April 03, 2014

أفضل 10 نماذج في معرض ديترويت الدولي 2014

تستغل معظم الشركات العالمية فرصة انعقاد معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات في مدينة ديترويت لتكشف النقاب عن أحدث إبداعاتها. وفيما يلي إطلالة سريعة على أشهر الموديلات الجديدة التي يمكن أن تظهر تباعا بنسخاتها التجارية:

 

1- أودي أولروود شوتينغ برايك التصوّرية

أزاحت أودي الستار عن النموذج التصوري ثلاثي الأبواب أولروود شوتينغ برايك الذي يحتفظ بالعديد من اللمسات التصميمية المستوحاة من موديل أولروود الواغن الحالي، فيما تم الاستعانة بمقود ذات نهاية مسطحة ليتمتع تصميم المقصورة الداخلية بطابع رياضي.

زود هذا النموذج بنظام دفع هجين مع شاحن ومكوّن من محرك رباعي الأسطوانات سعة ليترين يولد قدرة تصل الى 292 حصاناً ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من ست نسب، وهو مدعوم بمحركين كهربائيين بقدرة 40 و 85 كيلوواط على المحور الخلفي اضافة الى بطارية من ايونات الليثيوم لتبلغ القدرة الاجمالية 408 احصنة، تتسارع من 0-100 كلم/س خلال 4.6 ثواني وتبلغ سرعة قصوى محددة الكترونياً عند 250 كلم/س، علماً ان استهلاك الوقود يبلغ 1.9 ليتر لكل 100 كلم. 

 

2- أكيورا TLX الاختبارية

يحمل طراز TLX بين طياته ملامح مستقبلية لما ستكون عليه النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع لعام 2015 والمنتظر أن تصل إلى صالات العرض الأميركية هذا الصيف، لتحل محل طرازي TSX و TL.

ميكانيكياً، تستفيد TLX من خيارين من المحركات: محرك جديد أخف وزناً من أربع أسطوانات سعة 2.4 ليترات يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة ثمانية النسب، ومحرك أكبر فئة V6 سعة 3.5 ليترات يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من تسع نسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية أو الأربع.

 

3- تويوتا FT1

كشفت تويوتا عن لمحة مستقبلية لطرازاتها الرياضية من خلال نموذج FT1 الذي شكل مفاجأة المعرض. وأكد مسؤولو الصانع الياباني أن FT1 هي حتى الساعة مجرد دراسة تصميمية رغم إحتوائها على سمات قد تجد طريقها الى منتجات تويوتا المستقبلية، بما فيها الطراز البديل لـ “سوبرا في حال إتخذ القرار بإنتاجه”. وعلى الرغم من أن السيارة التي عُرضت في ديترويت لا تحتوي على مجموعة محركة حقيقية، الا أن تويوتا أكدت أن المحرك الذي يناسب هذه السيارة لن يكون سوى محرك تقليدي يعمل بالإحتراق الداخلي. 

 

4- إنفينيتي Q50 Eau Rouge

أزاحت إنفينيتي الستار عن النموذج التصوري عالي الأداء Q50 Eau Rouge المزود بباقة رياضية مستوحاة من التصميم الأيروديناميكي الانسيابي المعزز. كما يمكن ملاحظة الاستعانة بألياف الكربون على السقف والمرايا الجانبية والأجنحة. ومن المتوقع ان تستفيد النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من محرك يولد أكثر من 500 حصانا.

 

5- كيا GT4 ستينغر الاختبارية

تتبنى GT4 ستينغر تصميم عروض الشوتينغ برايك الرياضية مع باب هاتشباك خلفي. وتحت الغطاء الأمامي، يقبع محرك سعة ليترين مزود بشاحن هواء “توربو” من أربع أسطوانات يولد 315 حصاناً مثبت باتجاه المحور الخلفي ويتصل بعلبة تروس يدوية من ست نسب.

تستعين جديدة كيا بشبك تهوئة أمامي مطوّر انطلاقاً من مقدم عروض كيا الأحدث، مع مصابيح رئيسية عمودية فئة LED وغطاء محرك طويل، مع مخرجي عادم كروميين جذابين. وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية، نجد المقاعد الرياضية ذات الحواف النافرة والدواسات المصنوعة من الألمنيوم، والمقود ذات النهاية المسطحة والضوء الأحمر الذي يطل من محيط لوحة القيادة وغيرها.

 

6- ليكزس LF-NX التصورية

تزامنا مع احتفال ليكزس بمرور 25 عاما على تأسيسها، أزاح الصانع الياباني الستار عن النموذج الاختباري LF-NX الذي ينتمي لفئة العروض الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV من الحجم المدمج لتنافس عروض بحجم بي إم في X3 وآودي Q5.

ميكانيكيا، تستفيد LF-NX التصورية من محرك من أربع أسطوانات سعة ليترين مع شاحن هواء “توربو”. ومن المنتظر إطلاق نسخة اختبارية معدة للاستهلاك التجاري من الطراز نفسه بمعرض جنيف الدولي للسيارات في أذار المقبل.

 

7- نيسان سبورت سيدان النموذجية

كشفت نيسان عن سيارة اختبارية جديدة تنتمي الى فئة السبورت كوبيه وتتمتع بخطوط رياضية مثيرة، قد تشكل الأساسات التي سيقوم عليها طراز الجيل القادم من مكسيما.

من الداخل، تتميز مقصورة جديدة نيسان بكساء كامل من الجلد الفاخر ضمن لونين متناغمين ومقود رياضي ثبت ضمن لوحة قيادة تزهو بكونسول وسطي ضخم وتطعيمات من المعدن اللمّاع. 

ميكانيكياً، تتمتع سبورت سيدان بمحرك من ست أسطوانات سعة 3.5 ليتر يولد قدرة 300 حصان ويتصل بعلبة تروس من نوع  CVT

 

8- سوبارو  WRX STI

أخيراً، وبعد طول انتظار، كشفت سوبارو اليابانية عن الطراز الأحدث من موديل WRX STI لعام 2015، بوصفه نسخة أعلى أداءً من موديل WRX التقليدي.

ميكانيكياً، تم الاستغناء عن محرك موديل WRX التقليدي سعة 2.5 ليترات مع شاحن هواء “توربو”، لصالح محرك أحدث سعة ليترين يولد 268 حصاناً، إلى جانب توافر محرك آخر أقوى يولد نفس الطاقة الحصانية وعزم الدوران السابق وهي 305 أحصنة عند 6000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 290 رطل قدم عند 4000 د.د. ولم يتم توافر علبة تروس أوتوماتيكية للمحركات السابقة، مع توافر علبة تروس يدوية من ست نسب، والاستعانة بنسخة من الترس التفاضلي الوسطي متعدد الوضعيات لنظام الدفع الرباعي العائد لسوبارو.

 

9- فولفو كونسيبت XC

الهدف الرئيسي من اطلاق الطراز الاختباري فولفو كونسيبت XC هو إعطاء لمحة مستقبلية عن لغة تصميمية جديدة للصانع السويدي لعروض الكروسوفر والـSUV، اعتباراً من الجيل المقبل من XC90.

ويستعير الموديل ثنائي الأبواب رباعي المقاعد الجينات الوراثية نفسها للنموذج الاختباري كونسيبت كوبيه الشقيق، بما في ذلك الخطوط الديناميكية وشبك التهوئة الأمامي الطافي والمصابيح الرئيسية المنحوتة بعناية بالغة فضلاً عن أنظمة الإضاءة أثناء وضح النهار المتخذة هيئة حرف T وغيرها.

 

10- فورد F-150 البيك آب

كشفت فورد النقاب عن الجيل الأحدث من موديل F-150 الذي يتميز كونه شاحنة خفيفة جديدة مع هيكل مصنوع من الألمنيوم ساهم في خفض الوزن الإجمالي بمقدار 320 كلغ مقارنة بالطراز السابق.

ومن المنتظر أن يساهم قرار فورد باستخدام قاعدة عجلات الألمنيوم بموديلها F-150 في الحد من معايير استهلاك الوقود في الولايات المتحدة الأميركية، وهي المعايير التي تجعل معدلات استهلاك عروض الأساطيل تصل في المتوسط إلى 4.3 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة بحلول عام 2025

ميكانيكيا، تستفيد جديدة فورد من محرك إيكوبوست جديد سعة 2.7 ليترات مع علبة تروس جديدة من عشر نسب.

أهم المقالات