يناير 08, 2019

بي ام دبليو نازكا C2 السيارة الاختبارية الخارقة

في تسعينيات القرن الماضي كانت بي ام دبليو تعتزم على انتاج سيارة قادرة على منافسة لامبورجيني مهما كلف الأمر، من أجل ذلك قامت بعرض سيارتها الاختبارية نازكا C2 لكنها للأسف لم تدخل حيز الانتاج.

بي ام دبليو تجيد حتما تصميم سيارات الصالون والدفع الرباعي ذات الطابع الرياضي لكن تصميم سيارة رياضية بالكامل مع محرك وسطي يتطلب الاستعانة بخدمات الأشخاص المختصين بذلك، تم الإستعانة بخدمات ايتال ديزاين لهذه الغاية والنتيجة هي تصميم ساحر لسيارة نازكا C2 لكنه للأسف بقي حبيس المختبرات.

 بي ام دبليو نازكا C2

تم الكشف عن بي ام دبليو نازكا C2 خلال فعاليات معرض طوكيو للسيارات عام 1992، يوجد أيضا نموذج مكشوف من ذات الطراز تحت تسمية سبايدر تم الكشف عنه خلال مجريات سباق جائزة موناكو الكبرى عام 1993.

 بي ام دبليو نازكا C2

يتميز تصميم بي ام دبليو نازكا C2 بالإنسيابي للغاية وهو أمر مطلوب لمنافسة السيارات ذات الأداء المميز على غرار كل من لامبورجيني وفيراري، أبرز ما يميز فئة الكوبيه هو أن السقف الزجاجي يفتح للأعلى على شكل أجنحة طائر النورس”Gullwing” إلا أن غريمتها التقليدية مرسيدس-بنز هي من اشتهرت بهذا النمط من الأبواب، فئة سبايدر تبرز من خلال امكانية نزع السقف الزجاجي الموجود في شقيقتها الكوبيه وعندما يتم ذلك تصبح شبيهة بنمط T-top.

 بي ام دبليو نازكا C2

تحتوي بي ام دبليو نازكا C2 الكوبيه على محرك مكون من 12 إسطوانة بشكل V12 بسعة 5.0 ليتر ويتصل بعلبة تروس يدوية مكونة من 5 نسب، تم التعديل عليى المحرك من ألبينا وهو ما مكن من انتاج 355 حصان كما أن السرعة القصوى بلغت 311 كم/س1.

المحرك في بي ام دبليو نازكا C2 سبايدر كان مكونا أيضا من 12 إسطوانة بشكل V12 لكن جرى رفع السعة لغاية 5.7 ليتر وهو المحرك ذاته الموجود في طراز 850 CSI، ناتج القوة يبلغ 380 حصان ويتصل بعلبة تروس يدوية مكونة من 6 نسب.

 بي ام دبليو نازكا C2

يوجد طراز سبق عرضه قبل بي ام دبليو نازكا C2 وهو نازكا M12 جرى الكشف عنه خلال فعاليات معرض جنيف للسيارات عام 1991.

على الرغم من أنها سيارة اختبارية إلا أن ذلك لم يمنع ظهورها في الجزء الثاني من لعبة نيد فور سبيد عام 1997 كما أنها ظهرت أيضا في الجزء الثالث من ذات اللعبة لكن للنسخة المخصصة لمنصة ألعاب بلاي ستايشن فقط.    

أهم المقالات