أغسطس 01, 2014

البلد الذي رخص سير السيارات بدون سائق على طرقاته ؟

سمحت الحكومة البريطانية للسيارات الذاتية القيادة بالسير على الطرق العامة اعتبارا من شهر يناير/كانون الثاني القادم، حيث أشار مسؤولون بريطانيون إلى البدء باختبار هذه السيارات في شوارع 3 مدن، في إطار برنامج تجريبي يدشن في يناير المقبل.

وقال المسؤولون إن الاختبارات ستستغرق 3 أعوام. وسيتم توجيه تلك السيارات بواسطة أجهزة الاستشعار والكاميرات، وستتضمن الخطة نوعين من التقنيات التي لا تعتمد على وجود سائقين: تستلزم التقنية الأولى وجود سائق داخل السيارة يمكنه القيادة عند الحاجة، بينما تعتمد الثانية كليا على التحكم الذاتي للسيارة من دون وجود سائق. وستجري مسابقة لاختيار المدن التي سيتم اختبار هذا النظام بها.

وتشير صحيفة اندبندنت أن المركبات الذاتية، التي تعمل بتقنية الـ”iPad” بإشراف جامعة إكسفورد، سيتم تجربتها حاليا في الطرق الخاصة فقط في بريطانيا. وأوضحت أنه تم اختبار سيارات “غوغل” ذاتية القيادة أيضا على الطرق العامة في أميركا لعدة أشهر، مضيفة أنه في ولاية كاليفورنيا وحدها تجاوزت السيارة 300 ميل.

وكان مهندسون بريطانيون – من بينهم مجموعة من جامعة أوكسفورد – يجرون اختبارات على السيارات الذاتية القيادة، لكن المخاوف المتعلقة بقضايا قانونية وأخرى خاصة بالتأمين حصرت سيرها فقط على الطرق الخاصة.

كما أنشئ صندوق بقيمة عشرة ملايين استرليني لتغطية تكاليف الاختبارات، وستشارك المدن الثلاث الفائزة في تحمل هذه التكاليف. وصدرت تعليمات للمسؤولين بضرورة مراجعة لوائح السير على الطرق قبل نهاية العام الحالي. وستشمل هذه اللوائح ضرورة التزام السيارات الذاتية القيادة بقوانين السلامة والمرور، وتشمل تغييرات في التعليمات الخاصة بالسير على الطرق السريعة التي تطبق في انجلترا واسكتلندا وويلز.

أهم المقالات