إقرأ المزيد
أودي RS Q3 Sportback الجديدة: قوة لا يستهان بها
شارك   |

هل تذكرون أول طراز من سيارة RS Q3 من أودي؟ هو الذي مهد الطريق أمام الإصدار الجديد من أودي سبورت، وتوسع التشكيلة مع أودي RS Q3 Sportback لتشمل طرازا جديدا كليا.

توفر السيارتان الرياضيتان المدمجتان أداء رائعا وتصميما رياضيا وقدرة عالية على تحمل أقصى ظروف الاستخدام اليومي، لتواصل الشركة من خلالهما قصة النجاح في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة عالية الأداء.

تصميم قوي

يعكس تصميم أودي RS Q3 وطراز أودي RS Q3 Sportback سمات مرادفة للقوة والأداء المتميز. نبدأ بالإطار الأحادي الذي يعطي انطباعا أكثر قوة، إلى بروز شبك معدني أسود لامع مع هيكل ثلاثي الأبعاد بنمط قرص العسل، مدمج على نحو أعمق ومباشرة في مصد السيارة مع مداخل الهواء الجانبية الكبيرة.

ويضيف التصميم الخلفي أيضاً إلى المظهر القوي للغاية؛ فمن خلال الزجاج الخلفي المنخفض والجناح ذو الحافة السوداء اللامعة الخاص بطراز RS الموجود فوق حافة السقف، تبدو سيارة RS Q3 Sportback أكبر من شقيقتها من نفس الطراز. ويبرز خط السقف المنخفض من خلال دعامات السيارة المصممة على شكل الحرف D القوية المسطحة المائلة.

ثم يأتي الجناح الطويل المثبت عند حافة السقف الخاص بطراز RS في سيارة RS Q3 والذي يبرز التوجهات الديناميكية الهوائية الواضحة للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات عالية الأداء ويضمن تحسين الثبات. ويأتي الجيل الجديد من RS Q3 مجهزاً لأول مرة بنظام العادم RS المزدوج مع أنابيب عريضة بيضاوية كبيرة على كلا الجانبين وحواف من الكروم.

تركيز على السائق

تمت محاكاة التصميم الرياضي الخارجي في التصميم الداخلي للسيارة. فالتركيز على الخطوط الأفقية ينقل شعوراً بالرحابة والاتساع. وتميل وحدة التحكم في نظام التكييف ووحدة التحكم المركزية وشاشة لمس الوسائط المتعددة MMI نحو السائق بعشر درجات؛ وقد تم تصميم قمرة القيادة بالكامل مع مراعاة توفير سبل الراحة التامة للسائق. ويمكن بدء تشغيل المحرك باستخدام زر بدء التشغيل الاختياري ذي الحلقة الحمراء.

تتوافق بنية لوحة العدادات في نظام قيادة أودي الافتراضي في تصميم RS تماماً مع مفهومها التشغيلي. وتظهر شاشة اللمس الوسائط المتعددة MMI مع إطارها الأسود شديد اللمعان الشبيه بالزجاج تناغماً سلساً كعنصر مركزي آخر في المقصورة.

وكتجهيز اختياري، يمكن للسائق اختيار نظام قيادة أودي الافتراضي بلاس الأكبر الذي يتضمن شاشة تعرض ضوء يطلب تبديل السرعات، والذي ينبه السائق إلى الانتقال إلى سرعة أعلى عند الوصول إلى أقصى سرعة للمحرك. وتوفر شاشات RS الخاصة في نظام قيادة أودي الافتراضي بلاس معلومات حول ضغط الإطارات، وعزم الدوران، والطاقة الناتجة، وتوقيت اللفات، وقوى الجر، وقياسات التسارع.

تقوم الإضاءة الترحيبية وإضاءة الأبواب بشعار أودي سبورت بالترحيب بالسائق والراكب الأمامي. وتزين شعارات RS الجزء الداخلي على عجلة القيادة وحواف عتبة الباب الأمامي المضيئة. وتحتوي عجلة القيادة الجلدية الرياضية الخاصة بطراز RS والمسطحة من الأسفل على أزرار نقل السرعة المصممة حديثاً مع أزرار متعددة الوظائف تسمح للسائق بالتحكم في وضعي RS الاختياريين في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة.

قوة أودي RS Q3 Sportback الجديدة

حصلت أودي RS Q3 Sportback وأودي RS Q3 على محرك من خمس أسطوانات، بقوة 400 حصان، و480 نيوتن متر من عزم الدوران، مع نظام الدفع الرباعي “quattro”. ويعد المحرك خماسي الأسطوانات محرك كلاسيكي عصري في الوقت نفسه، مع العلم أنه في العام الماضي حصلت أودي سبورت على “جائزة أفضل محرك في العالم” عن محرك 2.5 TFSI للمرة التاسعة على التوالي.

تتدفق قوة المحرك خماسي الأسطوانات عبر ناقل السرعة سباعي السرعات إلى نظام الدفع الرباعي المستمر”quattro” الذي يعمل على توزيع القوة حسب الحاجة بين محوريّ الدفع عبر القابض متعدد الألواح. ويضمن التحكم الانتقائي في عزم الدوران تعاملاً آمناً ومرناً مع ظروف القيادة.

توفر السيارة في الأسواق

يمكن طلب أودي RS Q3 Sportback وأودي RS Q3 اعتبارا من أكتوبر 2019 وستتوفر لدى الوكلاء في ألمانيا ودول أوروبية أخرى بحلول نهاية عام 2019.

تبدأ أسعار السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات عالية الأداء من 63500 يورو، بينما تبدأ أسعار السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكوبيه من 65000 يورو. وبالنسبة لأسواق الشرق الأوسط، ستتوفر RS Q3 Sportback اعتبارا من عام 2020.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن