January 11, 2015

إختتام معرض CES 2015.. وهذا أبرز ما تم الكشف عنه

بعد اختتام معرض “CES” الذي أقيم بمدينة “لاس فيجاس” في الولايات المتحدة الاميركية بين الفترة الممتدة من 6 الى 9  يناير، يبدو أن هنالك الكثير من الكلام الذي يجب أن يقال لاسيما أنه شكل منصة لعرض السيارات الحديثة بدلا من الاكتفاء باظهار القدرات التكنولوجية لها. وبجميع الأحوال، سنكتفي بتعداد أبرز السيارات التي أبهرت العالم في هذا المعرض:

المرتبة الاولى: مرسيدس   F 015

لا يختلف أحد على أن هذه السيارة تستحق الصدارة من دون أدنى شك، وتعود أهميتها الى شمول جمال الشكل والمظهر الخارجي بقوة الاداء والتكنولوجيا التي تشع منها.

فتعمل هذه السيارة الفاخرة وذات الحجم الكبير، بخلايا الوقود والتي تسير من دون سائق ويمكن قيادتها إما آليا أو يدويا، وتضم مقصورة واسعة تكاد تكون غرفة جلوس لأربعة أشخاص.

وفي حالة توقف السيارة فإنه يمكن إدارة مقاعدها الأربعة الذاتية الحركة لتصبح مواجهة لبعضها. كما تم تزويدها  بـ 6 شاشات عرض رقمية تعمل باللمس أو الإيماءات أو تتبع العيون، موزعة على كافة المقصورة للاتصال بالعالم الخارجي.

المرتبة الثانية: مازيراتي Quattroporte GTS

فتميزت هذه السيارة بنظام “QNX” المتطور، حيث انها أتت مفعمة بالتقنيات التكنولوجية التي تساعد السائق على تخطي جميع الصعوبات التي قد تواجهه أثناء القيادة.

وقد قامت الشركة المصنعة باستبدال كافة المرايا بما فيها المرآة الجانبية والخلفية بشيء يحمل اسم ADAS وهي عبارة عن شاشات وكاميرات وهذا يعني أنها تقدم لك رؤية أشمل وأدق مثل عندما تريد العودة إلى الخلف أو عند محاولة ركن السيارة.

المرتبة الثالثة: أودي  A7

وقد لمعت هذه السيارة في المعرض، بفضل استعراض قدرتها في القيادة الذاتية من ستانفورد في وادي السيليكون الى لاس فيجاس، حوالي 900 كيلومتر. وتظهر التجربة ذات المسافة الطويلة امكانية تحقيق اداء لا مثيل له في التكنولوجيا لسيارات الإنتاج العام.

وتتميز هذه السيارة بنظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة (ACC) ونظام اودي المساعد للانتقال بين المسارات (ASA) ورادارات بعيدة ومتوسطة المدى في المقدمة والمؤخرة جميعها تمنح السيارة قابلية كشف محيطها 360 درجة.

المرتبة الرابعة: تويوتا ميراي

وتأتي هذه السيارة ضمن قائمة أفضل ما تقدم في المعرض المذكور بفضل تطويرها لمفهوم الوقود وطرح نموذجا جديدا للمستقبل القريب.

فتعمل سيارة تويوتا بوقود الهيدروجين على ان تطرحها الشركة في خريف العام 2015، مشجعة كل من سيمتلكها بتزويده بالوقود المذكور لمدة ثلاث سنوات مجانا.

المرتبة الخامسة: فورد F-150

لا يمكن اختتام هذه القائمة، من دون التطرق الى مركبة فورد التي اعتبرت السيارة الرسمية لمعرض “CES” حيث انها بتصميم وقدرات خارقة.

وتجسد شاحنة F-150 الجديدة تميز منتجات فورد وريادة ابتكاراتها، حيث تم إعادة تصميم الشاحنة كليا بهيكل عالي الصلابة من خلائط الألمنيوم الى جانب وجود اطار من الصلب عالي التحمل.

وتتميز بالعديد من التقنيات، التي نذكر منها: نظام تثبيت السرعة التكيفي، ووحدة القطر الذكي، والمقاعد بجوانب دعم متعددة، ونظام الركن النشط، ونظام الكاميرا بزاوية رؤية 360 درجة، ونظام معلومات النقطة العمياء، مع تقنية التنبيه من حركة المرور.

الجدير بالذكر، انه للأمانة والمصداقية لا يمكن ختام هذه القائمة الا بذكر شركة “هيونداي” التي لم تقدم سيارة جديدة وانما باقة من أروع التقنيات التي نذكر منها التالي:

– نظام التنبيه بالنقاط العمياء والمسافة الأمنة بين السائق والسيارة التي امامه.

– نظام مطور لمراقبة مستوى الوقود.

– نظام ملاحة مطور لتوجيه السائق بشكل دقيق، كما يقوم بتوجيه السائق ان كان عليه الخروج من السيارة والمشي لوجهته بإنتقال شاشة الملاحة على هاتف ذكي.

– استيعاب ايماءات اليد بصورة ثلاثية الأبعاد لإرسال الأوامر كتشغيل نظام الملاحة، التواصل مع الهاتف الذكي، التحكم بالنظام الترفيهي.

– مراقبة معدل ضربات قلب السائق للتأكد من صحّته وقابليته للقيادة بآمان.

– مراقبة تركيز السائق على الطريق مع رسائل لنصحه بأخذ فترة راحة.

– ساعة ذكية للتحكم بالسيارة عن بعد.

أهم المقالات