January 31, 2020

بي إم دبليو ومرسيدس بنز.. قرن من المنافسة والإبداع

ظلّت المنافسة الأشهر في تاريخ السيارات بين العلامتين “مرسيدس بنز” و”بي أم دبليو”، لعقود طويلة، مثار إعجاب المتابعين وعشاق السيارات حول العالم. ورغم أن السيارتين من صناعة كبرى الشركات الألمانية، إلا أن التنافس الذي يصل إلى حد السخرية أحياناً، أصبح سمة سائدة في الحملات التسويقية لكلتا العملاقتين. في التالي نقدم لمحة تاريخية حول أكبر شركتين لتصنيع السيارات في العالم.

التأسيس

BMW

تأسست شركة “بي أم دبليو” عام 1916، وكانت في الأصل شركة إنتاج محركات الطائرات. يقع مقر الشركة في ميونخ، وفي عام 1928، بدأت بتصنيع السيارات وقام “كارل راب” مؤسس الشركة بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، بإنتاج الدراجات النارية ثم السيارات، وأنتجت الشركة سيارتها الأولى من طراز “بي أم دبليو 315”

مرسيدس

أما “مرسيدس بنز” تعود أصولها إلى كارل بنز الذي اخترع أول سيارة تعمل بالبنزين وهي سيارة “بنز باتنت موتو فاغن”. وتم تسويق سيارة مرسيدس لأول مرة عام 1901 بواسطة شركة محركات دايملر.

ظهرت العلامة التجارية للمرة الأولى عام 1926، وتقع مقر الشركة في مدينة شتوتغارت الألمانية.

أشهر السيارات التي تم إنتاجها

لنحو  ما يقرب من القرن، كانت مرسيدس بنز تقدم لعملائها أحدث السيارات. إذ قامت الشركة مؤخراً بالكشف عن أفضل 5 سيارات تم تصنيعها على مدار تاريخها.

أبرز تلك السيارات كان K540 والتي تم إنتاجها في الفترة من 1935 إلى 1940، وتميّزت آنذاك بمحرك 8 سلندر ذو سعة تقدر بـ5.4 لتر.

وجاءت السيارة “مايباخ G 650 لاند أوليت” في  المركز الرابع، ثم مرسيدس “بنز 300” التي احتلت المركز الثالث وأنتجت في 1981.

وحلّت مرسيدس “مايباخ S650 كابريوليه” جاءت في المركز الثاني، بمحرك تيربو مزدوج 6 لترات 12 سلندر مع شارات وعوادم وعجلات ومصدات.

واعتبرت مرسيدس “300 SLR ” أكبر إنجازاتها على مدار تاريخها الطويل حيث احتلت المركز الأول. وهي واحدة من أسرع السيارات في العالم حيث تصل سرعتها إلى 290 كيلو في الساعة.

BMW تاريخ كبير في عالم السيارات

BMW

في المقابل فإن هناك علامات لا تنسى في تاريخ سيارات “BMW”. من أبرزها “بي أم دبليو إيزيتا” التي تم إنتاجها في الفترة من 1956 إلى عام 1962. وتعرف بمحركها الصغير 247 سي سي، وبقوة 13 حصان.

أيضاً، لن ينسى عشاق العلامة الألمانية “BMW 507″، كواحدة من أندر موديلات الشركة بشكلها اللافت.

أما “BMW E23” التي يعود تاريخها إلى عام 1977 عندما قدمت الشركة الجيل الأول للفئة السابعة. وقد أشارت تقارير إلى اعتزام الشركة إعادة إنتاج تلك السيارة مرة أخرى لإثارة حماس هواة السيارات مجدداً.

يعتبر خبراء السيارات أن BMW E39 M5 هي الأفضل في تاريخ الشركة المصنعة. إذ تم إنتاجها عام 1999، وتعتبر أول سيارة من فئة M، وهي مزودة بمحرك ذي 8 أسطوانات.

وبين مرسيدس بنز وبي إم دبليو تظل المنافسة مستمرة والرابح بينهما هو العميل الذي يستمتع بأحدث التقنيات وتوفير سبل الراحة والأمان في القيادة.

 

أهم المقالات