June 03, 2016

المملكة العربية السعودية تفاجئ يوبر بإستثمار 3.5 مليار دولار فيها

تلقت اوبر أكبر عملية ضخ للأموال حتى الآن من مستثمر واحد. وذلك على شكل نقدي بلغ 3.5 مليار دولار أميركي من صندوق الإستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية. نحن نتحدث هنا عن صندوق الاستثمار الرائد في المملكة، الذي قرر منح الشركة المبتدئة في القطاع الخاص أكبر استثمار على الإطلاق.

التمويل الجديد لم يؤد إلى رحيل المستثمرين الحاليين من يوبر، وهو يعد مجالا جديدا  من التوسع في هذا التطبيق، والذي يخدم حاليا 463 مدينة.

في هذه الأثناء، تستثمر المملكة العربية السعودية  في عدة اتجاهات لتحسين فرص العمل والحد من الإعتماد على النفط. وبطبيعة الحال، فإن الأموال التي تنفق على الأرجح مصنوعة من النفط، لكنها تسعى لكسب المزيد من المال من مصادر أخرى.

من ناحية التوظيف، فإن يوبر قد لا تكون الرهان الأفضل لهم، فكما هو معروف الشركة الأمريكية لا تقوم بتوظيف السائقين، ولكنها تنظر إليهم كمتعاقدين لأسباب ضريبية.

ومنذ نشأتها،تمكنت يوبر من جمع أكثر من 11 مليار دولار من المستثمرين، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز. فالشركة تقوم بجولة جديدة للتمويل كل ستة أشهر، والعائدات التي حصلت عليها قد غيّرت هذه الصناعة.

وفي عالم الشركات المبتدئة، يوبر هي ما يلقبهه المتخصصون بـ”وحيد القرن”، أو الشركة المبتدئة التي تحصل على مليارات الدولارات من التمويل.

لكن هناك العديد من التحديات القادمة.. نذكر بعضها في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات