December 05, 2014

إليكم أكثر السيارات مبيعا في السعودية.. فروقات كبيرة وخيارات محددة

يعتبر السوق السعودي من الركائز والأولويات لغالبية شركات السيارات، نظرا لشغف أبناء المملكة العربية السعودية نحو عالم السيارات والمحركات، وهذا يبدو واضحا من خلال الفيديوهات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا على موقع “يوتيوب”متناولة استعراضات المركبات لاسيما التفحيط.

وتكمن أهمية السوق السعودي باعتباره الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لقطع السيارات، والخامس على العالم في تجارة قطاع غيار المركبات وخدمات صيانة السيارات والأكسسوارات وأدوات رفع السيارات والشاحنات وقطاع تزييت المحركات ومواد تشحيم السيارات السعودي.

وفي ظل الاهتمام الكبير بالمملكة، تزداد المنافسة حول تحقيق أعلى نسب مبيعات بين شركات السيارات الكبرى مما يدفعنا الى تقديم قائمة أكثر السيارات مبيعا للعام 2014 في هذه الدولة الكبرى:

جائت في المرتبة الأولى، شركة “تويوتا” التي قدمت الكثير من الطرازات في العام المذكور أعلاه بالاضافة الى انها تعتبر الأقرب الى قلوب السعوديين فهي أكثر العلامات تداولا على محركات البحث. هذا وتجاوزت مبيعات الشركة الـ 150 ألف سيارة داخل أراضي المملكة مما جعلها في الصدارة.

يشار الى أن أروع ما قدمته “تويوتا” في هذا العام هو سيارة “تويوتا كورولا السيدان” التي تأتي بمحرك مكون من أربع أسطوانات تبلغ سعته 1600 سي سي قادر على إنتاج قوة حصانية تقدر بـ 122 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة، مع عزم دوران يصل إلى 157 نيوتن عند 5200 دورة في الدقيقة.

أما المرتبة الثانية وبفارق كبير، أتت شركة “هيونداي” بـ 72 ألف سيارة تم بيعها في السعودية وهي التي تعتبر الأنسب لجميع الفئات خصوصا ان سعرها مناسبا للجميع. بالاضافة الى ان هذه الشركة تعتبر حبيبة الشعب فهي خفيفة ومناسبة للاستخدام اليومي خصوصا انها تأتي بسعر متوسط وبقيادة سهلة ومريحة.

وأروع ما قدمته الشركة لهذا العام هو سيارة “هيونداي سنتافي” التي تأتي بمحرك من نوع ” V6 ” بسعة 3.3 لتر مما يولد قوة تصل الى 190 حصانا.

وفي المرتبة الثالثة والأخيرة، حلت شركة “نيسان” بما يزيد عن 33 ألف سيارة تم بيعها في هذا العام، وهي تعتبر الأفضل للتفحيط اذ تمتاز بقوة عالية في الأداء وفي التصميم الذي يحافظ على توازن المركبة.  وتألقت هذه الشركة بسيارة “نيسان صني” التي أتت بمحرك بسعة 1.5 لتر،  عدد 4 سلندر، مما ينتج قوة تصل الى 99 حصانا، بالاضافة الى قدرة على التسارع من الثبات الى 100 كلم في 11.4 ثانية.

الجدير بالذكر، انه يلاحظ فرقا شاسعا بين نسبة المبيعات في هذه المراتب مما يعطي صورة واضحة عن حالة السوق السعودي الذي يعتبر واضحا في خياراته بطريقة تجعل السوق بحالة من الاحتكار لصالح بعض العلامات المتخصصة بصناعة السيارات.

أهم المقالات