إقرأ المزيد
أودي إي-ترون الدخول الألماني على خط المنافسة الكهربائية
شارك   |

تقدم العلامة التجارية المميزة بشعار الحلقات الأربع أول سيارة كهربائية لها تدخل خط الإنتاج والتي تحمل اسم أودي إي-ترون. وتجمع هذه السيارة متعددة الاستعمالات ذات الحجم الكبير بين الشكل الرياضي وسهولة الاستخدام اليومي، وهي مزودة بمحركين كهربائيين مُعززيّن بدفع رباعي كهربائي لتقدم أداءً مذهلاً وتحكماً رائعاً في جميع ظروف القيادة. ويمكن للسيارة أن تقطع مسافة تزيد على 400 كيلومتر في دورة القيادة وفقاً لمعيار WLTP بواسطة البطارية عالية الجهد ذات السعة الكبيرة. كما تحفل بمجموعة من خيارات الشحن المتاحة بالمنزل وعلى الطريق؛ وبذلك يتسنى للسائقين الاستمتاع بتجربة قيادة مثالية على متن سيارة كهربائية بالكامل.

يتجلّى في سيارة أودي إي-ترون المفهوم الأساسي الذي تعتمده أودي في تصميماتها، حيث أضافت عليها لمسات مميزة تجمع بين الإبداع والأناقة تمهيداً لدخول عصر السيارات الكهربائية. كما تتوسط شبكة التهوية الأحادية الإطار ثمانية الأضلاع ذات الدعامات الرأسية في مقدمة السيارة شأنها في ذلك شأن طرازات السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات للعلامة الألمانية. تتألق في الحافة السفلى للمصابيح الأمامية أربعة أعمدة إضاءة أفقية تمنح السيارة مظهراً فريداً عند تشغيل الإضاءة النهارية. يُذكر أن هذه الميزة تُدمَج لأول مرة في المصابيح الأمامية.

أودي إي-ترون

تتزين المقصورة الداخلية الرحبة الفخمة بهذه اللمسات مختلفة الألوان لتأخذ تصميماً يجسّد الأداء المتميز والذكاء الفائق وسطوع الألوان. تمتد قمرة القيادة الواسعة ذات الخطوط المنحنية المُدمَج بها المرايا الخارجية الافتراضية بشكل متناغم لتشمل لوحة العدادات المتكاملة حتى حواف الأبواب المتقنة الصنع لترتقي بالتجهيزات الرقمية داخل السيارة إلى مستوى جديد غير مسبوق. كما يرتكز الكونسول الأوسط البارز على حوامل جانبية مفرّغة، يبدو فوقها الكونسول حر الحركة، ليقوم بوظيفة مسند اليد المزود بناقل الحركة المدمج الذي يمكن للسائق تشغيله بإصبعيه الإبهام والسبابة. حيث تمتزج الرشاقة الانسيابية بالأداء المذهل في أودي إي-ترون.

أودي إي-ترون

تراعي قمرة القيادة بأكملها توفير سبل الراحة التامة للسائق، إذ تتضمن شاشتين كبيرتيّ الحجم ذواتا واجهة وسائط متعددة MMI تعملان باللمس، ومثبتتيّن بشكل مائل في اتجاه السائق. وتحل هاتان الشاشتان محل جميع المفاتيح وعناصر التحكم التقليدية. ويمكن أيضاً التحكم في العديد من الوظائف بواسطة نظام التحكم بالصوت الطبيعي، بالإضافة إلى المساعد الشخصي الصوتي “أليكسا” من أمازون. وبواسطة قمرة القيادة الافتراضية القياسية من أودي يمكن للسائق الاختيار بين طريقتين للعرض يستعرضان بوضوح جميع البيانات على هيئة رسومات بيانية واضحة فائقة الدقة. في حين تأتي قمرة القيادة الافتراضية الاختيارية بلاس من أودي مزودةً بشاشة ثالثة للتحكم في نظام القيادة الكهربائي. وتجتمع هذه المزايا المتفردة مع الجودة العالية للمواد والإتقان في التصنيع لتجعل من قيادة السيارة الكهربائية تجربة استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

