إقرأ المزيد
بي ام دبليو تسعى لجعل 50% من مبيعاتها سيارات كهربائية
شارك   |
بي أم دبليو

باعت الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية منذ عامين ما يزيد عن 10000 وحدة من سيارة i3 الصغيرة في الولايات المتحدة الأميركية وحدها. ولكن الشركة لم تكتف بهذا الرقم الذي يعتبر كبيراً نسبياً وهي اليوم تسعى إلى زيادة مبيعاتها من السيارات الكهربائية والمركبات الهجينة بنسبة 50٪.

وقد صدر تقرير عن بلومبرغ أنه وعالميا فإن ذلك سيعني بيع 150 ألف سيارة مكهربة في عام 2018. ومن خلال ذلك، تقول بي ام دبليو أنها تأمل في وضع نفسها أمام منافسيها مثل مرسيدس وجاكوار.

وفي هذا الإطار قال كلاوس فروهليتش، رئيس قسم التطوير في بي ام دبليو: “سنقوم بالتأكيد بتعزيز المبيعات بمتوسط رقم مزدوج”. وتابع: “هذا يعني البقاء في صدارة المنافسة التي بدأت تقوم بفعلها الخاص”.

إلا أن المشكلة تكمن في أن إنتاج البطاريات يعتبر أمر مكلف. وبحلول عام 2025، تخطط بي ام دبليو لتقديم 12 سيارة كهربائية بالكامل. ويعني ذلك أن سيارات X7 ذات الدفع الرباعي والحجم الكامل  وسيارات الـSeries coupe 8 سوف تذهب للبيع قريبا، مع أسعار تبدأ من 100000 دولار أميركي.

الأرباح على السيارات الراقية مثل تلك هي أعلى بكثير من المركبات الأقل تكلفة مثل X1 و 2 series. الطريقة التي تراها بي ام دبليو، هي أنه كلما زاد عدد السيارات التي يمكن أن تبيعها بأسعار تتألف من 6 أرقام، كلما كان من الأسهل دفع ثمن المركبات الكهربائية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي ام دبليو هارالد كروغر: “إن هدفنا في قطاع السيارات الفاخرة في السنوات القليلة المقبلة هو تحقيق المزيد من حصتها في السوق”. وأضاف: “في عام 2018، سنقوم بتوسيع عروضنا بشكل كبير في هذا القطاع المربح للنمو”.

إذا كانت أحدث عروض بي ام دبليو لا يمكن أن تستحوذ على حصتها في السوق من مرسيدس، فإن ذلك يعني، فقد يكون صانع السيارات الألماني في ورطة. وقال مؤخرا إنها تعتزم إنفاق نحو 8.3 مليار دولار (7 مليارات يورو) على البحث والتطوير هذا العام، وهو رقم تشير إليه بلومبرج حول ما أنفقته على البحث والتطوير في عامي 2011 و2012 مجتمعة.

ووفقاُ لكلاوس فروهليتش فإن “هذا الأمر لا يمكن أن يكون مجرد عرض للسيارات،” وتابع: “علينا تعزيز الربحية والحفاظ على الأسعار على مستوى مقبول من خلال الخوض جيداً وبشكل عميق جدا في هيكل التكاليف لدينا.”

يشار إلى أنه وبعد أن تم إستعراض سيارة بي أم دبلية i8 كمفهوم للإنتاج بعد أربع سنوات، إلا أن الشركة تأخرت في التحقيق رؤية I8 لعدد من المرات.

إلا إنه وبحسب كروجر, فسوف تتم إضافة سيارة I8 رودستر إلى تشكيلة الشركة لعام 2018.

إلا أنه رفض التحدث عن مواصفات هذه السيارة بالكامل، غير المعلومات حول بطاريتها التي تستطيع السيارة القيادة لمدى طويل من خلال محرك كهربائي، مؤكدا أن بطاريتها المحسنة قد توفر مدى كامل للقيادة يصل إلى 300 كلم.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن