إقرأ المزيد
الاستراليون يطورون تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي !
شارك   |

كلنا نعرف بكب تويوتا لاندر كروزر “الشاص” الأسطوري. ولكن في استراليا قرروا تغيير محرك السيارة، بمحرك كهربائي مرتبط بمجموعة من بطاريات الليثيوم أيون.  

القصة بدأت مع شركة بي اتش بي الأسترالية للمناجم، والتي تعتبر تطبيقا للتوجه البيئي الجديد للشركة للحد من التلوث الذي اتضح انه يضر بصحة الثمانمائة عامل الذين يعملون في مناجم الشركة في جنوب استراليا، وسيتم اختبار الطراز النموذجي من تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي والتأكد من أدائه ومتطلبات الشحن والصيانة الدورية اللازمة، والتعامل مع الأجواء الرطبة المؤدية للتأكسد والصدأ في باطن الأرض حيث تقع المناجم، وحيث ستعمل هذه الشاحنة الفريدة.

بكب تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي

بكب تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي ، والذي سيعمل في مناجم موقع السد الأولمبي في منطقة ماموث جنوب استراليا، قد تولى تعديله  وبالأصح كهربته شركة فولترا VOLTRA الاسترالية التي تتخذ من مدينة الداليد مقراً لها، وسيحتفظ الشاص الكهربائي طبعا بقدراته للدفع الرباعي، مع إضافة خاصية الشحن من خلال الكبح للشحن الذاتي مع الحركة.

بكب تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي

بالنسبة لكلفة التحول الكهربائي، لم تكشف شركة بي اتش بي عنها، ولكن شركة فولترا، والتي كما ذكرنا نفذت عملية “الكهربة” أوضحت أن التوفير الكلي الناجم عن استخدام الكهرباء بدلا عن وقود الديزل سيوفر 10 إلى 20% من الكلف الاجمالية للشاحنات العاملة في الموقع.

والأهم من توفير كلفة الوقود، سيتم القضاء تماماً على تلوث الهواء الناجم عن عوادم محركات الديزل، والذي سيكون له أثر مباشر على  صحة العاملين في الموقع وعلى البيئة الطبيعية في مواقع المناجم.

ويبدو أن هذه التجربة لو كتب لها النجاح مع تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي كما هو متوقع، فإن الشركة الأسترالية ستعمم التحول  و”ستكهرب” كامل اسطولها من الشاحنات في كافة مناجمها في أنحاء استراليا.

بكب تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي

ويعتبر مشروع تطوير  هذا الطراز التجربي الذي حمل الأسم LandcruiserE ، خطوة سباقة لهذه الشركة الاسترالية المتخصصة بالمناجم، حيث ستجمع هذه الشاحنة بين الأداء الأسطوري والتحمل المثبت والاعتمادية العالية لشاحنة تويوتا لاندر كروزر شاص كهربائي ، وبين التقنية الكهربائية الرفيقة بالبيئة، مما سيفتح أفاقاً واسعة يمكن تعميمها مستقبلاً.


Hamzeh Pshouq

قارن