سيارة أودي إي-ترون هي سيارة كهربائية متعددة الاستعمالات مناسبة للاستخدامات الرياضية والتنقلات العائلية وتزخر بالوسائل الترفيهية. وتمتاز السيارة بأبعادها الكبيرة إذ يبلغ طولها 4901 مليمتر وعرضها 1935 مليمتر وارتفاعها 1616 مليمتر. وتمثل بذلك أحد طرازات الحجم الكامل التي تتميز بها العلامة الألمانية بما توفره من رحابة وراحة لركّابها. ونظراً لارتكازها على قاعدة عجلات يصل طولها إلى 2928 مليمتر (9.6 قدم)، تتضمن سيارة Audi e-tron مقاعد مريحة لخمسة ركّاب، بالإضافة إلى أمتعتهم. ويصل إجمالي السعة التخزينية للأمتعة إلى 660 لتراً (23.3 قدم مكعبة)، ما يجعل هذه السيارة الكهربائية المتعددة الاستعمالات ملائمةً للرحالات ذات المسافات الطويلة.

أودي إي-ترون

تقدم سيارة أودي إي-ترون تجربة قيادة مثالية بفضل الكفاءة العالية والأداء الفعّال والهدوء الفائق إيذاناً بدخول عصر جديد من التكنولوجيا. وتعمل السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات بمحركين كهربائيين يولدان طاقة هائلة خالية من الانبعاثات دون ضجيج، وتصل قدرة هذا النظام إلى 402 حصان وعزم يبلغ 664 نيوتن متر، التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.7 ثانية.كما أن السرعة القصوى للسيارة محددة إلكترونياً عند 200 كم/ساعة.

يوفر الجيل الجديد من نظام الدفع الرباعي الكهربائي المستمر “quattro” قدرة فائقة للسحب والتحكم في مختلف التضاريس وحالات الطقس المتنوعة لسيارة أودي إي-ترون. يضمن هذا النظام ضبط التوزيع المثالي لعزم الدوران فيما بين محوريّ الدفع على نحو مستمر ومتغير بالكامل بحيث يتم ذلك كله في جزء من الثانية. وفي معظم الحالات، تلجأ السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات إلى استخدام محركها الكهربائي الخلفي لتحقيق أقصى كفاءة متاحة. فإذا احتاج السائق إلى قوة أكثر مما تولده السيارة، يُعيد نظام الدفع الرباعي الكهربائي توزيع عزم الدوران إلى المحور الأمامي حسب الحاجة. إذ يتنبأ النظام بظروف القيادة على الطرق الجليدية أو المنعطفات الحادة ويعمل على توزيع العزم حسب ظروف الطريق لمنع الانزلاق. وتبرز المميزات الديناميكية للسيارة على وجه الخصوص عند معاملات الاحتكاك المنخفضة، وذلك عند السير على الثلج مثلاً.

أودي إي-ترون

يمكن لسيارة أودي إي-ترون قطع مسافة تزيد على 400 كيلومتر في الشحنة الواحدة وفقاً لدورة اختبار WLTP حيث يرجع الفضل في ذلك في المقام الأول إلى النظام المبتكر لاسترجاع الطاقة والذي يعمل على زيادة المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات بنسبة تصل إلى 30 بالمئة. ويجدُر بالذكر أن هذه السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات تستعيد الطاقة بطريقتين هما: استعادة الطاقة بالدفع الذاتي عندما يدع السائق دواسة التسارع، أو استرجاع الطاقة عند الضغط على دواسة المكابح. في كلتا الحالتين، تقوم المحركات الكهربائية بدور المولِّد، وتحوِّل الطاقة الحركية للسيارة إلى طاقة كهربائية.

تُعد انسيابية الهواء المتطورة من العوامل المهمة التي تسهم في تعزيز الكفاءة الفائقة لسيارة أودي إي-ترون. وقد كان أبرز ما يميز هذه السيارة التجريبية المرايا الخارجية الافتراضية التي تمثل أول ميزة من نوعها عالمياً تُعتَمدُ كتجهيز اختياري في طراز مُعدّ للإنتاج التجاري. إذ توجد كاميرا صغيرة مُدمَجة في كل قاعدة من قواعد المرايا، حيث تُعرَض الصور التي تلتقطها على شاشة تعمل بتقنية OLED عالية التباين داخل السيارة. كما تتفرد السيارة بحلول أخرى لزيادة انسيابية الهواء تعمل في الخفاء، كالتعليق الهوائي والجزء السفلي المُبطَّن بالكامل والمزوَّد بلوح من الألومنيوم لحماية البطارية ذات الجهد الفائق. وتتكاتف هذه المكونات مع مدخل هواء التبريد القابل للتعديل على خفض معامل السحب. حيث يتضمن مدخل الهواء من قنوات لتبريد المكابح الأمامية التي تمثل نقطة تحول لنظام الإدارة الحرارية المعقد المزود بمضخة حرارية قياسية. ومن مزايا نظام الإدارة الحرارية الجديد ذلك الأداء الفائق الثابت حتى مع الحمولة الزائدة، بالإضافة إلى طول مدة عمل البطارية وإعادة الشحن السريع بالتيار المباشر.

