إقرأ المزيد
معرض دبي للسيارات يستضيف مركبات الأداء المعدلة كارلو أبارث
شارك   |

إن كنت لا تعلم ما هي “أبارث”، فأنت بعيد بعض الشيء عن عالم السيارات المعدلة. هي مركبات معروفة بأدائها العالي وقوتها من جهة، وبكونها صغيرة الحجم ورشيقة تماما مثل العقرب من جهة أخرى.

ولذلك استطاعت سيارات الأداء المعدلة كارلو أبارث من اثبات نفسها في كل منافسة تم وضعها فيها حيث حققت أرقاما قياسية في القيادة. وفي أعوام الخمسينيات وطوال الستينيات، أصبحت العلامة التجارية أبارث علامة مرادفة للرياضة، الضبط والأداء، فغيرت عالم السيارات الرياضية.

اليوم، لا تزال العلامة التجارية أبارث تحافظ على حمضها النووي الفريد، وتشتهر بهذا الأداء الرائع بالإضافة إلى متعة القيادة الرياضية المبهرة. إذ تستمر قصة هذا العقرب، مع مواجهتها لتحديات جديدة، عبر خلق سيارات فريدة من نوعها، ومنحها عاطفة كبيرة لأي كان من من سيتشرف بقيادة هذه المركبات.

أحدث تشكيلة من سيارات أبارث تشمل 595 و595 توريزمو و595 كومبيتيزيوني.

أبارث 595

ومع التركيز القوي على الأداء المتميز، النمط الإيطالي الشهير والحرفية التي أعرب عنها في كل منتج بالإضافة إلى برنامج ثابت من التحسينات التكنولوجية، فإن آخر سيارة أبارث 595 هي الوريث الطبيعي للسيارة التي أطلقت أصلا عام 2008. هذا التطور الأخير للنموذج الإبداعي مع إشارة العقرب يضم محركات أكثر قوة، وهي حتى أكثر ثراء في المعدات القياسية بالإضافة إلى الكثير من الإبتكارات التي يتميز بها هذا المنتج.

وقد تم تصميم خط 595 أبارث الجديد، الذي يضم الآن نوعين من الهياكل (سيارات السيدان والقابلة للكشف)، وثلاث مستويات من الإصدارات (595، 595 توريسمو و595 كومبيتيزيون) وعدد من مستويات قوة المحرك والتعديل والضبط, وقد تم تصميمها لتلبية حاجة العملاء المميزين والأكفاء على نحو متزايد.

من ناحية أخرى فإن العديد من التحسينات هي نتيجة الخبرة المكتسبة مع تطوير بيبوستو 695، سيارة السوبركار الأصغر  التي تقدم الإثارة والتكنولوجيا من سيارة سباق حقيقية لسيارة الشارع القانونية.

أبارث 124 سبايدر

ومن جهة أخرى هناك سيارة أبارث 124 سبايدر الجديد التي تتضمن كل الإثارة والمتعة التي فقط سبايدر الحقيقية يمكن أن تقوم بتقديمها.

وقد تم تطويرها مع فريق سباق أبارث, والسيارة تجسد تماما القيم الرائدة لهذه العلامة التجارية: الأداء والحرفية الحر بالإضافة إى التميز التقني. هذه السيارة ببساطة تم تصميمها لوضع الإبتسامة مرة أخرى على وجه من سيكون محظوظا بما فيه الكفاية لقيادتها.

أما بالنسبة للأداء الديناميكي المتميز، فإن أبارث 124 سبايدر تتميز بميزة التفاضل الميكانيكية الذاتي الإغلاق وذلك كعدة قياسية.

ويتركز الوزن بين المحاور وقد تم تثبيت المحرك وراء المحور الأمامي لضمان الخفة الأمثل للحركة والشعور القيادة بالتفوق.

وقد استخدمت الميكانيكا المتطورة بالإضافة إلى مواد خاصة لاحتواء الوزن إلى 1060 كيلوغرام فقط، مما من شأنه أن يؤدي إلى 6.2 كلغ / حصان من نسبة الوزن إلى الطاقة، وهو الأمر الذي يجعلها الأفضل في فئتها. وعلاوة على ذلك، فإن توزيع الوزن الأمثل يضمن الإمتياز في رد فعل وخفة في الحركة.

نظام التعليق في سيارة سبايدر 124 يتميز بتعليق مزدوج على الجبهة و خمسة أذرع متعددة الوصلات في الخلف. وقد تم تعيير الإعداد خصيصا لزيادة الإستقرار على الزوايا ولضغط الكبح. كما تم تحسين رد الفعل عند التوجيه عن طريق اعتماد معايرة رياضية محددة من نظام توجيه الطاقة.

تحت الغطاء الأمامي للسيارة يوجد محرك توربيني قوي فائقة الموثوقية سعة 1.4 لتر مؤلف من أربع أسطوانات مع تكنولوجيا مولتيير. هذا المحرك قادر على إنتاج طاقة توازي قوة 170 حصان (حوالي 124 حصان لكل لتر) و250 نيوتن بالمتر من عزم الدوران.

تبلغ السرعة القصوى لهذه السيارة 232 كلم / ساعة وهي قادرة على التسارع من 0 إلى 100 كلم / ساعة في غضون 6.8 ثانية فقط.

صوت المحرك هو عنصر أساسي لجميع سيارات أبارث، وتشمل المعدات القياسية عادم Record Monza مع نظام الوضعية المزدوجة والقادر على تعديل مسار غاز العادم وفقا لعدد الدورات في الدقيقة التي يستطيع المحرك القيام بها وتوليد صوت عميق ومرض جداً.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن