May 20, 2021

بالصور: فورد تكشف عن شاحنة المستقبل الكهربائية بالكامل F-150 لايتنينغ

كشفت فورد النقاب عن شاحنة F-150 لايتنينغ الكهربائية بالكامل والمعززة بتقنيات متطورة تجعل منها الأكثر ذكاءً وابتكاراً في تاريخها على الإطلاق. وتأتي الشاحنة مزودة بالعديد من الخصائص المبتكرة لتوفر للعملاء تجربة ملكية وقيادة غير مسبوقة، بدءاً من عزم الدوران الأعلى في تاريخها إلى قدرات السحب الذكية والتقنيات المتصلة والتحديثات البرمجية، إضافة إلى قدرتها على تزويد المنزل بالطاقة الكهربائية، وشاشتها الرقمية الداخلية الأكبر مقارنة بما تقدمه كافة شاحنات الحجم الكامل حالياً.

وتعد شاحنة F-150 لايتنينغ ركيزة رئيسية ضمن خطة شركة فورد العالمية لاستثمار 22 مليار دولار في تطوير المركبات الكهربائية وترسيخ ريادتها في هذا المضمار.

F-150 لايتنينغ

لذلك تستهل فورد هذه الخطط الطموحة بإطلاق نسخ ذات انبعاثات صفرية من أشهر مركباتها وأكثرها رواجاً بين العملاء، وهي موستانج؛ وترانزيت؛ وشاحنة F-150، مع إضافة المزيد خلال السنوات المقبلة.

وتستهدف شاحنة F-150 لايتنينغ تحقيق قوة أداء تبلغ 563 حصان و775 رطل قدم من عزم الدوران الفوري، في معدل هو الأعلى من أي شاحنة F-150 أخرى، والوصول إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة من الصفر خلال أربع ثوان ونصف تقريباً عند تزويدها ببطارية المدى الطويل بناءً على المعايير النموذجية لقطاع السيارات.

كما ستتمكن الشاحنة من التعامل مع حمولة قصوى تصل إلى 2000 رطل في الفئة الأساسية المزودة بعجلات قياس 18 إنش، وقدرة سحب قصوى تبلغ 10 آلاف رطل في فئات XLT ولاريات بوجود بطارية المدى الطويل ومجموعة السحب القصوى للمقطورة.

ويعزز مركز الثقل المنخفض الثقة أثناء التعامل مع مجموعة السحب القصوى للمقطورة سواءً عند القيادة على الطرق في الأجواء الماطرة أو على الرمال.

ذكية ومتصلة، تتطور مع مرور الوقت

بفضل تزويدها بمجموعة من المزايا الذكية، تختزل شاحنة F-150 لايتنينغ أسلوب فورد للجمع بين أحدث التقنيات الرقمية مع التصميم الهندسي المبتكر لجعلها أكثر ذكاءً وإنتاجية. وضمن تقنية فورد Co-Pilot360™، تقدم خاصية BlueCruise تجربة قيادة دون استخدام اليدين على طرق سريعة مؤهلة مسبقاً ومخططة بشكل مناسب يزيد طولها عن 100 ألف ميل في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وتعتزم الشركة إضافة المزيد من الطرق المواتية على هذا النظام في المستقبل5.

ومن الأمثلة الأخرى عن مدى التطور في شاحنة F-150 لايتنينغ، “الموازين المدمجة” Onboard Scales التي تستخدم حساسات الشاحنة لتقدير وزن الحمولة وإطلاع العملاء عليها.

F-150 لايتنينغ

وبما أن الحمولة تؤثر على المسافة التي تقطعها الشاحنة، تتكامل الموازين المدمجة مع خاصية “المدى الذكي” Intelligent Range لتقدير المسافة التي يمكن للشاحنة اجتيازها الأمر الذي يمنح السائقين لمحة تقريبية عنها. وتستفيد شاحنة F-150 لايتنينغ أيضاً من تقنية “مساعد المقطورة المتقدم” Pro Trailer Hitch Assist، التي تتحكم تلقائياً بتوجيه السيارة والخانق والمكابح لتيسر عملية توصيل المقطورات.

وكما ظهرت للمرة الأولى في مجموعة مختارة من شاحنات F-Series، تتوفر خاصية الفتح والتشغيل باستخدام الهاتف Phone As A Key. وعند تفعيلها، يمكن للعملاء قفل وفتح شاحنتهم وتشغيلها حتى دون إخراج الهاتف من جيبهم أو استخدام المفتاح.

تجربة رقمية متقدمة

F-150 لايتنينغ

تطلق فورد ضمن شاحنة F-150 لايتنينغ لأول مرة نظام SYNC® 4A ضمن فئتي لاريات وبلاتينيوم، ويقدم هذا النظام واجهة استخدام سلسلة وعصرية بدعم من شاشة بقياس 15.5 إنش وتعمل باللمس، ومصممة لدراسة سلوك السائق والتأقلم معه.

ويتميز نظام SYNC® 4A بخاصية التحكم الصوتي الطبيعي، ونظام الملاحة المتصل بالتقنية السحابية ووصول لاسلكي إلى الخدمات المفضلة: Apple CarPlay وAndroid Auto والمساعد الذكي أمازون أليكسا وتطبيقات SYNC AppLink.

وتعزيزاً للتجربة الرقمية تبرز في شاحنة F-150 لايتنينغ لوحة العدادات بقياس 12 إنش، وتضم واجهة قابلة للتخصيص تعزز ثقة السائق من خلال عرض معلومات رئيسية وتتبعها.

وتقدم للسائق أيضاً صوراً رسومية بسلاسة تامة ليتعرف على أداء الشاحنة أثناء الانتقال إلى نمط القيادة على الطرق السريعة دون استخدام اليدين أو كيف تقوم بشحن بطارياتها عبر نظام المكابح المولد للطاقة، بما يمنح مجموعة من المعلومات الضرورية حسب الحاجة بأسلوب يسير الفهم.

فكرة ثورية لتزويد المنزل بالطاقة الكهربائية

F-150 لايتنينغ

تطلق فورد في شاحنة F-150 لايتنينغ تقنية “الطاقة الاحتياطية الذكية” Ford Intelligent Backup Power، التي تحولها إلى مصدر للطاقة الكهربائية لدعم المنزل. وبقدرتها على تزويد 9.6 كيلو واط من الطاقة، تكفل هذه التقنية إبقاء منزل مضاءً خلال انقطاعات التيار الكهربائي، وتقدم مزايا آمنة أثناء تشغيل الأجهزة الكهربائية الكبيرة وأنظمة الأمان وغيرها.

ومن خلال تقنية “الطاقة الاحتياطية الذكية” Ford Intelligent Backup Power المدعومة بنظام “محطة الشحن المتقدمة” Ford Charge Station Pro استطاعة 80 أمبير ونظام التكامل مع المنزل، تعتزم فورد تمكين الشاحنة من تغذية المنزل بالكهرباء تلقائياً، حيث تتحول الشاحنة من وضع تغذية المنزل إلى شحن بطاريتها مجدداً بشكل تلقائي عند عودة التيار الكهربائي.

وعند استخدام الشاحنة لتغذية المنزل بالكهرباء بمعدل 30 كيلو واط يومياً، يمكن لبطارية المدى الطويل أن تكفي لثلاثة أيام، وتصل المدة إلى 10 أيام عند تقنين الاستهلاك، وتختلف النتائج حسب وتيرة الاستخدام عموماً.

وتتعاون فورد أيضاً مع شركة “سنران” الرائدة في الطاقة الشمسية، لتيسير تركيب تقنية محطة الشحن المتقدمة” Ford Charge Station Pro استطاعة 80 أمبير ونظام التكامل مع المنزل.

وسيحظى العملاء من خلال ذلك بفرصة تركيب ألواح الطاقة الشمسية في منازلهم ليتمكنوا من تأمين احتياجاتهم اليومية من الطاقة الكهربائية من خلال مصدر نظيف وبتكلفة في المتناول، علاوة على شحن بطارية شاحنتهم.

مصدر للطاقة الكهربائية في كل مكان

بفضل “نظام توليد الطاقة” Pro Power Onboard، لن تقتصر الاستفادة من إمكانات الطاقة الكهربائية على التواجد داخل المنازل أو المنشآت، حيث يمكن العملاء الاستفادة من مقابس الكهرباء المدمجة داخل الشاحنة لتشغيل مجموعة متنوعة من الأدوات والإلكترونيات والأجهزة مباشرة ومن أي مكان.

وتبلغ قدرة توليد الطاقة القياسية في الطرازات العادية 2.4 كيلوواط، مع توفر إمكانية لتوليد طاقة إضافية، فيما تأتي طرازات لاريات وبلاتينوم مزودة بقدرة تصل إلى 9.6 كيلوواط، حيث يولد مقبس الصندوق الأمامي 2.4 كيلوواط من الطاقة فيما تولّد المنافذ في الصندوق الخلفي والمقصورة ما يصل إلى 7.2 كيلوواط.

ويعود فضل النجاح في تمكين شاحنة F-150 لايتنينغ من تشغيل شتى هذه الإمكانات بشكل رئيسي إلى بطارية الليثيوم أيون القوية من الجيل الجديد. وتوفر فورد للعملاء خيارين من هذه البطاريات: بطارية المدى القياسي التي تمكن الشاحنة من قطع مسافة تصل إلى 230 ميلاً وبطارية المدى الطويل التي تصل المسافة التي تمنحها للشاحنة إلى 300 ميل، وذلك بحسب بيانات وكالة حماية البيئة الأمريكية(EPA) 7.

إمكانية التخزين في الصندوق الأمامي

تحت الغطاء الأمامي لشاحنة F-150 لايتنينغ، يتوفر صندوق تخزين ضخم متعدد الاستخدامات مزود بتقنيات متطورة ويوفر مساحة تخزين آمنة، ويأتي مزوداً بقفل خاص ويسهل الوصول إليه عبر نظام الفتح والإغلاق الكهربائي. ويمكن لهذا الصندوق الواسع استيعاب حمولة بحجم 400 لتر وبوزن 400 رطل، وهو ما يكفي لتخزين حقيبتي يد وحقيبة سفر أو حقيبتين من مضارب الجولف.

مزايا تصميم فورد المتين القياسية

خضعت شاحنة F-150 لايتنينغ لكافة الاختبارات القاسية لطرازات تصميم فورد المتين على غرار جميع شاحنات سلسلة F-Series. فهيكل الشاحنة المصنوع من الألمنيوم من الطراز العسكري والإطار المحسّن يسهمان بتعزيز قدرات البطارية المتقدمة، فيما يساعد نظام التعليق الخلفي المستقل الأول من نوعه ضمن سلسلة شاحنات F-Series ومركز الثقل المنخفض في تحسين استقرار الشاحنة وثباتها على الطرقات ويحد من الحاجة إلى تدوير عجلة القيادة بزاوية قوية مع الحفاظ على الموثوقية العالية التي يتوقعها العملاء في شاحنات F-150.

وتتفرد شاحنة F-150 لايتنينغ بأدائها المتميز على الطرق الوعرة، حيث تأتي مزودة بنظام دفع رباعي يتضمن 4 أوضاع قيادة يمكن للسائقين الاختيار من بينها وتشمل العادي Normal، والرياضي Sport، والطرقات الوعرة Off Road، ونمط السحب – القطر Tow/Haul. كما تاسهم منظومة الحماية المتينة أسفل الهيكل في الحفاظ على البطارية، حيث تعمل الألواح المعدنية على حماية البطارية والمحركات الداخلية عند خوض التضاريس الوعرة.

أما البطارية، فهي مؤمنة ضمن حاوية مقاومة للمياه ومحاطة بمنظومة لامتصاص الصدمات، وقد تم اختبارها في درجات حرارة منخفضة للغاية تصل إلى 40 درجة فهرنهايت تحت الصفر، ضماناً لحصول العملاء على أفضل أداء ممكن عند الحاجة.

منظومة شحن رائدة

حرصت فورد على دعم احتياجات عملائها فيما يتعلق بتزويد بطاريات شاحنات F-150 لايتنينغ الكهربائية بالطاقة، حيث أصبحت الشركة مُصنّع السيارات الوحيد الذي يقدم محطة شحن بقوة 80 أمبير كميزة قياسية عند شراء الشاحنة. ويمكن للعملاء شحن بطارية F-150 لايتنينغ بسهولة وسرعة من المنزل باستخدام نظام الشحن المزدوج الوحيد المتوفر في شاحنة كهربائية.

وبفضل هذا النظام، تتيح كل ساعة شحن للشاحنة إمكانية قطع مسافة 30 ميلاً، ويمكن للعملاء شحن البطارية بعيدة المدى بالكامل من 15% إلى 100% خلال 8 ساعات تقريباً8.

أما على الطرقات، فيمكن للعملاء الوصول بسهولة إلى أكبر شبكة شحن عامة في أمريكا الشمالية من خلال تطبيق FordPass، والذي يضم أكثر من 63 ألف مقبس شحن (العدد مرشح للارتفاع) في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وعبر منظومة شحن سريعة باستطاعة 150 كيلوواط، يمكن تزويد شاحنة F-150 لايتنينغ  بطاقة تكفي لقطع 54 ميلاً خلال 10 دقائق فقط، وشحن البطارية من 15% إلى 80% في غضون 41 دقيقة8.

تصميم مميز بتقنيات رائدة

F-150 لايتنينغ

تأتي شاحنة F-150 لايتنينغ مزودة بكافة مزايا التصميم الاستثنائية التي تتفرد بها شاحنات F-Series. وبالاعتماد على التصميم القوي لشاحنات F-150 في الوقت الراهن، طورت فورد شاحنة تجسد القوة والصلابة التي يتطلع لها العملاء مع إضافة لمسات تصميم عصرية بتقنيات عالية. وتشمل المميزات الرئيسية في تصميم الشاحنة الخارجي أشرطة أضواء LED على مقدمة وخلفية الشاحنة إضافة إلى ثلاثة تصاميم جديدة للشبكة الأمامية تضفي عليها مظهراً جديداً أكثر صلابة مع الحفاظ على إرث تصميم فورد المتين.

ومن المتوقع لشاحنات F-150 لايتنينغ أن تصل إلى الأسواق في ربيع عام 2022، حيث ستطلق الشركة 4 طرازات وخيارين للبطاريات عبر أكثر من 2300 من وكلاء فورد المعتمدين للمركبات الكهربائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، كما تتيح الشركة لعملائها من شركات أساطيل المركبات الوصول إلى منظومة البيانات المتصلة وخدمات والاتصال عن بعد من فورد عبر “حلول فورد التجارية” (Ford Commercial Solutions).

أهم المقالات