أودي إي-ترون

تحظى سيارة أودي إي-ترون ببطارية عالية الجهد ذات سعة كبيرة بقدرة تصل إلى 95 كيلووات/ساعة من الطاقة؛ ما يتيح للسيارة قطع مسافة طويلة في الشحنة الواحدة. وبذلك لا تحتاج السيارة عادةً إلى التوقف في محطات الشحن خلال فترات القيادة اليومية. حيث يمكن للعملاء استخدام محطات الشحن السريع لشحن البطارية بالتيار المباشر حتى 150 كيلووات في الرحلات ذات المسافات الطويلة، كالسفر لقضاء العطلة، وهي تقنية تُطبَّق لأول مرة في السيارات المخصصة للإنتاج التجاري. ويعني هذا أن السيارة تصبح جاهزة تماماً في غضون نصف ساعة تقريباً للانطلاق في الرحلة التالية لمسافة طويلة. ويُذكر أنه يمكن أيضاً إعادة شحن السيارة الكهربائية متعددة الشحن بتيار متردد (AC) حتى 11 كيلووات، كما تتوفر إمكانية الشحن حتى 22 كيلووات كبديل اختياري. وتوفر خدمة الشحن المقدمة من أودي لمالكي سيارة e-tron إمكانية الوصول بسهولة إلى ما يقرب من 80 بالمائة من محطات الشحن العامة المنتشرة في أوروبا. فبطاقة واحدة هي كل ما يحتاجه جميع العملاء لبدء عملية الشحن، سواء من مأخذ للتيار المتردد أو التيار المباشر أو بواسطة شاحن بقدرة 11 كيلووات أو 150 كيلووات. وستصبح عملية الشحن أكثر سهولة ويسر مع إدخال وظيفة التوصيل والشحن (Plug & Charge) في عام 2019. وتتعرف السيارة على هذه الوظيفة تلقائياً في محطات الشحن، ثم تقوم بتفعيلها.

أودي إي-ترون

توفر أودي حلولاً متعددة لشحن سيارتها أودي إي-ترون في مرآب المنزل: يمكن استخدام نظام الشحن المتنقل القياسي مع منفذ منزلي بقدرة 230 فولت أو منفذ ثلاثي المراحل بقدرة 400 فولت. ويعمل نظام الشحن “connect” الاختياري على مضاعفة قدرة الشحن حتى 22 كيلووات. بالإضافة إلى نظام إدارة الطاقة المنزلية، فإن هذا التجهيز الاختياري يوفر وظائف ذكية، مثل الشحن عندما تتوفر كهرباء أقل تكلفة أو كهرباء متولدة بالطاقة الشمسية، وذلك إذا كان المنزل مجهزاً بنظام الألواح الكهروضوئية (photovoltaic). كما يتسنى لعملاء أودي التحكم في جميع عمليات الشحن، إلى جانب التسخين المسبق/التبريد المسبق عبر هواتفهم الذكية باستخدام تطبيق myAudi.

ستصبح سيارة أودي إي-ترون أول طراز للعلامة الألمانية يتيح للعملاء إمكانية إضافة وظائف معينة عبر الإنترنت عند الحاجة إليها. ومن المتوقع أن تتوفر هذه الميزة بدايةً من منتصف عام 2019. فعلى سبيل المثال، يمكن ترقية المصابيح ليد الأمامية لتتحوّل إلى مصابيح matrix LED أمامية بأشعة عالية خاضعة للتحكم الذكي وأنظمة مساعدة أو وسائل معلومات ترفيهية إضافية.

ومن الجدير بالذكر، أن أودي قامت بإقامة مصنع خاص لسياراتها الجديدة من الفئة الكهربائية، حيث يجري تصنيع سيارة أودي إي-ترون في مصنع الشركة في بروكسل الخالي من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومن المرتقب أن تظهر في صالات العرض بأوروبا في مطلع العام 2019. ويبدأ سعر السيارة الكهربائية متعددة الاستعمالات في ألمانيا من 79900 يورو، على أن تصل منطقتنا متأخرة نسبياً في أواخر العام الحالي.


Avatar
Hamzeh Pshouq

قارن