إقرأ المزيد
أودي RS 5 سبورتباك المميزة باتت متوفرة في الشرق الأوسط
شارك   |
أودي RS 5 سبورتباك المميزة باتت متوفرة في الشرق الأوسط

بدأ وكلاء شركة أودي في مناطق الخليج العربي والشرق الأوسط باستقبال طلبات شراء سيارة أودي RS 5 سبورتباك المميزة، والتي ستتوفر في الأسواق بداية شهر سبتمبر 2019.

مواصفات أودي RS 5 سبورتباك

حصلت سيارة Audi RS 5 Sportback على تصميم خارجي متطور يعكس ديناميكية هذا الطراز، بفضل قاعدة العجلات الطويلة، والأبعاد الانسيابية الدقيقة، وغطاء المحرك ببروزه العالي والملتف.

تتزين مقدمة سيارة أودي بشبكٍ أمامي عريض ومسطح أحادي الإطار، يزينه شعار الحلقات الأربعة باللون الأسود غير اللامع، وفتحات التهوية الكبيرة، ويتخذ هيكله شكل قرص العسل على غرار جميع طرازات سيارة RS.

أودي RS 5 سبورتباك المميزة باتت متوفرة في الشرق الأوسط

فيما تتألق عناصر التصميم الرياضي لمؤخرة السيارة عبر جناح موزع الهواء المميز لطرازات RS، ونظام عادم RS مع أنابيب العادم البيضاوية، بالإضافة إلى مشتت الهواء الرقيق المثبت على سطح مؤخرة السيارة.

من الداخل، تظهر المقصورة الداخلية المطلية باللون الأسود بالكامل، والتي تزخر بالتجهيزات العملية داخل مساحة تستوعب خمسة أشخاص. ويبرز الطابع الرياضي للسيارة الكوبيه عالية الأداء ذات الخمسة أبواب في تفاصيل من قبيل المقاعد الرياضية طراز RS المكسوة بجلد نابا الناعم والذي يأتي مزيناً بأنماط تتخذ شكل قرص العسل كتجهيز اختياري، وعجلة القيادة RS الرياضية متعددة الوظائف المكسوة بالجلد.

القوة والكفاءة وأنظمة التعليق

تم تزويد سيارة أودي RS 5 سبورتباك بمحرك 2.9 TFSI V6 مع شاحن توربيني مزدوج بقوة 331 كيلو واط، وعزم دوران أقصى يصل إلى 600 نيوتن متر عند 1900 إلى 5000 دورة في الدقيقة. ويحدث التسارع من السكون إلى 100 كلم/ساعة في 3٫9 ثانية وصولا إلى السرعة القصوى عند 280 كلم في الساعة.

يتصل المحرك بنظام نقل حركة تيبترونيك رياضي ثماني السرعات يمتاز بأدائه السلس في تغيير السرعة لينقل القوة من محرك  2.9 TFSI V6 إلى نظام quattro للدفع الرباعي المستمر بترس تفاضلي مركزي ذاتي الإغلاق. يوزع هذا النظام القوة على المحورين الأمامي والخلفي بنسبة غير متساوية تبلغ 40: 60، مما يضمن أداءً ديناميكياً للسيارة وقدرة قصوى على السحب مع أعلى مستويات السلامة الممكنة.

أودي RS 5 سبورتباك المميزة باتت متوفرة في الشرق الأوسط

في حال حدوث انزلاق من جهة أحد محوري السيارة، تتدفق معظم القوة فوراً إلى المحور الآخر، بنسبة تصل 70% إلى المحور الأمامي و85% إلى المحور الخلفي. وتوفر آلية الإقفال هذه توزيعاً محدداً لعزم المحرك وتنسيقاً محكماً مع أنظمة التحكم. يضمن نظام القفل التفاضلي الرياضي الذي يأتي كتجهيز اختياري بإعداد مضبوط خصيصاً لسيارات RS سرعة استجابة أكثر ديناميكية عند التوجيه والتسارع ويوزع هذا النظام العزم بين العجلتين الخلفيتين بفاعلية وانتقائية.

وبفضل نظامي التعليق الأمامي والخلفي خماسي الوصلات، يحظى مالكو السيارة بأعلى مستويات الراحة والأداء الرياضي. أما نظام تعليق RS الرياضي الذي يأتي كتجهيز أساسي فيسهم في انخفاض ارتفاع سيارة RS 5 Sportback عن سيارة Audi S5 Sportback بسبعة ملليمترات (0٫3 بوصة). وقد طرحت أودي سبورت كذلك نظام تعليقRS  الرياضي مع نظام التحكم الديناميكي بارتفاع السيارة ومكابح من السيراميك ونظام توجيه ديناميكي بإعداد خاص بسيارات RS.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن