجهة الخلفية الجديدة ومصابيح الضباب بتقنية LED من خلال إطار يتماشى مع القسم الأمامي ويمنح القسم الخلفي عرضاً بصرياً.

وللمرة الأولى، تجهز كل طرازات جيب جراند شيروكي قياسياً بمجموعة كاملة وراقية من الإنارة بتقنية LED، مما سمح بالمرونة في التصميم وساعد على ترسيخ شخصية السيارة.

المقصورة

سيارات جيب

في ما يتعلّق بتصميم المقصورة لسيارة  جيب جراند شيروكي 2021، كان هدف فريق التصميم ابتكار واحدة من المقصورات الأكثر تقدما ورقياً في قطاع السيارات.

ويتباين المزيج الغني من المواد مع طريقة التنفيذ المتطورة للقسم الوسطي الذي أعيد تنسيقه وبات الآن من الأسهل على السائق بلوغه.

ويحيط إطار ساطع بالشاشة من الجيل المقبل قياس 10.1 بوصة المخصصة لنظام يوكونيكت 5. والجديد أيضاً في السيارة هو مجموعة عدادات رقمية بدون إطار مع أكثر من عشرين قائمة مختلفة يستطيع السائق الاختيار منها، من بينها تقنيات مساعدة السائق مثل نظام تثبيت السرعة المرن ونظام المساعدة على الطرقات السريعة والرؤية الليلة وخاصية رصد السائق النعس وعرض إشارات السرعة القصوى (في حال كانت السيارة مجهزة بها).

سيارات جيب

وللتحكم بهذه المجموعة الرقمية، تضم جراند شيروكي مقود توجيه جديد بالكامل متعدد الوظائف مع مقبضي تعشيق. وتجهز طرازات “ساميت” قياسياً بمقود “أبسولوت أو” مكسو بالجلد، وتضيف إليها مجموعة “ساميت ريزيرف” لمسات من خشب الجوز المشمع

سيارات جيب

وتم اعتماد هندسة جلوس جديدة بالكامل في جراند شيروكي 2021 تضم وسادة بطول قابل للتعديل في المقاعد الأمامية في طرازي “أوفرلاند” و”ساميت”، وهذه المرة الأولى التي تعتمد فيها مجموعة فيات كرايسلر للسيارات هذه الخاصية.

ويمكن الحصول على مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً في 16 وضعية مع ذاكرة ودعم للظهر بشكل اختياري في “أوفرلاند” وقياسي في “ساميت”.

ويمكن الحصول أيضاً على جهاز تدليك للظهر في المقاعد مع خمسة إعدادات قابلة للتعديل ومع ثلاثة مستويات من حدة الضغط بشكل اختياري في “أوفرلاند” وقياسي في “ساميت”.

كذلك، تجهّز طرازات “ليمتد” وما فوق بمقاعد قابلة للتدفئة في صفّي المقاعد الأماميين، مع تحكم ثلاثي المستوى قابل للتعديل للمزيد من الراحة للركاب.

ويمكن الحصول على مقاعد أمامية قابلة للتهوئة بشكل اختياري في “ليمتد” وقياسي في “أوفرلاند” و”ساميت”. أما المقاعد القابلة للتهوئة في الصف الثاني فتأتي قياسياً في مجموعة “ساميت ريزيرف”.

سيارات جيب

وتطرح جراند شيروكي 2021 مجموعة فاخرة جديدة تدعى “ساميت ريزيرف” تحدد معايير الفخامة في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات بالحجم الكامل.

ومع مقاعد في الصف الأول والثاني قابلة للتهوئة ومكسوة باليد بجلد باليرمو المبطن الراقي، ومع مقاعد أمامية بذاكرة للوضعيات وبخاصية التدليك، ومع خيار الحصول على مقصورة بلون توبيلو جديد، يكتسب هذا الطراز تفاصيل مميزة بالفعل.

وتنفرد مجموعة “ساميت ريزيرف” بخشب الجوز الأصلي المشمّع ومفتوح المسام وقماش فاخر أشبه بجلد سويد على الأعمدة الأمامية وبطانة السقف.

ومجموعة فيات كرايسلر للسيارات هي مصنع السيارات الوحيد الذي يستعين بنظام سمعي من نوع ماكنتوش، والذي يتمّ طرحه لأول مرة في سيارة جيب جراند شيروكي 2021.

مستويات جديدة من الأبعاد

سيارات جيب

صممت جيب جراند شيروكي 2021 الجديدة كلياً لتعزيز راحة الركاب بشكل عام إلى أقصى حد ممكن، ولذلك تمّ تجهيزها بصف مقاعد ثالث بسعة لا تضاهى وحجم أكبر للأمتعة.

وتضمن قاعدة العجلات (3,091 ملم) في السيارة مساحة داخلية رحبة وتمنح الركاب حيزاً واسعاً للأقدام رائداً في فئته في صف المقاعد الثاني.

وتؤمن جراند شيروكي حجم تحميل خلفي أوسع خلف صف المقاعد الثاني يبلغ 1,328 ليتراً.

وللمزيد من المزايا الوظيفية الهادفة، يمكن طي مقاعد الصف الثاني والثالث على حد سواء إلى الأمام لتشكل أرضاً مسطحة للتحميل. وعند طي هذين الصفين تصبح سعة التحميل القصوى 2,396 ليتراً.

مزايا الأمان والسلامة المتقدمة الأكثر تطوراً في فئتها

سيارات جيب

تضم جيب جراند شيروكي 2021 الجديدة كلياً أكثر من 110 ميزة للأمان والسلامة، من بينها تطبيقات مبتكرة للتكنولوجيا لتحسين الاتّصال بين السائق والسيارة والطريق.

ومن بين تجهيزات السلامة القياسية في مجموعة طرازات جراند شيروكي 2021:

– نظام التنبيه من الاصطدام الأمامي عند السرعات العالية مع الكبح النشط مع رصد المشاة/الدراجين

– كشف المسار الخلفي المتقاطع

– التحكم النشط بالمسار

– نظام تثبيت السرعة المرن مع ميزة التوقف والسير

– نظام التحذير من مغادرة المسار “لاين سينس” مع المساعدة على الحفاظ على المسار

– نظام مساندة الفرملة المتقدم

– نظام مراقبة النقاط العمياء

– كاميرا “بارك فيو” للرؤية الخلفية عند التراجع

– نظام مساندة الركن الخلفي “بارك سينس” مع ميزة التوقف

– مكبح ركن كهربائي يعمل بكبسة زر

– نظام مراقبة ضغط الإطارات.

التكنولوجيا المتقدمة: عروض رائدة في فئتها

سيارات جيب

تضم سيارة جيب جراند شيروكي الأكثر تجهيزاً على صعيد التكنولوجيا إبداعات ملفتة من الجيل التالي، بما في ذلك نظام يوكونيكت 5 المتطور.

ويقدم نظام يوكونيكت 5 المزيد من الخدمات المتّصلة لسهولة لا تضاهى في الاستخدام. وتشمل مجموعة الأنظمة هذه:

– شاشة رقمية تعمل باللمس قياس 8.4 أو 10.1 بوصة

– خمسة ملفات تعريف للمستخدم بالإضافة إلى نمط خدمة ركن السيارة – مع إمكانية تعديل تفضيلات الموسيقى والتطبيقات ووضعية المقعد وزوايا المرايا ومستويات التكييف الهوائي حسب الرغبة.

– تطبيقا آبل كاربلاي Apple CarPlay وأندرويد أوتو Android Auto لاسلكيان

– شاشة رئيسية قابلة للتعديل بالكامل للوصول بسرعة إلى المزايا المستخدمة بشكل متكرر وللتشغيل بلمسة واحدة

– اتصالية متزامنة لهاتفين بخاصية بلوتوث

– تطبيق يوكونيكت جديدة بالكامل للأجهزة المتحركة

كاميرا لمراقبة المقاعد الخلفية

سيارات جيب

تضم جيب جراند شيروكي 2021، نظام كاميرا اختيارياً لمراقبة المقاعد الخلفية تعرض صوراً عالية الوضوح هي الأفضل في فئتها.

ويوفّر عدداً من المزايا الحصرية في فئته، من بينها رؤية واضحة لمقاعد الصف الثاني وتوجيه إلى الخلف نحو مقعد الأطفال وعرض مزدوج المشاهد ووظيفة “التركيز على المقعد”.

إنجازات في المجال الرقمي

سيارات جيب

جيب جراند شيروكي أل 2021 هي أول سيارة تجارية من جيب تقدم كاميرا رؤية خلفية رقمية بالكامل.

وتعرض هذه الكاميرا مشاهد فيديو بالوقت الحقيقي من كاميرا موجهة إلى ما خلف السيارة، فتمنح رؤية لا تعيقها الأعمدة الخلفية أو المقاعد الخلفية. ويمكن أن تعود أيضاً لتصبح مرآة عاكسة تقليدية.

كذلك، تضم السيارة للمرة الأولى مجموعة عدادات رقمية بدون إطار قياس 10.25 بوصة كتجهيز قياسي، مع 24 قائمة مختلفة تقريباً يستطيع المستخدم الاختيار منها.

أهم المقالات